الرئيسية » الكلي » أفضل علاجات منزلية للتخلص من حصوات  الكلي وآلامها المزعجة
أفضل علاجات منزلية للتخلص من حصوات الكلي وآلامها المزعجة
أفضل علاجات منزلية للتخلص من حصوات الكلي وآلامها المزعجة

أفضل علاجات منزلية للتخلص من حصوات  الكلي وآلامها المزعجة

الكلى هي واحدة من أهم الأجهزة الحيوية في الجسم البشري، لأنها المصفاة الإلهية التي تقوم بأخطر الوظائف وأهمها تنقية الدم من السموم والشوائب والنفايات وتطردها مع البول.

ويتسبب النظام الغذائي الخاطئ الذي يتبعه البعض عليه في زيادة كميات  الكالسيوم، والاوكسالات وحمض اليوريك وانخفاض كمية حمض الستريت في البول ،مما يؤدي إلي تكون الحصوات التي تعوق عمل الكلي ،و تمنع تدفق البول بشكل طبيعي وتسبب تقلصات وألام مزعجة لا يمكن تحملها .

وهناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من حصوات الكلي ،والآلام المصاحبة لها وتعمل علي تطهير المسالك البولية ومن بينها :

الماء:

الإكثار من شرب الماء  بمعدل لا يقل عن ثماني أكواب يوميا ،يساعد علي الوقاية من حصوات الكلي وتخفيف ألامها في حالة وجودها ،خاصة إذا كان لون البول مائل للاصفرار و له رائحة ،فهذا دليل ومؤشر علي عدم كفاية كميات المياه التي يتم شربها يوميا ولابد من زيادتها علي الفور ،حتي يعود البول إلي اللون الطبيعي .

عنب الدب

عنب الدب Bear grape  هو احد أشهر العلاجات الفعالة لحصوات الكلي والتهابات الجهاز البولي ، حيث أثبتت الدراسات العلمية انه يحتوي علي مركبات تعمل علي إذابة الحصوات وطردها من الجسم ، كما يحتوي علي مضادات أكسدة تساعد في التخلص من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية ،التي تصيب المسالك البولية .

وينصح الخبراء بضرورة تناول 500 ملليجرام من أوراق عنب الدب مرتين على الأقل يوميا، من خلال إضافة ملعقة كبيرة من الأوراق إلي كوب من الماء المغلي، ثم يترك لمدة 10 دقائق قبل تصفيته وشربه بدون تحلية.

جذور الهندباء:

جذور الهندباء(السريس أو الشيكوريا ) من العلاجات الفعالة لحصوات الكلي ،والتهابات الجهاز البولي ويمكن تناول 500 مللي جرام منها يوميا عن طريق إضافة مسحوق الجذور إلي الماء المغلي وتناوله  بدون تحلية.

  عصير الليمون وزيت الزيتون:

مزيج  عصير الليمون وزيت الزيتون من العلاجات الطبيعية ،للتخلص من حصوات الكلي والمرارة  خاصة أن حمض الستريك الموجود في الليمون يساعد على تكسير الحصوات وتفتيتها  ومن ثم طردها من الجسم بواسطة البول .

ويمكن عمل مزيج مكون من أربع أكواب من عصير الليمون، ويضاف إليه أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ويتم تناول هذه المزيج بمعدل ثلاث مرات يوميا، ثم شرب كمية كافية من الماء بعده ولمدة ثلاثة أيام.

مع ملاحظة أن هذا المزيج قد لا يصلح لتفتيت الحصوات إذا كان حجمها كبيرا .

خل التفاح:

خل التفاح يحتوي علي مركبات تساعد علي تفتيت الحصوات ،بالإضافة إلي مركبات مضادة للالتهابات ومطهرة للمسالك البولية ،وتساعد علي طرد الفضلات والسموم من الجسم .

ويمكن عمل مزيج مكون من ملعقتين من خل التفاح وملعقة واحدة من عسل النحل وكوب من الماء الدافئ وشربه ثلاث مرات يوميا.

الرمان:

يحتوي الرمان على الفيتوكيميكال ومركبات  البوليفينولك والبكتين بالاضافة إلي العديد من المركبات المضادة للأكسدة ،ويساعد علي تفتيت حصوات الكلي والتخلص منها ومن الآلام المصاحبة لها ،من خلال

تناول كوبين من عصير بذور الرمان يوميا

شاي القراص:

نبات القراص مدر للبول ويساعد علي تفتيت الحصوات وطردها من الكلي، بالإضافة إلي انه يمنع تكون بلورات الكالسيوم المسببة للحصوات .

ويمكن تناول شاي القراص يوميا من خلال إضافة ملعقتين من مسحوق الأوراق ،إلي كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 10 دقائق قبل تناوله ثلاث مرتين يوميا ولعدة أسابيع .

الريحان:

الريحان يحتوي علي مركبات طبيعية منشطة للكلي ،وتساعد في تفتيت الحصوات وطردها مع البول خاصة إذا كانت صغيرة الحجم ،بالإضافة إلي انه مطهر للمسالك البولية ومضاد للفيروسات والجراثيم المسببة للالتهابات.

ويمكن مضغ أوراق الريحان الطازج يوميا أو تناوله علي هيئة شاي ،من خلال إضافة ملعقة من مسحوق الأوراق علي كوب من الماء المغلي ،ثم تركه لمدة 10 دقائق وتحليته بملعقة من عسل النحل وشربه ثلاث مرات يوميا .

البطيخ:

البطيخ من العلاجات الرائعة لحصوات الكلي خاصة إذا كانت من الكالسيوم ،لأنه يساعد علي تفتيتها بسرعة كما انه يعمل علي تنظيف الكلي والمجاري البولية ،وتنظيم مستوي الأحماض في البول  .

القلطة:

القلطة (الحنطة) Wheatgrass  عشبة من فصيلة القمح لكنها خالية من الجلوتين وهي مصدر غني للكلوروفيل والأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات المركّبة A، B و C و D و E، والأنزيمات، بالإضافة إلى احتوائها على المغنيسيوم،و  البوتاسيوم والحديد والزنك والنحاس والسيلينيوم والثيامين.

وتحتوي القلطة علي مركبات مدرة للبول ومطهرة للكلي والمسالك البولية ،ويمكن للمصاب بالحصوات تناول عصير أوراق القلطة الطازجة المخلوط بعصير الليمون أو الريحان .

كما يمكن تناول القلطة علي هيئة شاي من خلال إضافة ملعقة من مسحوق أوراق القلطة إلي كوب من الماء المغلي وتناوله ثلاث مرات يوميا .

النخالة:

 نخالة القمح (الردة ) تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف القابلة وغير القابلة للذوبان في الماء، والتي تعمل علي  الحد من تراكم بلورات الكالسيوم في البول والكلي، وفقا لدراسة

أجرتها الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى.

الكرفس:

الكرفس معروف بخصائصه المدرة للبول والمطهرة للكلي والمسالك البولية، كما انه غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ومسكنة للألم.

وينصح بتناول عصير الكرفس يوميا لتفتيت الحصوات وطردها من الكلي ،أو تناول شاي بذور الكرفس من خلال  غلي البذور  التي تساعد أيضا في التخلص من ألام النقرس عن طريق ،طرد حمض اليوريك ومنع تراكمه في مفاصل الجسم .

ماء الفاصوليا

الفاصوليا  غنية بمضادات الأكسدة والالتهابات وهي علاج فعال لحصوات الكلي والتهابات المثانة والجهاز البولي ،وذلك من خلال شرب الماء الناتج عن غليها .

ويتم  وضع حبوب الفاصوليا في الماء وغليها لمدة ساعة ،ثم تناول الماء الناتج عن عملية الغلي عدة مرات يوميا ،مع الحرص علي عدم تخزين الماء لأنه يفقد خصائصه العلاجية