الرئيسية » السكر » دراسة: البروكلي يقي من السرطان والسكري و السمنة

دراسة: البروكلي يقي من السرطان والسكري و السمنة

قالت دراسة طبية جديدة أن تناول البروكلي والقرنبيط ،يقي من مخاطر الإصابة بالسرطان والسكري والسمنة ،ويخفف من حدة الالتهابات التي يتعرض لها جسم الإنسان.

وأشارت الدراسة التي أجرتها جامعة كانازاوا اليابانية ،أن البروكلي والقرنبيط يحتويان علي نسبة عالية من المركبات المضادة للأكسدة،المعروفة باسم “سولفورافين”والتي تحارب الجذور الحرة ،وتحمي خلايا الجسم من التأكسد والتحول إلي  خلايا سرطانية ،كما أنها تساعد في السيطرة علي مستويات السكر في ا لدم ،وتحفيز إنتاج الأنسولين الطبيعي وتمنع  الدهون الزائدة من التراكم في الجسم .

وأجريت الدراسة علي مجموعة من فئران التجارب ،التي تم تقسيمها إلي مجموعتين ت تغذية الأولي بأطعمة عالية الدهون ،مع مركب “سولفورافين”بينما تم تغذية المجموعة الثانية بنفس الأطعمة ،لكن بدون مركب “سولفورافين”.

وجد الباحثون أن الفئران التي تم تغذيتها بمركب سولفورافين”،انخفضت لديها الجذور الحرة المسببة للسرطان ،كما انخفضت مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ،وانخفض وزنها بنسبة 15 % مقارنة بالمجموعة الثانية التي عانت من الالتهابات وزيادة نسبة السكر في الدم ،بالإضافة إلي زيادة نسبة الدهون الحشوية المتراكمة بنسبة 20% .

وقالت مجلة الجمعية الأمريكية لمرض السكري التي نشرت الدراسة ،أن مركب “سولفورافين” يعمل علي تسريح نضوج الأنسجة الدهنية في الجسم ،وهو ما يؤدي إلي سرعة حرق الدهون ومنع تأكسدها وتحولها إلي دهون ثلاثية ضارة .

وقال الأستاذ المساعد في جامعة كانازاو الدكتور “ناوتو ناجاتا”،أن نتائج الدراسة المذهلة كشفت أن مركب “سولفورافين”يحقق عدة فوائد صحية للإنسان ،علي رأسها الوقاية من السرطان والسكري ومكافحة البدانة ،من خلال استهلاك الخلايا الشحمية وحرقها وتحوليها إلي طاقة يتم استهلاكها ،بالإضافة إلي تحسين عملية الهضم والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي ،لدي الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي عالي الدهون .

وأشار “ناجاتا” إلي أن مركب “سولفورافين”يساهم أيضا في تحسين صحة الكبد ،ويساعد في الوقاية من الإصابة بالكبد الدهني كما يقلل مقاومة الجسم للأنسولين .

شاهد أيضاً

النوم الكثير أو القليل جدا .. والإجهاد المستمر يرفع مخاطر الإصابة بالسمنة

تحذير: النوم الكثير أو القليل جدا .. والإجهاد المستمر يرفع مخاطر الإصابة بالسمنة

 حذرت دراسات علمية جديدة من أن النوم الكثير جدا أو الليل جدا، بالإضافة إلي التعرض ...