الرئيسية » القلب » دراسة : الفول السوداني يقي من تصلب الشرايين والدهون الثلاثية والسكتات الدماغية
الفول السوداني

دراسة : الفول السوداني يقي من تصلب الشرايين والدهون الثلاثية والسكتات الدماغية

  قالت دراسة علمية جديدة أن تناول الفول السوداني بشكل منتظم ،يقي من تصلب الشرايين الدهون الثلاثية والسكتات الدماغية ويحافظ علي صجة القلب وينشط الدورة الدموية بفضل احتوائه علي مركبات البوليفنيول والكوماريك والريسفيراترول التي تعمل علي زيادة إنتاج أكسيد النتريك.

وكشفت الدراسة  التي أجرتها جامعة بنسلفانيا أن تناول ما يعادل ستة جرامات من الفول السوداني يوميا،يمنع تراكم الدهون الثلاثية والكولسترول الضار LDL علي جدران الأوعية الدموية ،ويقي من تشكل اللويحات الصلبة التي تؤديا لي انسداد الشرايين وإعاقة تدفق الدم إلي الدماغ وأجهزة الجسم الحيوية ،مما يؤدي إلي الإصابة بأمراض القلب  والأوعية الدموية والسكتات الدماغية .

و قال مؤلف الدراسة البروفيسور “بيني كريس” أن مستويات  الدهون الثلاثية في الدم  ،يرتفع بعد تناول أي وجبة غذائية  ويلتصق بجدران الشرايين ،مما يؤدي إلي انسدادها وتشكل الجلطات الدموية ،لكن تناول الفول السوداني يمنع ذلك ويؤدي إلي تمدد الشرايين واستمرار تدفق الدم بشكل طبيعي إلي الدماغ وباقي أجزاء الجسم.

المعروف أن الفول السوداني مصدر جيد للطاقة وهو غني  بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية والمضادة للأكسدة ،ويساعد في تقليل  مستويات  الكولسترول الضار LDL في الدم ويعمل علي زيادة  الكولسترول الجيد كما  يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة خاصة حمض الأوليك الذي يمنع الأمراض التاجية .

وأثبتت دراسات علمية سابقة أن الفول السوداني يلعب دورا مهما في الوقاية من سرطان المعدة  والقولون بفضل احتوائه علي مركب البوليفينول المضادة للتأكسد بتركيزات عالية  بالإضافة إلي حمض  البي كوماريك الذي يمنع إنتاج الأمينات المسرطنة في الجسم .

ويساعد الفول السوداني في الوقاية من الأمراض العصبية والنفسية ،وأمراض الذاكرة مثل الزهايمر والخرف بفضل مركبات  البوليفينول  والريسفيراترول الموجودة فيه  ،كما انه يساعد في حماية  البشرة  والوقاية من التهابات الجلد نظرا لاحتوائه علي نسبة عالية من فيتامين E .

 ويحتوي الفول السوداني علي فيتامينات B المركبة وعلي رأسها النياسين والريبوفلافين والثيامين وفيتامينات B 6  B 9 والبانتوثنيك،وجميعها تلعب دورا مهما في وقاية الجسم من الالتهابات والأمراض المزمنة .

 

شاهد أيضاً

دراسة جديدة: الرضاعة الطبيعية تقي من امراض القلب والسكتات الدماغية

قالت دراسة طبية جديدة أن الرضاعة الطبيعية تقي من الإصابة ،باضطرابات متلازمة الايض بما في ...