الرئيسية » دراسات » دراسة: الخرشوف والكراث والبصل للنوم الجيد والتخلص من التوتر
الخرشوف
الخرشوف

دراسة: الخرشوف والكراث والبصل للنوم الجيد والتخلص من التوتر

قالت دراسة طبية جديدة أن تناول البصل والكراث والثوم ،يساعد علي  الاسترخاء و التخلص من التوتر والأرق والنوم بشكل جيد .

وأشارت الدراسة التي أجرتها جامعة كولورادو الأمريكية ، و نشرتها دورية علم الأعصاب السلوكي ،إلي أن الخرشوف والكراث والبصل يحتوون علي مركبات وألياف طبيعية  ،تعمل علي تنشيط الخمائر الطبيعية في المعدة وتشكل غذاء جيدا لها ،ما يساعد علي تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي ،وإطلاق مركبات تؤثر علي الدماغ وتساعد في التغلب علي الخوف والتوتر والأرق .

وبينت  الدراسة الأمريكية الجديدة وجود علاقة وثيقة بين  البكتريا الجيدة في  المعدة ،والأمعاء والصحة العامة وأوضحت أن مركب البريبايوكتس  الموجودة في الخرشوف والكراث والبصل ،ينشط هذه البكتريا مما يساعد علي سرعة النوم والاسترخاء.

وكشفت الدراسة أن مركب  البريبايوكتس   نادر الوجود ،لكنه مسئول عن تعزيز صحة المعدة والأمعاء  ويساعد الخمائر الطبيعية المعروفة باسم البروبيوتيك ، في تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي .

و قام فريق من العلماء الأمريكيين بتغذية مجموعة من  الفئران الذكور، بمركب البريبايوتكس الموجود من الخرشوف والبصل والكراث، لمدة ثلاثة  أسابيع وتمت مراقبة درجة حرارة جسمها ،ومستويات البكتيريا في المعدة ودورات النوم باستخدام اختبار نشاط الدماغ.

وأظهرت نتائج الدراسة  أن  مركب البريبايوتكس ساعد الفئران ،علي النوم بشكل جيد بعد نتيجة لزيادة مستويات الخمائر الطبيعية في المعدة ، وساعد أجسام الفئران علي إعادة إصلاح نفسها .

وساعد مركب البريبايوتكس علي  تخليص الفئران من التوتر ،وعزز قدرتها علي التعافي من الإجهاد بسرعة ،وساهم في الحد من التقلبات في درجة حرارة أجسامها.

وخلص الباحثون المشاركون في الدراسة اللي أن إتباع نظام غذائي غني بالبريبايوتكس يمكن أن تساعد في تحسين النوم والتخلص من التوتر والأرق والإجهاد ، ودعم الجراثيم  النافعة في الأمعاء وتعزيز صحة الدماغ والصحة النفسية .

شاهد أيضاً

دراسة: قلة النوم تضعف الجهاز المناعي

دراسة: قلة النوم تضعف الجهاز المناعي

قالت دراسة طبية جديدة أن عدم السهر وعدم الحصول علي ساعات كافية من النوم ،يؤثر ...