الرئيسية » آدم » للأزواج فقط..  برنامج غذائي متكامل لزيادة الخصوبة و تعزيز فرص الحمل والانجاب
برنامج غذائي متكامل لزيادة الخصوبة و تعزيز فرص الحمل
برنامج غذائي متكامل لزيادة الخصوبة و تعزيز فرص الحمل

للأزواج فقط..  برنامج غذائي متكامل لزيادة الخصوبة و تعزيز فرص الحمل والانجاب

للأزواج الراغبين في تحقيق حلم الإنجاب   تقدم خبيرة الخصوبة البريطانية  البروفيسور”زيتا ويست ” ، برنامج غذائي متكامل وصحي  لزيادة الخصوبة ، لدي الرجال والنساء وتعزيز فرص الحمل من خلال إتباع نظام غذائي صحي ،استعدادا لتحقيق حلم العمر وهو الأمومة .

ويعتمد النظام الغذائي علي تناول الخضروات الورقية ،ومنتجات الألبان واسماك التونة والسردين الغنية بالأحماض الامينية والدهون غير المشبعة ،والتخلي عن المشروبات الغازية التي تحتوي علي الصودا .

وتؤكد “ويست” أن خصوبة الرجل والمرأة تتأثر بالإيجاب أو السلب ،بالأطعمة التي نتناولها يوميا ،حيث تعمل الأطعمة الصحية علي زيادة معدلات الخصوبة ،علي عكس الأطعمة غير الصحية  التي تحتوي علي الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة ،التي تؤثر سلبا علي الخصوبة وعلي صحة الحيوانات المنوية للرجل .

وتضع “ويست” قائمة بالعناصر الغذائية الضرورية لزيادة الخصوبة ،وتحسين مستوي الحيوانات المنوية لدي الرجال والبويضات لدي النساء وتشمل :

فيتامين (A):

فيتامين A واحد من أهم الفيتامينات التي تساعد علي تعزيز الخصوبة ،وزيادة فرص الإنجاب ويوجد في الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون والماكريل  ،و الكبد و البيض و زيت كبد سمك القد ومنتجات الألبان،وهذا الفيتامين ضروري أيضا لصحة جميع خلايا الجسم .

فيتامين B المركب :

ويوجد هذا الفيتامين في الأطعمة البحرية والخضروات الورقية ،مثل السبانخ واللفت والبقدونس والجرجير  و المكسرات و البرتقال  وسمك السلمون والبيض،وهو ضروري أيضا  لعمل أجهزة الجسم الحيوية  وإصلاح الخلايا التالفة .

فيتامين D:

واحد من أهم الفيتامينات اللازمة لتعزيز الخصوبة ، ويوجد في الأسماك الدهنية (التونة والسلمون والماكريل)، والبيض وبعض منتجات الألبان .

فيتامين E:

واحد من أهم مضادات الأكسدة التي تكافح الإجهاد ،وتعزز طاقة الجسم وتحسن عملية الايض وتحارب الجذور الحرة في الجسم ،وتعزز صحة خلايا الدم الحمراء وتنشط الدورة الدموية ،ونل كميات كبيرة من الأوكسجين إلي الأجهزة الحيوية ،ويعمل أيضا علي وقاية الخلايا من الشيخوخة ،بالإضافة إلي أهميته في زيادة خصوبة الرجال والنساء .

ويوجد هذا الفيتامين في الخضروات الورقية ،والحبوب الكاملة ، والبذور والافوكادو.

الكالسيوم:

الكالسيوم ضروري للمساعدة في امتصاص بعض العناصر الغذائية المهمة في الجسم ،مثل النحاس والمنجنيز كما انه يساعد في الوقاية من حالات التسمم ،ويوجد في  منتجات الألبان والبيض ،والخضروات الورقية واسماك الرنجة والسردين.

الحديد:

الحديد ضروري جدا لصحة الخلايا وضخ الأوكسجين لجميع أجزاء الجسم وأجهزته الحيوية ،وهو يقي من الأنيميا وفقر الدم  ويساعد في طرد السموم من الجسم ،ويوجد في اللحوم الحمراء والخضروات الورقية ،والحبوب الكاملة والمسكرات والفواكه المجففة والبقول .

الأطعمة والمشروبات التي تقلل معدلات الخصوبة

وتنصح “ويست ” بتجنب الأطعمة والمشروبات التالية ،لأنها تشكر خطرا علي  الخصوبة  وتؤثر سلبا علي صحية الحيوانات المنوية والبويضات وتشمل :

الدهون:

 الدهون والزيوت المهدرجة  تقلل من معدلات الخصوبة ،وتزيد من مستويات الكولسترول في الدم  وتعطل امتصاص الأنسولين الطبيعي في الجسم ، وتضر بأغشية الخلايا الحيوية في الجسم مما يؤدي إلي حدوث الالتهابات ،وتوجد في الأطعمة المقلية والمصنعة .

الكحول:

 تنصح “ويست” بضرورة  التوقف الفوري عن تعاطي المشروبات الكحولية ،قبل التفكير في الحمل بثلاثة أشهر كاملة علي الأقل ، لأنها تدمير الحيوانات المنوية والبويضات وتؤدي إلي تشوه الأجنة

المشروبات الغازية:

المشروبات الغازية تحتوي علي الصودا والكافيين والسكر المكرر ،بنسبة عالية بالإضافة إلي الإضافات الصناعية  ،وتؤثر بالسلب علي الخصوبة وجودة الحيوانات المنوية والبويضات .

 الكربوهيدرات المكررة:

الكربوهيدرات المكررة والمصنعة تشكل خطرا علي الخصوبة ،وهي موجودة في  الخبز الأبيض  والمخبوزات الصناعية والمكرونة والسكر المكرر ويجب التقليل منها علي قدر الإمكان .

اسماك الزئبقي:

الأسماك التي تحتوي علي نسب عالية من الزئبقي ،تشكل خطورة كبيرة علي الصحة العامة وتسبب التسمم ،كما أنها تؤدي إلي موت الحيوانات المنوية والبويضات .

شاهد أيضاً

أفضل 10 أطعمة لزيادة عدد الحيوانات المنوية

أفضل 10 أطعمة لزيادة عدد الحيوانات المنوية

يصل عدد الحيوانات المنوية في المعدل الطبيعي إلي حوالي 40 مليون أو أكثر، ولكن قد ...