الرئيسية » سلايدر » أفضل خمسة أعشاب طبيعية للحفاظ علي صحة الدماغ وتقوية الذاكرة والوقاية من الخرف
الريحان
الريحان

أفضل خمسة أعشاب طبيعية للحفاظ علي صحة الدماغ وتقوية الذاكرة والوقاية من الخرف

 إذا كنت تشعر بالإجهاد الذهني وقلة التركيز  ونسيان بعض التفاصيل ، وعدم القدرة علي التذكر علي المدي القصير أو الطويل  فهناك بعض الأعشاب الطبيعية  الآمنة التي يمكنها مساعدتك في التغلب علي هذه المشكلة ،ومن بينها :

الروزماري

الروزماري (أكليل الجبل) عشب عطري واحد التوابل العشبية المشهورة ولا يخلو منزل منها، وهي معروفة بخصائصها المنشطة للذاكرة  بفضل احتوائها علي مركبات مضادة للأكسدة ، مثل حمض روزمارنيك وحمض كارونسيك ،وغيرها من المركبات التي تساعد علي زيادة مستوي ،مركبات الاستيل كولين في الدماغ ،مما يؤدي إلي تنشيطه وتحسين وظائفه وزيادة قوة الذاكرة ،لان الاستيل كولين يلعب الدور الرئيسي في نقل الإشارات العصبية من والي الدماغ .

وأظهرت الدراسات العلمية  أن تناول الروزماري علي هيئة شاي ،أو استنشاق رائحته العطرية  المميزة تساعد في تنشيط الدماغ وتحسين الذاكرة ،وتحسين الوظائف الإدراكية والمعرفية  والحالة المزاجية ،والتخلص من التوتر والإرهاق والأرق.

ووجدت دراسة علمية أجريت في عام 2012 أن زيت الروزماري ،يلعب دورا  كبيرا في تنشيط الذاكرة  وقدرتها علي تذكر التفاصيل الدقيقة ،وسرعة معالجة المعلومات والبيانات مهما كانت صعوبتها ،كما انه يساعد في الوقاية من تدهور الجهاز العصبي الرئيسي والأمراض التنكسية المصاحبة للشيخوخة من بينها الخرف والزهايمر .

 وللاستفادة الكاملة من الروزماري ينصح الخبراء بتناوله علي هيئة شاي مرة أو مرتين يوميا ،أو وضع 3 قطرات من الزيت في قطعة من القطن أو منديل من الورق واستنشاقها .

الشوفان

الشوفان احد الأعشاب الفعالة في تقوية الذاكرة، وتحسين وظائف الدماغ وزيادة القدرة علي الانتباه والتركيز بالإضافة إلي تأثيرها المهدئ.

وقالت دراسة طبية أجريت في عام  2011 ونشرتها مجلة  الطب البديل والتكميلي تقارير أن تناول 1600 ملليجرام  من مستخلص الشوفان يقوي الذاكرة  ويحسن الانتباه والقدرة علي التركيز ،ويعزز الوظائف الإدراكية والمعرفية .

وأظهرت دراسة جديدة أجريت في بداية العام الحالي 2017، ونشرتها دورية علم الأعصاب أن تناول 800 مليجرام من مستخلص الأخضر الشوفان يحسن الإشارات العصبية من والي الدماغ، ويقوي الذاكرة ويساعد في زيادة حدة التركيز والانتباه والقدرة علي تذكر التفاصيل الدقيقة.

الشاي الأخضر

تناول الشاي الأخضر بشكل منتظم له تأثير ايجابي علي الدماغ والذاكرة ، بسبب احتوائه علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات المنشطة للدورة الدموية في الدماغ ،كما انه يساعد في التخلص من كتل السموم التي تترسب في الدماغ وتسبب الزهايمر وباركنسون والاضطرابات العصبية .

وذكرت دراسة علمية أجريت في عام 2011 ونشرتها مجلة مرض الزهايمر ،أن مركب البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر يقي من الشيخوخة المبكرة ،ومن الاضطرابات العصبية ويحمي الدماغ من الأمراض التنكسية المصاحبة للشيخوخة والتقدم في السن .

وقالت دراسة أخري أجريت في عام 2012  ونشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية ،أن مستخلص الشاي الأخضر  يلعب دورا مهما في تقوية الذاكرة وتنشيط الدماغ والوقاية من الاضطرابات العصبية.

وأظهرت دراسة أخري أجريت في عام 2013 ونشرتها مجلة أبحاث الدماغ ،أن تناول ما بين كوبين إلي ثلاث أكواب من الشاي الأخضر يوميا ،يحافظ علي صحة الدماغ ويقوي الذاكرة ويبقيها حادة رغم التقدم في السن .

الريحان

الريحان من النباتات العطرية الرائعة التي لا يعرف الكثيرون قيمتها الطبية والعلاجية، ويكتفون باستخدامها في الزينة فقط رغم أنها علاج للعديد من الأمراض ومن بينها السعال والكحة والتهابات الجهاز التنفسي.

وبالإضافة إلي ذلك أكدت الدراسات العلمية أن الريحان يلعب دورا كبيرا في التخلص من الإجهاد العقلي، ويعمل علي زيادة الانتباه والتركيز وتقوية الذاكرة.

وأكدت الدراسات أن الزيوت الطيارة الموجودة في النعناع تقي من تلف الدماغ ،وتساعد في تحسن الدورة الدموية وزيادة كمية الأوكسجين في الدورة الدماغية،وهو ما يساهم في تقوية الذاكرة وتحسين الوظائف الإدراكية والمعرفية والوقاية من الخرف والزهايمر .

وينصح الخبراء بضرورة تناول كوب من شاي الريحان يوميا لتحسين الذاكرة كما يمكن مضغ أوراق الريحان الطازجة أو استنشاق زيت الريحان لتقوية الذاكرة والتركيز.

الحنكة بيلوبا

الحنكة بيلوبا عشبه فريدة من نوعها ولها استخدامات علاجية كثيرة ، وتستخدم في أوربا والولايات المتحدة الأمريكية في إنتاج مستخلصات طبية لعلاج العديد من الأمراض النفسية والعصبية .

و أظهرت دراسة أجريت في عام 2014  ونشرتها دورية الطب التجريبي وعلم الأحياء ،  أن مستخلص الجنكة  يساعد في تنشيط الدماغ وتحسين الذاكرة .

ويمكن تناول الجنكة بيلوبا علي هيئة شاي أو علي هيئة مستحضر طبي يباع في الصيدليات بمعدل ما بين 240 إلي 600 مليجرام يوميا .

 

شاهد أيضاً

دراسة :الإصابة بالزهايمر والخرف تبدأ أثناء الحمل

دراسة :الإصابة بالزهايمر والخرف تبدأ أثناء الحمل  

قالت دراسة طبية جديدة  أن  الإصابة بالزهايمر والخرف ،والأمراض التنكسية  في مرحلة الشيخوخة ،يبدأ في ...