الرئيسية » سلايدر » أفضل علاجات منزلية للصدفية والالتهابات الجلدية

أفضل علاجات منزلية للصدفية والالتهابات الجلدية

الصدفية تعتبر من الأمراض المزمنة غير المعدية، ويثيب الرجال والنساء في جميع الأعمار ويتسبب في حدوث التهابات جلدية، علي شكل بقع حمراء و قشور فضية.

وفي اغلب الحالات تبدأ أعراض الصدفية في الظهور بالكوعين والركبتين وفي فروة ‫الرأس وخلف الأذن وعلى سرة البطن وفي طيات الأرداف، وقد تنتشر في الجسم ‫كله.

‫وتظهر البقع الحمراء ذات القشور الفضية نتيجة لتنشيط خلايا مناعية ‫معينة في الجسم ، ثم تنتقل هذه الخلايا إلى البشرة وفقا لما أكده البروفيسور  أولريش مروفيتس مدير مركز الصدفية في مستشفى شليسفيج ‫هولشتاين الجامعي بمدينة كييل الألمانية الذي أشار إلي هذه البقع المثيرة للحكة والهرش ،تصبح أكثر سمكا مع مرور الوقت وتبرز ‫أكثر عن سطح البشرة ويعلوها قشور بيضاء مائلة إلى اللون الفضي.‫

وهناك بعض العلاجات المنزلية المستخدمة في علاج أعراض الصدفية ومن بينها :

الخلة البلدي:

 وهي عشبه معمره  تحتوي على مادة السورالين التي ثبت نجاحها في الحد من تقشر الجلد الناتج عن الصدفية حيث تعمل هذه المادة على إيقاف تكاثر الخلايا وتبطئ انقسام خلايا الجلد التي تسبب القشور.

الصبار:

 يحتوي الصبار على جلوكوزيدات انثراكينونية، و مواد راتنجية وأحماض عفصية ومضادات للالتهاب تساعد في علاج الأعراض الناتجة عن الصدفية ومن بينها التهاب الجلد والحكة والقشور.

العرقسوس:

يحتوي  العرقسوس علي مركبات مضادة للالتهاب ومسكنه للألم ،مماثلة لمركب  الكورتيزون  ولكن بدون أضرار جانبية  ويمكن خلط مسحوق العرقسوس  الناعم مع الفازلين أو زيت الزيتون ويستخدم في دهن المناطق المصابة بالصدفية .

الفلفل الأحمر:

 الفلفل الأحمر الحار  يحتوي علي مركب  الكبساسين بنسبة 0.25% ويساعد في تخفيف الصدفية إذا تم استخدامه في دهان المناطق المصابة، مع ضرورة استخدامه بعيدا عن مناطق الوجه والعينين، وارتداء قفازات اليد أثناء الدهان وغسلها جيدا بعد ذلك.

زيت الكتان:

يحتوي زيت بذور الكتان علي أحماض  اللينولينيك واكسوبنتانويك وهي مفيدة في علاج الصدفية من خلال تناوله واستخدامه في دهان المناطق المصابة  .

الحلبة:

تحتوي الحلبة علي مركبات مضادة للالتهابات وتستخدم في علاج الصدفية عن طريق سحق البذور حتي تصبح ناعمة  ،ويتم خلطها بزيت الزيتون ودهن المناطق المصابة مرتين يوميا مع تناول البذور يوميا أيضا ولمدة شهر .

اللافندر:

اللافندر أو الخزامي  وهو نبات عشبي معمر له أزهار أرجوانية جميلة وجذابة وله رائحة عطرية ويحتوي علي مركبات مضادة للالتهابات ،ويستخدم في دهن المناطق المصابة مع زيت اللوز  .

شوكة الجمل :

شوكة الجمل أو الكعيب أو  الحرشف البري عبارة عن  نبات حولي وله أوراق بيضاء مشوكة وأزهار أرجوانية، والجزء المستخدم  هو البذور والأزهار التي تحتوي على مركب السيليمارين ومركبات أخرى مضادة للالتهابات الجلدية مثل الأسيثيلين وغيرها والتي تساهم في تخفيف أعراض الصدفية .

الرجلة:

الرجلة وهي نبات بري  غني  فيتامينات A و C و H  و السيلنيوم وحمض الفارلينوكنييك وجميعها تساعد في تخفيف أعراض الصدفية ،ويتم طبخ الرجلة  أو إضافتها إلي السلطة وتناولها .

البابونج

تحتوي أزهار البابونج (الكاموميل)  علي مركبات طبيعية مضادة للالتهابات ،تساعد في علاج الصدفية ومن بينها  كمازولين  بالإضافة إلي الفلافونيدات ،ويمكن استخدام مسحوق أزهار البابونج الناعم مع زيت الزيتون في دهان المناطق المصابة ليلا  بشكل منتظم حتي يتحقق الشفاء.

شاهد أيضاً

9 نصائح فعالة لعلاج التهابات الحلق

9 علاجات منزلية فعالة التهابات الحلق

التهاب الحلق مشكلة شائعة يتعرض لها الكثيرون في حياتهم اليومية ،خاصة الأطفال والنساء في فصل ...