الرئيسية » رشاقة » أفضل أطعمة للوقاية من السرطان والقلب وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة
أفضل أطعمة للوقاية من السرطان وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة
أفضل أطعمة للوقاية من السرطان وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة

أفضل أطعمة للوقاية من السرطان والقلب وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة

تناول الأطعمة التي تحتوي علي سعرات عالية  وقلة  النشاط البدني ،والعزوف عن ممارسة الرياضة يؤدي إلي حدوث خلل في التمثيل الغذائي والإصابة بالسمنة ،وتكدس الدهون في الجسم والكولسترول  الضار في الدم ، مما يرفع مخاطر الإصابة بأمراض السكري والقلب والشرايين ،لكن هناك مجموعة من الأغذية الرخيصة المتوفرة في كل منزل ،يمكنها حرق الدهون بسرعة والحفاظ علي الوزن الصحي ،الذي يجنبنا السمنة والأمراض والالتهابات الناتجة عنها وهذه الأطعمة هي :

الفلفل الحار

الفلفل الحار يحتوي علي مركبات طبيعية تحفز الجسم  على حرق الدهون ،ومن بين هذه المركبات “الكبساسين الذي أكدت الدراسات العلمية أن يؤدي إلي زيادة حرق الدهون في الجسم  بنسبة  30% ،كما انه يمنح شعورا بالشبع لفترات طويلة مما يؤدي إلي قلة استهلاك الطعام .

و يحتوي الفلفل الحار على كميات عالية من فيتامين C ، ومركب بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A  كما يحتوي علي فيتامين B   و الحديد و المغنيسيوم والبوتاسيوم.

ويساهم الكبساسين في الوقاية من الأورام السرطانية ،خاصة سرطان البروستاتا وأثبتت الدراسات السريرية انه يقضي  علي 80%  من الخلايا السرطانية في البروستاتة .

ويلعب الكباسين دورا مهما في الوقاية من مرض السكري ،واضطرابات الجهاز الهضمي قرحة  المعدة وسرطان القولون .

الفلفل الأسود

يحتوي الفلفل الأسود علي مركب يسمي ببرين يلعب دورا مهما في حرق الدهون الزائدة في الجسم ،بالإضافة إلي الزيوت الطيارة مثل  الفلاندرين والديبيتين التي تساعد علي سرعة الهضم وطرد غازات المعدة وتسكين المغص  وزيادة إفراز العصارة المعدية.

وبالإضافة لحرق الدهون والتخلص من السمنة ،يساعد الفلفل الأسود  في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي ،مثل القيء والإسهال والدوسنتاريا والكوليرا و آلام الروماتيزم ، وتسكين آلام الأسنان .

كما يستخدم في تحسين عملية الهضم والوقاية من السرطان وإدرار البول والحفاظ علي صحة الجلد وتخفيف ألام البواسير.

الزنجبيل :

يحتوي الزنجبيل علي مركبات  الجينجنيول  والجينجرولز وهي التي تمنحه الطعم اللاذع ، وهي فعاله في حرق الدهون  وتحويلها إلي طاقة مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد .

وتعتبر هذه المركبة أيضا مضادات حيوية قوية، تساعد في مكافحة الالتهابات والأورام السرطانية وتجلط الدم والربو والتهاب المفاصل والقولون والصداع النصفي.

ويساعد الزنجبيل أيضا في تخفيف ألام الدورة الشهرية، والغثيان الصباحي عند الحوامل كما يساعد في تنظيم السكر ومحاربة الأرق، وتنشيط الدورة الدموية والحد من التهابات المعدة والقولون.

الثوم

يحتوي الثوم علي الكبريت وحمض  الألليسين الاميني ، الذي يمنحه رائحته المميزة ، الذي يساهم في حرق الدهون وتحويلها إلي طاقة ويمنع تأكسدها وتحولها إلي سموم في الجسم ،كما يلعب دورا مهما في محاربة الجذور الحرة التي تتسبب في الخلايا السرطانية والالتهابات والأمراض المزمنة.

وتؤكد الدراسات العلمية أن الثوم يقي من السكري وأمراض القلب تصلب الشرايين ،والسكتات الدماغية ويساعد في طرد الكوليسترول الضار من الدم .

كما يساعد الثوم في مكافحة الأمراض المعدية والفيروسات والفطريات والبكتريا ،ويعتبر من اقوي المضادات الحيوية الطبيعية  وتشير الدراسات العلمية إلي انه يحارب  العديد من أنواع البكتيريا الموجبة والسالبة الجرام،وأمراض الجهازين  الهضمي والتنفسي والالتهابات المزمنة ومن بينها الروماتيزم .

الخردل

يحتوي الخردل علي مركبات أيزوسيوسيانيد التي تعمل علي سرعة حرق الدهون في الجسم ،وتحويلها إلي طاقة مفيدة كما تساهم في محاربة الجذور الحرة ،ومنعها من إتلاف الخلايا وتحوليها إلي أورام سرطانية .

ويساعد الخردل أيضا في  الوقاية من أمراض القلب، لأنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، التي تعمل على خفض الكولسترول السيئ في الدم  و زيادة مستوى الكولسترول الجيد، مما يؤدي إلي  خفض نسبة الدهون الثلاثية، في الدم بشكل عام والوقاية من مخاطر السمنة و أمراض الكلى و بالتالي تحسين صحة القلب.

ويعتبر الخردل أيضا  مصدر جيد لعنصر السيلينيوم وهو من أهم العناصر الغذائية التي تلعب دورا مهما  دورًا في الحد من الربو والتهابات الجهاز التنفسي ، وتخفيف حدة  التهاب المفاصل الروماتويدي.

ويساعد الخردل على خفض ارتفاع ضغط الدم، والتخلص من الأرق وأعراض سن اليأس لدي النساء، بالإضافة إلي دوره في الحد من الصداع النصفي والتوتر.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر علي  الكافيين و الكاتشين بوليفينول  وهما من المغذيات الدقيقة ، التي تعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي، وزيادة حرق الدهون وتحوليها إلي طاقة ،ومنع تخزينها في الجسم وبالتالي الوقاية من السمنة والأمراض المصاحبة لها .

ويساعد الشاي الأخضر أيضا علي الإحساس بالشبع لفترات طويلة ،وهو ما يساعد علي تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها يوميا ، وتشير العديد من الدراسات إلي أن  الشاي الأخضر يعمل علي حرق الدهون بنسبة تصل إلي 8% أثناء الراحة وعدم بذل أي مجهود بدني .

ويعمل الشاي الأخضر علي تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم، بالإضافة إلي محاربة الجذور الحرة التي تسبب السرطان والالتهابات المزمنة والشيخوخة المبكرة.

كما يساعد في  تقوية جهاز المناعة وتحفيزه علي محاربة الأمراض والعدوي الفيروسية والبكتيرية والفطريات ،ويساهم في الوقاية من تسوس الأسنان والتهابات اللثة .

ويحتوي الشاي الأخضر علي مركبات البوليفينول التي تساعد في تحسين الذاكرة والوقاية من الأمراض التنكسية ومن بينها الزهايمر ،بالاضافة إلي الوقاية من التهابات الكبد والتسمم الغذائي والتهابات الجهاز الهضمي.

الكمون

يحتوي الكمون علي مغذيات وألياف تساعد علي سرعة حرق الدهون، وتحوليها إلي طاقة ومنع تخزينها من خلال زيادة حرارة الجسم، وتنشيط عملية التمثيل الغذائي وهو ما يساعد علي على إنقاص الوزن الزائد ومكافحة السمنة.

كما يحتوي الكمون علي مركبات مضادة للأكسدة تعمل علي محاربة الجذور الحرة والوقاية من السرطان والأمراض المزمنة، بالإضافة إلي الوقاية من مرض فقر الدم “الأنيميا” نظراً لغناه بمعدن الحديد الذي يعزز إنتاج الهيموجلوبين في الدم ويزيد عدد كريات الدم الحمراء.

ويعمل الكمون علي تنشيط الجهاز المناعي؛ والوقاية من الإصابة بالأمراض وبخاصة الأنفلونزا ونزلات البرد.

ويساعد الكمون في تنشيط الكبد و طرد السموم والفضلات من الجسم، كما أنه يساعد علي  إفراز الأنزيمات الهاضمة في البنكرياس ويساهم في  الحد من  اضطرابات الجهاز الهضمي و طرد الغازات المعوية، وتسكين المغص وألام البطن ويعالج الإسهال  والغثيان والقيْ.

 

 

شاهد أيضاً

دراسة تحذر:البدانة مرتبطة بـ 11 نوعا من السرطان

حذرت دراسة علمية من أن البدانة المفرطة قد تسبب 11 نوعا من السرطان، بما في ...