الرئيسية » الخضروات »   السبانخ تقي من الجلطات و أمراض القلب والسرطان وإعتام عدسة العين
السبانخ
السبانخ

  السبانخ تقي من الجلطات و أمراض القلب والسرطان وإعتام عدسة العين

نصح خبراء ألمان بضرورة إدخال السبانخ في النظام الغذائي ،نظرا لفوائدها الصحية العديدة للإنسان ومن بينها الوقاية من الجلطات الدموية ،والنوبات القلبية والسكتات الدماغية  والسرطان والسكري .

ونقلت مجلة المرأة الألمانية(فرويندين) عن الخبراء قولهم أن السبانخ ،تحتوي علي النترات التي تساهم في إنتاج أحادي أكسيد النيتروجين، الذي يساعد الجسم على منع حدوث التجلطات الدموية والنوبات القلبية.

وأضافت المجلة أن السبانخ تتمتع أيضاً بتأثير إيجابي للوقاية من سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان الجلد، وبفضل احتوائها على المغنيسيوم ومضادات الأكسدة، تقي السبانخ أيضاً من الإصابة بالسكري.

و أشارت المجلة إلي أن السبانخ  تعتبر كنزا من الفيتامينات، مثل فيتامين C، الذي يحمي من العدوى وفيتامين A المهم للنظر، ومنجما من المعادن، مثل المغنيسيوم، الذي يساعد على ضبط ضغط الدم والبوتاسيوم، الذي يعمل على تقوية العضلات.

و تعد السبانخ مفتاحا للرشاقة لأنها قليلة السعرات الحرارية من ناحية وتساعد على الشعور بالشبع ونصحت المجلة بضرورة تناول السبانخ عدة مرات في الأسبوع.

المعروف أن السبانخ غنية  بالمعادن والمواد الملونة والمغذيات النباتية، بما في ذلك البوتاسيوم والمنجنيز والزنك والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم ، وهي مصدر جيد للفيتامينات مثل حمض الفوليك والنياسين، فيتامين A، فيتامين B6، وفيتامين C والعناصر المهمة الاخري مثل  الثيامين والريبوفلافين، والتي تلعب دورا مهما  في التفاعلات المختلفة في الجسم.

وتحتوي السبانخ أيضا علي  الصبغات مثل بيتا كاروتين، و اللوتين والاكساثين   وكلوروفيلين.

ومن بين الفوائد الصحية للسبانخ :

مكافحة الالتهابات:

تحتوي السبانخ علي مركبات مضادة للالتهابات ومن بينها الفلافونيدات ،التي تحارب الجذور الحرة المسببة للالتهابات والأمراض المزمنة ،  وتقي من  التهاب عضلة القلب التهاب المفاصل والنقرس.

 مكافحة السرطان:

تساعد السبانخ في تقليل مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية  ،خاصة سرطان المثانة والبروستاتا والكبد الرئة لانها تحتوي علي  حامض الفوليك، فيتامين E و الكلوروفيلين.

وكشفت الدراسات الحديثة أن السبانخ فعالة جدا ضد سرطان البروستاتا ، بفضل احتوائها علي  الكاروتينات الفريدة من نوعها، جنبا إلى جنب مع  مركبات نيكوساثين و فيولاكثنيس ،التي تحد من نشاط الجذور الحرة في الجسم .

حماية الجلد:

 تساعد المغذيات والأصباغ الموجودة في السبانخ، علي حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية، وتقي من الإصابة بسرطان الجلد على المدى الطويل.

صحة الإبصار:

 السبانخ غنية بالكاروتين واللوتين التي تساعد في الحفاظ علي صحة البصر ،وتقي من التهاب العيون و الحكة والجفاف والالتهابات والانتفاخ والتهيج ،كما تساعد أيضا في الوقاية من التهاب الشبكية الذي يسبب العمى .

الشبكية:

تساعد السبانخ في تقليل مخاطر الإصابة باعتام عدسة العين ،بفضل احتوائها علي مركبات اللوتين والزياكسانثين اللذين يعملان علي وقاية العنين  من الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تؤدي إلى إعتام عدسة العين. كما أنهما تقللان من تأثير الجذور الحرة، التي يمكن أن تكون سببا رئيسيا من إعتام عدسة العين وأمراض العيون الأخرى.

الجهاز العصبي:

تحتوي السبانخ علي  البوتاسيوم وحامض الفوليك، ومضادات الأكسدة المختلفة التي تساعد في الحفاظ علي صحة الجهاز العصبي ، وصحة الدماغ خاصة حمض الفوليك  الذي يقلل مخاطر الإصابة بالزهايمر وفقدان الذاكرة ، ويساعد في زيادة  تدفق الدم إلى الدماغ والمساعدة علي زيادة  الإدراك والتركيز والنشاط العصبي.

الحفاظ على ضغط الدم:

يعمل البوتاسيوم الموجود في  السبانخ علي خفض ضغط الدم المرتفع ، كما يساهم حمض الفوليك  في استرخاء الأوعية الدموية و زيادة تدفق الدم ، وزيادة كميات الأوكسجين اللازمة لوظائف أجهزة الجسم الحيوية .

تقوية العضلات:

 تحتوي السبانخ علي إنزيم C0-Q10، وهو احد مضادات الأكسدة، ويلعب دورا مهما في تقوية العضلات وخاصة عضلات القلب التي تضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ويساهم في الوقاية من انسداد الشرايين وفشل القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية.

تقوية العظام:

السبانخ مصدرا جيد لفيتامين  K الذي يساعد في الحفاظ علي  الكالسيوم  داخل  العظام، كما تحتوي علي  المنجنيز والنحاس والمغنيسيوم والزنك والفوسفور الذي يساعد  أيضا في بناء عظام قوية ويقي من  الإصابة بالهشاشة ويساهم في الحفاظ علي صحة  الأسنان والأظافر أيضا.

 

شاهد أيضاً

دراسة: تناول الأسماك الدهنية يقي من أمراض القلب والسكري

دراسة: تناول الأسماك الدهنية يقي من أمراض القلب والسكري

قالت دراسة طبية جديدة أن تناول الأسماك الدهنية الغنية بأحماض اوميجا 3،يقي من مخاطر الإصابة ...