الرئيسية » الكبد » أفضل أطعمة لتنظيف الكبد وحمايته من الالتهاب والتليف

أفضل أطعمة لتنظيف الكبد وحمايته من الالتهاب والتليف

الكبد عضو لحمي في الجانب الأيمن من البطن، وهو الأكبر بين أعضاء الإنسان ومهمته الرئيسية ،تنقية الدم وإزالة السموم و حجز المواد الكيميائية الضارة ، وتنظيم مستوي السكر  وتكسير الدهون وتحوليها إلي كولسترول ، وتكوين البروتينات التي تمنع تجلط الدم  والتخلص من الامونيا وتحوليها إلي يوريا وإفراز العصارة الصفراوية التي تساعد في  عملية الهضم والتمثيل الغذائي وغيرها من العمليات الحيوية لصحة الجسم .

والغذاء الصحي السليم ضروري للحفاظ علي صحة الكبد ،ومساعدته في أداء وظائفه الحيوية للجسم علي العكس من الأغذية الدسمة والمصنعة  ،التي تحتوي علي دهون وكربوهيدرات عالية ومواد حافظة تؤدي إلي السمنة ،و إجهاد الكبد وإصابته بالالتهابات.

وقد وضع خبراء صحة الكبد العالميين قائمة بأفضل الأطعمة ،التي تساعد في تنظيف الكبد والحفاظ علي صحته والوقاية من إصابته بالالتهابات ،التي تعطل وظائفه الحيوية وتؤدي إلي العديد من الأمراض الخطيرة المزمنة وهذه الأطعمة هي:

الثوم

الثوم يحتوي علي كميات عالية من الاليسين والسيلينيوم ،وهي مركبات تعمل علي تنشيط إنزيمات الكبد وتطهيره ومساعدته في طرد السموم والنفايات والمخلفات الضارة الناتجة عن عملية الايض.

كما يحتوي الثوم علي مركبات مضادة للالتهابات والأكسدة ،تحافظ علي خلايا الكبد من خطر الجذور الحرة وتحميه من الإصابة بالالتهابات ،لذا ينصح الخبراء بضرورة تناول قليل من قطع الثوم الطازجة في الصباح الباكر للحفاظ علي صحة الكبد ،ويمكن تناول قليل من البقدونس للتخلص من الرائحة المنفرة .

التوابل

التوابل مثل  الزنجبيل و الكمون والروزماري  والقرفة والكاري والساج ،غنية بمركبات البوليفينول  اللازمة لحماية الكبد من السموم بالإضافة إلي أنها تخفض نسبة الملح في الدم وتقلل من مخاطر إصابة الكبد بالإرهاق .

البنجر والجزر

البنجر والجزر  كلاهما  يحتوي علي نسبه عالية من الفلافونيدات والبيتا كاروتين،التي تساعد علي  تحفيز وتحسين وظائف الكبد بشكل عام،كما أنهما يحتويان علي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد ،من مخاطر الجذور الحرة التي تسبب تأكسد الخلايا وتحويلها إلي أورام سرطانية .

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية  وعلي رأسها السبانخ تحتوي علي نسبة عالية من  الكلوروفيل النباتي، الذي يلعب  دورا مهما  في امتصاص السموم والمعادن الثقيلة والمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية ،وتحييدها وطردها من الدم ،وتساهم في حماية الكبد من هذه المخاطر .

وينصح الخبراء بضرورة تناول الخضروات الورقية مثل الجرجير والهندباء (الشيكوريا أو السريس ) في النظام الغذائي ،لحماية الكبد ومساعدته في إنتاج العصارة الصفراوية والإنزيمات الضرورية لتنقية الدم من النفايات والسموم .

 زيوت الزيتون والكتان والقنب

زيوت الزيتون والكتان (الزيت الحار) والقنب  تحتوي علي نسبة عالية ،من الأحماض الامينية  التي تعمل علي امتصاص السموم  الضارة في الجسم ،وهو ما يخفف العبء عن الكبد ويحميه من الإرهاق خاصة فيما يتعلق بعملية تنقية الدم من السموم والنفايات .

الخضروات الصليبية

الخضروات الصليبية مثل البروكلي والكرنب والخردل والقرنبيط ،تحتوي علي مركبات   glucosinolate  التي تحفز إنتاج الإنزيمات ،التي تساعد الكبد علي التخلص من المواد المسببة للسرطان ،والسموم والنفايات والمواد الكيمائية الضارة وطردها من الجسم .

الليمون

الليمون يحتوي علي كميات عالية جدا من فيتامين C، الذي يساعد الجسم في تحييد المواد السامة وتجميعا وطردها من الجسم مع البول، لذا ينصح الخبراء بضرورة تناول عصير الليمون الطازج في الصباح الباكر، لتخليص الجسم من السموم ومساعدة الكبد وتنشيطه.

الكركم

الكركم من التوابل المفضلة للكبد لأنه يساعده في التخلص من السموم، والنفايات والمواد الكيمائية الضارة لذا ينصح الخبراء بإضافة الكركم إلي النظام الغذائي، وتناوله مع أطباق الحساء وشربة العدس وغيرها.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بالمركبات المضادة للأكسدة التي تحمي الكبد من الجذور الحرة، التي تسبب تلف الخلايا وتحولها إلي أورام سرطانية، وتشير الدراسات العلمية إلي أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر بشكل منتظم، تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالتهابات الكبد والأورام السرطانية.

المياه

شرب كميات مناسبة من المياه يوميا من الأمور الضرورية لصحة الكبد، لأنها تساعد علي ترطيبه وتخليص الجسم من السموم التي تخرج مع البول.

الجريب فروت

الجريب فروت يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين   C وهو احد المضادات الطبيعية للالتهابات ،بالإضافة إلي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ،التي تحمي الكبد من الجذور الحرة وتساعده في التخلص من السموم والنفايات .

وينصح الخبراء بتناول  عصير الجريب فروت الطازج لتنشيط إنزيمات الكبد ،وتطهيره من السموم  وتحفيز إنتاج الإنزيمات  التي تساعد على طرد السموم والمواد الكيماوية  المسرطنة.

الافوكادو

الافوكادو من الأطعمة السوبر الغنية بالمغذيات الدقيقة ،التي تساعد الجسم علي إنتاج الجلوتاثيون، وهو مركب هو ضروري جدا  للكبد  لأنه يساعد علي تطهيره من السموم والنفايات الضارة ،ويحفزه علي إنتاج الإنزيمات الضرورية لعملية التمثيل الغذائي وتنظيم السكر .

التفاح

التفاح يحتوي علي نسبة عالية من مركب  البكتين، وهو ضروري لحماية الكبد من السموم والنفايات ،ويلعب دورا مهما في تحسين عملية الهضم ووقاية الجهاز الهضمي من الاضطرابات ،وهو ما يساعد الكبد في أداء وظائفه الحيوية  .

 الحبوب البديلة

الحبوب البديلة  مثل  الشوفان و الكينوا والدخن والحنطة السوداء و لب القرع  وبذور عباد الشمس ،الخالية من الجلوتين  تساعد في حماية الكبد من الالتهابات ، خاصة أن الجلوتين يعمل في بعض الأحيان علي زيادة إنزيمات الكبد بشكل ضار مما يؤدي إلي إرهاقه وإصابته بالالتهابات .

المسكرات

 الجوز  والمكسرات غنية  بفيتامين E، والمواد المغذية  التي تحمي الإنسان من الإصابة  بمرض الكبد الدهني،لذا ينصح الخبراء بضرورة تناول حفنة من التوت البري أو المسكرات كلما أمكن ذلك .

التوت والبرقوق

التوت  والبرقوق والشيكولاته الداكنة والزيتون غنية  بمركبات البوليفينول التي تساعد في حماية الكبد ،من مخاطر السموم والنفايات والمواد الحافظة  وارتفاع نسبة الكولسترول  والدهون الثلاثية في الدم  ،والتي تسبب إرهاق الكبد وإصابته بالالتهابات المختلفة التي تعطل وظائفه.

نصائح إضافية ضرورية

 الإقلاع عن تعاطي المشروبات الكحولية والسجائر لأنها تؤدي إلي تليف الكبد مع مرور الوقت .

الإقلال قدر الإمكان من تناول المشروبات الغازية والاغذية المصنعة لأنها تحتوي علي مواد حافظة تتحول إلي سموم في الجسم ،وتسبب إرهاقا للكبد الذي يحاول التخلص منها .

التقليل قدر الإمكان من استخدام ملح الطعام لان ارتفاع معدلات الصوديوم في الجسم يؤدي إلي تليف الكبد

تجنب اللحوم المصنعة مثل اللانشون والسجق  لأنها تؤدي إلي رفع مستوي السموم في الجسم .

تقليل نسبة السكر  لأنه يؤثر سلبا علي الكبد ويتسبب في إرهاقه لأنه يضطر إلي تحويل السكر الزائد إلي دهون ، يقوم بتخزينها لحماية الجسم من السكري وهو ما يؤدي في النهاية الي الإصابة بالكبد الدهني.

الحد من تناول المضادات الحيوية والمسكنات الا في حالات الضرورةالقصوي وتحت اشراف الطبيب 

 

شاهد أيضاً

دراسة: جذور الهندباء تحمي الكبد من التليف وتنظفه من السموم

دراسة: جذور الهندباء تحمي الكبد من التليف وتنظفه من السموم

أظهرت دراسة هندية جديدة  أن جذور عشبة الهندباء البرية المعروفة باسم الداندولين أو الشيكوريا أو ...