الرئيسية » الشيخوخة » أفضل أطعمة مضادة للشيخوخة والتجاعيد
أفضل أطعمة مضادة للشيخوخة
أفضل أطعمة مضادة للشيخوخة

أفضل أطعمة مضادة للشيخوخة والتجاعيد

وضعت خبيرة التغذية الاسترالية “كاثلين ألومي”، قائمة بالأغذية المضادة للشيخوخة والتجاعيد  ،والتي تساعد  في الحفاظ علي شباب البشرة ، ونضارتها ووقايتها من الالتهابات والجفاف وضمت القائمة :

الأسماك الدهنية  :

الأسماك الدهنية   مثل السلمون والتونة والماكريل والرنجة والسردين ، غنية  بأحماض اوميجا 3 و 6 و 9 التي تحافظ علي خلايا الجلد وتعمل علي ترطيبها ووقايتها من الجفاف ،كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تقي من الالتهابات .

ويوصي الخبراء بضرورة تناول وجبتين علي من  الأسماك الغنية باوميجا 3 أسبوعيا ،ويمكن استبدال الأسماك الدهنية بالجوز وبذور الكتان .

التوت :

التوت بجميع  أنواعه غني بمضادات الأكسدة  ومركبات “البوليفينولات” ،التي تحارب ما يعرف بالجذور الحرة  والتي تسبب  شيخوخة الخلايا السرطان،وهو غني أيضا بفيتامين C ويحتوي علي  نسب عالية من البوتاسيوم.

وتساعد المركبات الموجودة في التوت علي الحفاظ علي الحامض النووي، وتقوم بإصلاح خلايا الجلد التالفة مما يساعد في الوقاية من الشيخوخة وأعراضها ممثلة في التجاعيد والبقع والهالات السوداء.

وينصح الخبراء بضرورة تناول التوت أو عصيره بشكل دوري بين الوجبات للوقاية من الشيخوخة.

الشوكولاته الداكنة

الشيكولاته الداكنة غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحافظ علي صحة الجلد ،والحصول علي بشرة مثالية  والوقاية من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب التجاعيد .

وتحتوي الشيكولاته الداكنة علي مركبات الفلافونويد التي تساعد علي إطلاق مركبات الاندروفين في الجسم ،مما يساعد في تحسين الحالة الصحية العامة والمزاجية .

الجزر

الجزر غني بمضادات الأكسدة  والبيتا كاروتين والفيتامينات والمعادن الضرورية ،للحفاظ علي صحة الجلد ومن بينها فيتامين A الذي يقوم بإصلاح الخلايا التالفة ،ويساعد في التخلص من الزهم الذي يسد مسام الجلد ويسبب الحبوب والبثور.

ويساعد الجزر علي صفاء البشرة وتخليصها من البقع ،و الشوائب والتجاعيد والتشققات وتنصح “الومي “،بضرورة تناول عصير الجزر بشكل دوري .

اللوز

اللوز غني بفيتامين  E أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية والعوامل البيئية الأخرى و الجذور الحرة الضارة التي تسبب الشيخوخة والخلايا السرطانية .

ويحتوي اللوز أيضا علي حمض الفوليك الذي يعزز الصحة العامة ،ويساعد علي تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.

الزبادي

الزبادي من الخمائر الطبيعية (البروبيوتيك ) التي تقي من الالتهابات ،وتحافظ علي صحة الجلد والتوازن الهرموني وتحسين عملية الهضم ،وطرد السموم من الجسم والوقاية من الالتهابات .

وتساعد الخمائر الطبيعية الموجودة في الزبادي ،علي حماية الجلد من الجراثيم والفطريات والزهم الذي يسد مسام الجلد ،ويؤدي إلي البثور والحبوب .

ويساعد حمص اللاكتيك الموجود في الزبادي علي ليونة الجلد ،ومكافحة التجاعيد كما يساعد في  الوقاية من حروق الشمس والالتهابات ،التي تسبب تشققات الجلد وجفافه .

وتنصح “الومي” بضرورة إضافة الزبادي إلي النظام الغذائي اليومي ،للوقاية من الالتهابات والتجاعيد والشيخوخة المبكرة .

الطماطم:

الطماطم (البندورة) غنية بمركب الليكوبين وهو احد مضادات الأكسدة القوية ، التي تحمي الجلد من الجذور الحرة المسببة للالتهابات والخلايا السرطانية .

ويساعد اللكوبين أيضا علي حماية الجلد والبشرة من  حروق الشمس وشيخوخة الجلد الناجم عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية،وتحافظ علي نضارة الجلد ووقايته من الجفاف والتشققات .

وتنصح “الومي” بتناول الطماطم مطبوخة حتي تتحقق الاستفادة الكاملة ،من مركب الليكوبين  ويسهل امتصاصه في الجسم .

الحمضيات:

الحمضيات مثل الليمون والبرتقال غنية بمضادات الأكسدة ،وعلي رأسها فيتامين C (حمض الاسكروبين ) الذي يحافظ علي صحة الجلد ،’، ويساعد علي إصلاح الخلايا التالفة ويكافح  الجذور الحرة ، المسببة للالتهابات والخلايا السرطانية ،كما يحفز إنتاج الكولاجين  الضروري لصحة الجلد .

وتنصح “الومي” بضرورة تناول عصير الليمون أو البرتقال بشكل يومي إلي النظام الغذائي .

الأزر البني

يحتوي الأرز البني علي الزنك الذي يساعد في الحفاظ علي صحة الجلد، ويقي من حب الشباب الطفح الجلدي، ويساعد في مكافحة الشيخوخة، كما يحتوي علي كمية كبيرة من الماء التي تحافظ علي رطوبة الجلد، ووقايته من الجفاف والتشققات والتجاعيد.

ماء

الماء ضروري لصحة الجلد لأنه يساعد علي رطوبته ووقايته من الجفاف والتشققات، ويساعد علي طرد السموم من الجسم.

شاهد أيضاً

المشروم يساعد في تعزيز صحة الدماغ والوقاية من الزهايمر

دراسة: المشروم  يساعد في تعزيز صحة الدماغ والوقاية من الزهايمر

 قالت دراسة عملية جديدة أن المشروم (الفطر) ،يحتوي علي مركبات حيوية تساعد في الحفاظ علي ...