الرئيسية » الخضروات » خبير تغذية: تقشير الخضروات يفقدها قيمتها الصحية والغذائية

خبير تغذية: تقشير الخضروات يفقدها قيمتها الصحية والغذائية

نصح خبير التغذية الامريكي “ماري جين “بضرورة التوقف عن تقشير الخضروات ، حتي لا تفقد قيمتها الغذائية والصحية  لان معظم الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية موجودة في الجلد .

 وأشارت الخبير إلي أن القشور التي يتم إلقائها في المهملات  ،هي الاجزء الاهم في والاكثر فائدة في الخضروات وفقا لما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية .

ونقلت الصحيفة عن  البروفيسور “ماري جين ” ،رئيس معهد “ديتروير” للتغذية في الولايات المتحدة الامريكية قولها :”ان جميع المركبات المضادة للاكسدة والفيتامينات والمعادن المهمة ،موجودة في طبقة الجلد التي يتم تقشيرها والقائها في المهملات ،لذلك يجب التوقف فورا عن هذه العادة السيئة لتحقيق اقصي استفادة صحية وغذائية منها.

وقالت “جين” ان قشور الجزر والبطاطس والخيار والبنجر واللفت  علي سبيل المثال لا الحصر،تحتوي علي كمية هائلة من الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان في الماء، التي تساعد علي تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي ،بالإضافة إلي مضادات الأكسدة والفيتامينات اللازمة لحماية الجسم من خطر الجذور الحرة التي تسبب السرطان والالتهابات والأمراض المزمنة.

واكدت “جين” ان قشر الخيار الداكن يحتوي  غني بمضادات الاكسدة ،وفيتامين K كما ان قشورالبطاطس تحتوي علي الحديد  والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B6 وفيتامين C ،ورغم ذلك يتم القائها في القمامة وهي كارثة بكل المقاييس.

واوضحت “جين ” ان العديد من الدراشات العلمية اثبتت احتواء قشور الخضروات، علي نسبة عالية من مضادات الاكسدة اللازمة لمحاربة الجذور الحرة ،التي تسبب تحور الخلايا السليمة وتحولها الي اورام سرطانية ،كما انها مسئولة بشكل رئيسي عن معظم الالتهابات والامراض المزمنة التي تصيب الانسان ،وعلي راسها امراض القلب والتهابات المفاصل والامراض التنكسية مثل الزهايمر واعتام عدسة العين .

واضافت :”ان فيتامينات C و E و K التي يتم القائها في القمامة مع القشور،تلعب الدور الاكبر في مكافحة الجذور الحرة المدمرة لصحة الانسان .

وقالت “جين” ان الخوف من المواد الكيماوية ،التي يقولون انها موجودة في القشور بسبب استخدام المبيدات الحشرية ،يمكن التغلب عليه بسهوله من خلال الغسل الجيد .

اما القشور الصلبة  مثل الباذنجان والقرع  فيمكن تناولها مشوية ،والحصول علي 50 % من السرعات الحرارية اللازمة للانسان يوميا .

 

 

شاهد أيضاً

أفضل عشر أطعمة للتخلص من السيلوليت

خبيرة بريطانية تنصح بهذه الاطعمة والمشروبات للتخلص من السيلوليت

السيلوليت  Cellulite حالة طبيعية  تعاني منها ما بين 80 إلي 98% من السيدات ،وهي عبارة ...