الرئيسية » التوابل » أفضل 8  بذور ينصح الخبراء بتناولها يوميا

أفضل 8  بذور ينصح الخبراء بتناولها يوميا

 ثمانية من البذور الصحية الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن،ينصح الخبراء بضرورة إضافتها إلي النظام الغذائي  والحرص علي تناولها بشكل يومي ،باعتبارها م الوجبات المغذية الخفيفة التي تساعد في الحفاظ علي صحة الجسم والوقاية من الالتهابات والأمراض والمشاكل الصحية ،وهذه البذور هي :

الكمون

بذور الكمون من التوابل المحببة للكثيرين لأنها تضفي علي الأطعمة نكهة خاصة ،لكنها في نفس الوقت غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن ،وتساعد في تنظيم وتحسين عملية الهضم والوقاية من الاضطرابات وعسر الهضم والغازات والانتفاخ ،كما تساعد في علاج نزلات البرد  والأنفلونزا وتخفيف السعال ،وتعمل علي طرد السموم من الجسم وتحسين عملية التمثيل الغذائي .

بذور عباد الشمس

بذور عباد  الشمس(اللب الأسمر أو السوري)  غني بمضادات الأكسدة ،ويحتوي علي مركبات مضادة للسرطان ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وهو مصدر جيد للفيتامين E  والنحاس وحمض الفوليك والسيلينيوم، والمركبات الاخري التي تساعد في ا لحفاظ علي الصحة العامة للجسم  وتقي من الالتهابات والأمراض المزمنة .

بذور الشيا

بذور الشيا غنية  بالأحماض الدهنية وعلي رأسها  اوميجا 3 ، ومضادات الأكسدة  والكالسيوم، والبروتين ،كما أنها تحتوي علي  كمية لا بأس بها من الألياف القابلة للذوبان،التي تساعد في تحسين عملية الهضم والامتصاص ،والحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي .

حبوب السمسم

بذور السمسم غنية  بالبروتين و الزنك والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفيتامينات وتساعد في تنظيم ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة  بمرض السكري وتحسين عملية الهضم  ،كما أنها تحتوي علي مركبات تساعد في الحفاظ علي صحة الجلد  ، وتساهم في التخلص من الكولسترول الضار  وتعزيز صحة القلب،  بالإضافة إلي تخفيف التوتر والقلق وتخفيف  التهاب المفاصل، والوقاية من  أمراض الكبد و السرطان.

بذور القرع

بذور القرع  (اليقطين ) غنية بمضادات الأكسدة ،و الزنك والمنجنيز والفسفور والأحماض الدهنية (أوميجا 3 )والبروتين،وهي تساعد في تقوية الجهاز المناعي والوقاية من سرطان البروستاتا ،وتساعد في تخفيف التوتر والقلق وتساهم في تحسين الحالة المزاجية .

 بذور الكتان

بذور الكتان غنية بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات  التي تساعد في محاربة السرطان ومرض السكري وتحافظ علي صحة القلب وتقي من تصلب الشرايين ،وهي غنية بالالياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتحافظ علي صحة الجهاز الهضمي.

بذور الكرفس

بذور الكرفس غنية بمضادات الأكسدة  وتساعد في محاربة الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وتحتوي علي  على نسب عالية من الألياف والكالسيوم  والحديد، وتساعد في تخفيف الالتهابات خاصة التهاب المفاصل  والتهاب البروستاتا.

الخردل

بذور الخردل غنية بمضادات الأكسدة وأحماض اوميجا 3  والسيلينيوم  ،والمنجنيبز   وتساعد في الوقاية من سرطان القولون وتحسين عملية الهضم ،وتنشيط الدورة الدموية  وتخفيض مستويات الكولسترول الضار في الدم ،والوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية .