الرئيسية » الفم والاسنان » دراسة: غسل الأسنان يقلل مخاطر الخرف والزهايمر

دراسة: غسل الأسنان يقلل مخاطر الخرف والزهايمر

قالت دراسة طبية جديدة أن  غسل و تفريش الأسنان بشكل منتظم ، يقلل مخاطر الإصابة بتدهور الجهاز العصبي والإصابة بفقدان الذاكرة  والزهايمر ،والأمراض التنكسية المصاحبة للشيخوخة .

وقالت الدراسة التي نشرتها مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة ،أن العناية بالأسنان وتفريشها يوميا يعزز صحة الجهاز العصبي والنفسي ، ويقلل مخاطر الإصابة بتدهور الوظائف الإدراكية والمعرفية ، و الخرف وفقدان الذاكرة خاصة لدي كبار السن .

وأشارت الدراسة الني أجرتها جامعة  كيوشو اليابانية ،أن العناية بصحة الأسنان منذ الصغر يحد من تدهور الجهاز العصبي ، ويحافظ علي صحة الدماغ من خلال تنشطي الدورة الدموية في الفم ،وتعزيز تدفق الدم المحمل بالأوكسجين إلي خلايا المخ.

وقال المشرف علي الدراسة الدكتور “تومويوكي اوهارا”،أن التهابات الأسنان وأمراض اللثة تشكل عبئا ثقيلا علي الدماغ ،وتؤدي إلي تدهور وظائفها مع الجهاز العصبي علي المدي الطويل .

وأجريت الدراسة علي  1566 من الرجال والنساء المسنين في اليابان ،خلال الفترة من بين عامي  2007 و 2012 وتم تحليل بياناتهم الصحية ،وعاداتهم اليومية في غسل الأسنان وتبين أن 11.5 % منهم عانوا من الخرف والزهايمر ،بسبب مشاكل الأسنان واللثة وعدم الالتزام بغسل الأسنان يوميا .

ووجدت الدراسة أن هناك علاقة عكسية بين صحة الأسنان ،وأمراض الجهاز العصبي و الخرف والزهايمر ، حيث تنخفض المخاطر مع زيادة الاهتمام بصحة الأسنان واللثة .

وكانت دراسة سابقة أجرتها كلية “كينجز كوليدج” وجامعة ساثهامبتون البريطانية ،قد وجدت أن تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام يساعد في إبطاء  تطور مرض الزهايمر.

ووجد  العلماء أن البكتريا المسببة لالتهابات اللثة وتسوس الأسنان ،تتسبب في  تسارع تدهور الوظائف العقلية  والإدراكية،كما أن حركة الأسنان والفكين أثناء مضغ الطعام علي الأسنان السليمة ،يساعد في تنشيط الدورة الدموية وزيادة كميات الأوكسجين التي تصل إلي الدماغ .

 

 

 

شاهد أيضاً

دراسة :الإصابة بالزهايمر والخرف تبدأ أثناء الحمل

دراسة :الإصابة بالزهايمر والخرف تبدأ أثناء الحمل  

قالت دراسة طبية جديدة  أن  الإصابة بالزهايمر والخرف ،والأمراض التنكسية  في مرحلة الشيخوخة ،يبدأ في ...