الرئيسية » سلايدر » أفضل 7 علاجات منزلية للتخلص من قشرة الرأس
قشرة الرأس واحدة من أكثر المشاكل الصحية إزعاجا للنساء والرجال
قشرة الرأس واحدة من أكثر المشاكل الصحية إزعاجا للنساء والرجال

أفضل 7 علاجات منزلية للتخلص من قشرة الرأس

قشرة الرأس واحدة من أكثر المشاكل الصحية إزعاجا للنساء والرجال،علي حد سواء  خاصة إذا كانت حادة ومنتشرة بشكل  كبير مما يؤدي إلي الحكة والهرش، وتساقط القشور البيضاء فوق الملابس السوداء وتبدو واضحة للعيان وهو م يتسبب في بعض الحرج .

وتحدث القشرة نتيجة التهابات ميكروبية أو فطرية ،بالإضافة إلي تجمع الزهم وخلايا الجلد الميتة  وتحولها إلي رقائق بيضاء ،خاصة إذا كانت بشرة الجسم من النوع الدهني .

وتصبح القشرة أكثر إزعاجا في فصل الصيف ،بسبب ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة والعراق الزائد  مما يدفع البعض إلي إنفاق أموال كثيرة علي الشامبو وكريمات العناية بالشعر ،في محاولة لتخلص منها دون جدوى ،حيث تعود لظهور مرة أخري بعض فترة من الوقت ،لان الكريمات و الشامبوهات تعالج القشرة لكن يبقي التهاب فروة الرأس كما هو كما يقول خبراء صحة الجلد ،الذين وضعوا روشته متكاملة تضم 7 وصفات ،لعلاج التهاب فروة الرأس مع القشرة وهي :

 النيم

النيم احد أفضل العلاجات الفعالة لالتهابات فروة الرأس والقشرة،لأنه يحتوي علي مركبات مطهرة ومضادة للالتهابات وفقا لتأكيدات طبيبة الأمراض الجلدية الهندية ،الدكتورة “نيرمالا شيتي” التي وضعت كتابا عن أفضل العلاجات الطبيعية لقشرة الراس .

ويستخدم النيم من خلال عمل خلطة مع حليب جوز الهند وعصير البنجر كالتالي :

¼ كوب عصير النيم ومثلها من  ماء جوز الهند وعصير البنجر

1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند

خطوات:

يتم خلط جميع المكونات السابقة وتدليك فروة الرأس بها ثم نتركها لمدة 20 دقيقة ،قبل شطفها بالماء ويتم تكرار هذا العلاج مرة واحدة كل أسبوع .

بذور الحلبة

بذور الحلبة  تتمتع بخصائص مطهرة للجلد ،ومضادة للفطريات والبكتريا وهي علاج جيد  لالتهاب فروة الذي يؤدي إلي حدث القشرة .

المكونات

2 ملعقة كبيرة من بذور الحلبة

1 كوب ماء

1 كوب خل التفاح

الطريقة:

نقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل

هرس بذور الحلبة في الصباح وتحوليها إلي عجينة ،ثم يضاف إليها خل التفاح  ويتم وضع الخليط علي فروة الرأس سمع التدليك اللطيف ثم نتركه لمدة 30 دقيقة بعد ذلك يتم غسله بشامبو خفيف .

الأسبرين

الأسبرين يحتوي علي مركب الساليسيلات  وحمض الصفصاف ،وهو علاج سريع وفعال للتخلص من قشرة  الرأس  ويتم ذلك من خلال صحن قرصين أسبرين وخلطهما مع  قليل من الشامبو العادي ،ثم رج الخليط حتي يتحول إلي رغوة ويتم تدليك فروة الرأس به لمدة خمس دقائق ،وبعدها يتم غسل الرأس بالشامبو العادي .

صودا الخبز

صودا الخبز تساعد في التخلص من قشرة الشعر  بفضل طبيعتها القلوية،التي تقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة ومنعها من الالتصاق بفروة الرأس ، كما أنا تساعد في السيطرة علي الافرازات الزيتية والزهم في فروة الرأس.

المكونات:

2 ملعقة صغيرة من صودا الخبز

قطرات قليلة من الماء

الخطوات:

غسل الشعر أولا بالماء الدافئ

إضافة قطرات الماء إلي صودا الخبز لعمل عجينة .

نقوم بوضع العجينة علي فرروة الرأس مع التدليك الخفيف لبضعه دقائق،ثم نقوم بشطف الرأس بماء العادي والشامبو.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، ويساعد في التخلص من قشرة الشعر كالتالي:

20 قطرة من زيت شجرة الشاي

60 ملليمتر من زيت الجوجبا أو زيت الزيتون

يتم وضع الخليط علي فروة الرأس مع التدليك اللطيف لمدة ثلاثة دقائق ،ثم نتركه لمدة ساعة قبل غسله بالماء والشامبو العادي .

الليمون

 الليمون من الحمضيات الغنية بفيتامين C وهو مضاد للأكسدة والالتهابات ، ويساعد في تهدئة فروة الرأس والتخلص من القشرة ويستخدم من خلال فرك فروة الرأس بشرائح الليمون ،ثم تركها لمدة 15 دقيقة قبل شطفها بالماء العادي ،ويتم تكرار ذلك مرة كل أسبوع  للحصول علي نتائج جيدة .

هلام الصبار

الصبار غني بالمركبات المطهرة والمضادة للالتهابات  والببكتريا والفطريات ،ويستخدم في التخلص من قشرة الشعر و تهدئة التهابات فروة الرأس كالتالي :

5 ملاعق كبيرة من  هلام الصبار ووضعها علي فروة الرأس مع التدليك اللطيف ،ثم نتركها لمدة 30 دقيقة قبل أن يتم غسل الشعر بالماء العادي والشامبو.

شاهد أيضاً

افصل علاجات طبيعية لالام والتهابات الركبة

افصل علاجات طبيعية لألام والتهابات الركبة

الآلام الركبة واحدة من المشاكل المزعجة  التي نمثل  قاسما  مشتركا بين النساء والرجال ، خاصة ...