الرئيسية » دراسات » دراسة: اوميجا 3 تخفض الأضرار  الناجمة عن السموم والتلوث

دراسة: اوميجا 3 تخفض الأضرار  الناجمة عن السموم والتلوث

قالت دراسة طبية جديدة أن الأطعمة الغنية بأحماض اوميجا 3 ،و علي رأسها  الأسماك الدهنية  وفول الصويا  و السبانخ ،تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب و سرطان الرئة والربو والتهاب الخصيتين   ،وغيرها من الأمراض  التي قد تصيب الإنسان نتيجة استنشاق الهواء الملوث بالسموم والكيماويات الضارة  بنسبة لا تقل عن 50 % .

و أشارت الدراسة التي أجرتها جامعة هارفارد الأمريكية ،إلي أن  أحماض اوميجا 3 تمنع تكدس السموم التي تخترق الجسم عن طريق الرئتين ، وتصل من خلال الدم إلي الدماغ والخصيتين وباقي اجهزة الجسم الحيوية ،وعلي رأسها الكبد والكلي .

وكشفت الدراسة أن أحماض اوميجا 3 تعمل علي تثبيط جزئيات PM2.5 ،السامة التي تسبب تهيج الخلايا وزيادة حدة الالتهابات وتعتبر المسبب الرئيسي للأمراض المزمنة.

وقال رئيس فريق الباحثين الدكتور “جينج كانج” أن التجارب التي أجريت علي الفئران ،أثبتت فعالية أحماض اوميجا 3 في الحد من خطورة الملوثات والسموم الهوائية ، وهو ما يشير إلي حدوث نفس التأثير علي البشر عند تناول الأسماك الدهنية وفول الصويا والسبانخ ،وغيرها من الأطعمة الغنية بأحماض اوميجا 3 .

وأوصت الدراسة  بضرورة  تناول ما بين جرامين إلي أربعة جرامات من أحماض اوميجا 3 ،يوميا وهو ما يعادل 85 جراما من سمك السلمون  للتغلب علي الأمراض الناتجة عن التعرض لتلوث الهواء .

المعروف أن أحماض اوميجا 3  أحد العناصر المهمة لأجهزة الجسم الحيوية ، التي تعمل علي حماية الجسم من الأمراض  وتحافظ على توازن ضغط الدم و حرارة الجسم، وتقي من  الالتهابات و الأورام وتمنع تجلط  الدم.

وتلعب أحماض اوميجا 3 دورا مهما في نمو الجنين داخل الرحم ،خاصة  النمو السليم للدماغ والجهاز العصبي ،وتقي الأطفال من  الإصابة بمشاكل  صعوبات التعلم و اضطرابات التركيز و السلوك .

وأكدت  العديد من الدراسات العلمية  أن زيادة استهلاك زيت السمك يقلل من مخاطر  الإصابة بأمراض الأوعية الدموية  وقصور القلب والسكتة الدماغية والرجفان البطيني .

وتساهم أحماض اوميجا 3 في الوقاية من  الاضطرابات التي تصيب عملية نقل الإشارات  العصبية بين الخلايا، والتي تسبب  حالات الاكتئاب والتوتر وبينت الدراسات العلمية  أنه كلما زاد استهلاك الأسماك ومنتجاتها، انخفض معدل الإصابة بالاكتئاب.

 

شاهد أيضاً

دراسة: زيت السمك  علاج  فعال ضد الربو

  قالت دراسة امريكية جديدة  أن زيت السمك و الأغذية الغنية،بحمض أوميجا  3 الموجودة علاج فعال ...