الرئيسية » دراسات » تحذير: المواد الكيميائية المستخدمة في معالجة قمل الرأس تشكل خطورة علي الأطفال والحوامل
تحذير: المواد الكيميائية المستخدمة في معالجة قمل الرأس تشكل خطورة علي الأطفال والحوامل
تحذير: المواد الكيميائية المستخدمة في معالجة قمل الرأس تشكل خطورة علي الأطفال والحوامل

تحذير: المواد الكيميائية المستخدمة في معالجة قمل الرأس تشكل خطورة علي الأطفال والحوامل

 حذرت دراسة طبية جديدة من المواد الكيميائية المستخدمة ،في  علاجات قمل الرأس  والبخاخات المستخدمة لطرد حشرة القراد من الكلاب ، لأنها  تشكل خطورة علي الأطفال والحوامل .

وأشارت الدراسة  التي أجرتها جامعة رين الفرنسية إلي أن هذه المركبات الكيمائية تؤثر علي أدمغة الأطفال وتؤدي إلي  مشاكل سلوكية خطيرة عند  الصغار ،كما  أن النساء الحوامل اللاتي يتعرضن لمثل هذه المواد  الكيميائية ،ومن بينها  البيروثريودات ومجموعة المواد الكيميائية الاصطناعية المستخدمة في المبيدات الحشرية ،قد ينجبون أطفالا  يصابون بمشاكل سلوكية اجتماعية  في سن السادسة .

وتستخدم البيروثريودات عادة في المبيدات الحشرية المستخدمة لمقاومة الآفات في المحاصيل الزراعية ،كما تستخدم أيضا  في  علاج  قمل الرأس والجرب   والمنتجات  الطاردة للبعوض بالإضافة إلي المنتجات المستخدمة  لتخليص الحيوانات الأليفة من البراغيث والقراد.

ووجدت الدراسة الجديدة أن هذه المواد التي تؤدي إلي تلف الجهاز العصبي في الحشرات ، تحدث نفس النتيجة أيضا في الجهاز العصبي للإنسان .

واجري الباحثون الدراسة علي 3421 امرأة وطفل تتراوح أعمارهم ،ما بين 6 إلي 19 عاما وتم تحليل عينات البول الخاصة بهم ،وتم العثور علي عينات من  مركبات  بيريثرويد  فيها.

وبعد ست سنوات عاد الباحثون إلي تقييم النساء والأطفال المشاركين في الدراسة ،ووجدوا أن النساء اللاتي تعرضن  لمستويات عالية من البيرثرويدات كانوا أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من مشاكل سلوكية  من بينها  الخوف والانسحاب الاجتماعي والعدوانية والبلطجة .

ونصحت الدراسة بضرورة البحث عن بدائل طبيعية لعلاج ،مشاكل قمل الرأس والحشرات الموجودة في الحيوانات الأليفة وعدم اللجوء إلي استخدام المركبات الكيمائية المصنعة لهذا الغرض،لأنها تشكل خطورة كبيرة علي النساء الحوامل والأطفال،وتؤدي إلي تغيير الإشارات الكيميائية العصبية في الدماغ.

شاهد أيضاً

دراسة تحذر الحوامل من استخدام احمر الشفاه والعطور ومزيلات العرق

حذرت دراسة علمية جديدة النساء الحوامل من استخدام منتجات التجميل خاصة احمر الشفاه ومزيلات العرق ...