الرئيسية » الجهاز التنفسي » دراسة :الفواكه والخضروات تقلل مخاطر انسداد الرئة لدي  المدخنين
دراسة :الفواكه والخضروات تقلل مخاطر انسداد الرئة لدي المدخنين
دراسة :الفواكه والخضروات تقلل مخاطر انسداد الرئة لدي المدخنين

دراسة :الفواكه والخضروات تقلل مخاطر انسداد الرئة لدي  المدخنين

قالت دراسة طبية جديدة  أن تناول الخضروات والفواكه بشكل منتظم ،يقلل من مخاطر إصابة المدخنين بأمراض الرئة المزمنة خاصة الانسداد الرئوي .

وأشارت الدراسة التي أجراها  كارولينسكا  في استكهولم بالسويد  ، وجامعة وارسو لعلوم الحياة في بولندا إلي أن تناول  أكثر من خمس حصص من الفاكهة والخضار يخفض مخاطر الإصابة بالانسداد الرئوي بنسبة  لا تقل عن 30 %  لدي الأشخاص المدخنين .

وربطت الدراسة بين تناول حصتين  من التفاح والكمثرى والخضروات الورقية والفلفل  يوميا ،وانخفاض مخاطر الإصابة بالانسداد الرئوي بنسبة 8% ،وقالت أن زيادة هذه الحصص  يقلل من مخاطر الإصابة بشكل كبير .

 وبينت الدراسة أن تناول التوت والموز والحمضيات والقرنبيط، والملفوف والخضروات الجذرية والطماطم والبصل والثوم أو البازلاء الخضراء ،يقلل مخاطر الإصابة بأمراض الرئة أيضا  لكنه لا يرتبط بالانسداد الرئوي .

وأكد  علماء في معهد كارولينسكا في ستوكهولم وجامعة وارسو لعلوم الحياة ،أن مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها الفاكهة والخضروات  تلعب الدور الأكبر في  الحد من المخاطر التي يتعرض لها المدخنين ،خاصة فيما يتعلق بمرض الانسداد الرئوي المزمن  الذي قد يؤدي إلي الوفاة .

وتوقعت الدراسة أن يصبح مرض الانسداد الرئوي المزمن، ثالث أكبر قاتل في العالم خاصة انه يسبب صعوبات في التنفس، والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة.

وخلصت الدراسة إلي أن  النظام الغذائي قد يكون عاملا هاما في الوقاية من الانسداد الرئوي، خاصة إذا تم إتباع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، والأحماض الدهنية غير المشبعة والمكسرات وسلسلة طويلة أوميجا 3 الدهنية ،مع خفض استهلاك اللحوم الحمراء والمصنعة والمشروبات السكرية والكحولية .

وقالت الباحث المشارك في الدراسة الدكتور “جوانا كلوزا ”  ،: أن الأكسدة الناجمة عن تدخين السجائر هي العامل الأساسي  في الإصابة بمرض الانسداد الرئوي  ، وتناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الغنية بالمركبات المضادة للأكسدة قد تحمي  الرئة ،من الانسداد والأورام السرطانية .

واعتمدت   الدراسة علي تتبع العادات الصحية والوجبات الغذائية لأكثر من 44 ألف من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 79 لمدة تزيد عن 13 عاما.

وتبين أن المدخنين السابقين الذين تناولوا خمس حصص أو أكثر يوميا، من الفاكهة والخضار انخفضت مخاطر الإصابة بالانسداد الرئوي لديهم، بنسبة تراوحت ما بين 34 إلي 40 % مقارنة بمن يتناولون حصص اقل يوميا.

ونصحت الدراسة المدخنين وغير المدخنين بضرورة زيادة الحصص اليومية، من الفواكه والخضار لحماية الرئة والحفاظ علي صحتها ووقايتها من الالتهابات والمخاطر الناتجة عن التدخين والتلوث.

شاهد أيضاً

دراسة :الخضروات والفواكه تقي من البواسير

  ذكرت دراسة المانية حديثة أن تناول الخضروات والفواكه والحبوب، الغنية بالألياف وشرب كميات مناسبة ...