الرئيسية » أمومة وطفولة » دراسة تحذر: التدخين المنزلي يدمر الجهاز المناعي للأطفال
دراسة تحذر: التدخين المنزلي يدمر الجهاز المناعي للأطفال
دراسة تحذر: التدخين المنزلي يدمر الجهاز المناعي للأطفال

دراسة تحذر: التدخين المنزلي يدمر الجهاز المناعي للأطفال

 حذرت دراسة علمية جديدة من أن التدخين في المنزل يسبب كوارث صحية خطيرة ،للأطفال وحديثي الولادة  ويؤدي إلي تدمير جهازهم  المناعي ،وانخفاض أوزانهم وتضرر  الرئتين نتيجة التدخين السلبي  تراكم السموم  في العشب الهوائية والمجاري التنفسية .

وقالت الدراسة التي أجرتها جامعة كاليفورنيا مع  مختبر لورانس  بيركلي الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية  ،ونشرتها صحيفة اكسبريس  أن التدخين داخل المنزل يترك أثارا تبقي لفترة طويلة ، ويؤدي إلي تراكم بقع النيكوتين علي طلاء الحوائط والجدران في المنزل وعلي الأثاثات ،وهو ما يشكل خطورة كبيرة علي الأطفال ويعرضهم لاستنشاق  السموم بشكل مستمر .

و أشارت الدراسة إلي أن الأطفال الصغار الذين يتعلمون الحبو،معرضون للتلوث بالنيكوتين والسموم عندما يزحفون علي الأرض ويقومون بلمس هذه البقع غير المرئية ،مما يؤدي إلي تدمير جهازهم المناعي وتضرر الرئتين .

وأجريت الدراسة علي مجموعة من الفئران التي تم تعريضها ،لدخان السجائر لمدة ثلاثة أسابيع مما أدي إلي انخفاض أوزانها بنسبة 50% ،بسبب تعرضها للتدخين السلبي والنيكوتين .

وأظهرت الدراسة أن النيكوتين والسموم الناتجة عن التدخين أدت إلي ،تغيرات حادة في عدد خلايا الدم البيضاء المرتبطة بصحة الجهاز المناعي،مما  تسبب في إصابة الفئران بالالتهابات والحساسية.

وقال المشرف علي الدراسة الدكتور “بو هانج” أن التدخين ،أدي إلي حدوث طفرات جينية في الفئران الصغيرة ،وهو ما يؤكد إمكانية حدوث نفس  الطفرات الجينية في الأطفال الصغار المعرضين للتدخين .

وأضاف “هانج” :” أن الدراسات السابقة أظهرت إمكانية حدوث طفرات جينية ،في الأطفال المعرضين للتدخين السلبي لكننا كنا في حاجة إلي أدلة علمية لإثبات ذلك ،وهو ما ظهر جليا في الدراسة الجديدة التي أجريناها علي الفئران .

اثار التدخين علي الفئران
اثار التدخين علي الفئران

وركزت الدراسة علي ما يعرف بالتأثير الثالث للتدخين  من خلال التعرض ،لمخلفات السجائر وبقع النيكوتين المترسبة علي  الملابس و الحوائط والمفروشات وقطع الأثاث والأرضيات ، وتبين أنها لا تقل خطورة عن التدخين السلبي ،بعد تأثر فئران التجارب بمخلفات التدخين الموجودة علي قطع من القطن تم وضعها في أقفاصها .

 وبينت الدراسة تعرض الفئران حديثة الولادة لنقص حاد في الوزن، وتغيرات عنيفة في عدد خلايا الدم البيضاء الخاصة بالجهاز المناعي، بالإضافة إلي تلف الرئتين والشعب الهوائية.

وكشفت الدراسة أن جميع الفئران الصغيرة واليافعة والكبيرة ،تعرضت لتغيرات حادة واختلال في عدد خلايا الدم البيضاء ،ولكن بدرجات مختلفة حيث ارتفع عدد الخلايا الحمضية لدي الفئران الوليدة ،بينما ارتفع عدد الخلايا القاعدية لدي الفئران اليافعة ،في حين أن الفئران الكبيرة كان لديها عدد اكبر من الخلايا البائية .

وقال عالم الوراثة الدكتور “جيان هوا ماو” : ” أن هذه التغيرات الحادة مرتبطة جميعها باضطراب الجهاز المناعي والالتهابات والحساسية ،والطفرات الجينية المسئولة عن تشكيل الخلايا السرطانية .

 

شاهد أيضاً

دراسة: قلة النوم تضعف الجهاز المناعي

دراسة: قلة النوم تضعف الجهاز المناعي

قالت دراسة طبية جديدة أن عدم السهر وعدم الحصول علي ساعات كافية من النوم ،يؤثر ...