الرئيسية » دراسات » دراسة تحذر:البدانة مرتبطة بـ 11 نوعا من السرطان

دراسة تحذر:البدانة مرتبطة بـ 11 نوعا من السرطان

حذرت دراسة علمية من أن البدانة المفرطة قد تسبب 11 نوعا من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والمبيض والكلي والبنكرياس والقولون والمستقيم ونخاع العظم خاصة في البلدان النامية.

و أشارت الدراسة التي أجرتها كلية امبريال كولديج الملكية في العاصمة البريطانية،  إلي وجود علاقة قوية ووثيقة بين السرطان الذي يعتبر  السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وبين  البدانة  المفرطة وزيادة الوزن  التي تسببت في مضاعفة معدلات الإصابة ،واحتمالات الوفاة  خاصة في  البلدان النامية .

وقالت  مؤلفة الدراسة الدكتورة “ماريا كيروجو” في تصريحات لوكالة رويترز للأنباء ،أن هناك 1.9 مليار من البالغين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في مختلف إنحاء العالم ، وفقا  للأرقام التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية.

وأضافت “كيروجو ” أن هناك ما يقرب من  بين كل  10 من البالغين يعانون من زيادة الوزن، وأكثر من واحد من بين كل  10 يعانون من السمنة المفرطة، التي تسبب  أمراض القلب والسكري ومشاكل الكلى واضطرابات المفاصل بالإضافة إلى بعض أنواع السرطان.

وقام قام الباحثون في الدراسة الجديدة بتحليل نتائج 204 دراسة سابقة حول العلاقة بين السمنة وزيادة الوزن ومحيط الخصر و36 نوعا من السرطان.

 و حلل الباحثون بشكل خاص الأدلة التي قدمتها الدراسات السابقة ، عن العلاقة  بين السمنة والسرطان ووجدوا علاقة وثيقة بين السمنة المفرطة ،وتشكل الأورام الخبيثة في الجهاز الهضمي بالإضافة إلي الاضطرابات الهرمونية في  النساء.

ووجد الباحثون أن زيادة مؤشر كتلة الجسم BMI الذي يمثل النسبة بين الوزن و الطول، ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأنواع من السرطان خاصة في المريء، ونخاع العظام و القنوات الصفراوية والبنكرياس والكلى والقولون والمستقيم في الرجال وكذلك سرطان بطانة الرحم في النساء.

ويدل  مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 24.9 على وزن صحي، بينما يدل المؤشر الذي يتراوح ما بين   25 إلي 29، 9 علي زيادة في الوزن، أما المؤشر الذي يتراوح ما بين 30 إلي 40 فيدل علي البدانة المفرطة.

 

شاهد أيضاً

دراسة: الذرة تخفض ضغط الدم وتقي من  السكري و السرطان السمنة

دراسة: الذرة تخفض ضغط الدم وتقي من  السكري و السرطان السمنة

قالت دراسة علمية جديدة أن تناول الذرة يخفض ضغط الدم المرتفع، ويحد من زيادة مستويات ...