الرئيسية » الحمل والولادة » دراسة :حمية البحر المتوسط تقلل مخاطر إنجاب أطفال مصابين باضطرابات سلوكية
دراسة :حمية البحر المتوسط تقلل مخاطر إنجاب أطفال مصابين باضطرابات سلوكية
دراسة :حمية البحر المتوسط تقلل مخاطر إنجاب أطفال مصابين باضطرابات سلوكية

دراسة :حمية البحر المتوسط تقلل مخاطر إنجاب أطفال مصابين باضطرابات سلوكية

قالت دراسة طبية جديدة إن  إتباع النساء الحوامل لحمية( النظام الغذائي ) البحر المتوسط ، أثناء اشهر الحمل تقلل مخاطر  إنجاب أطفال مصابين باضطرابات سلوكية ،وعلي رأسها اضطرابات الانتباه وفرط الحركة والنشاط المعروف باسم ADHD.

ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة برشلونة  الاسبانية ،ونشرتها دورية (طب الأطفال) أن استهلاك النساء الحوامل ،لكميات كبيرة من الخضروات  وزيت الزيتون والأسماك الدهنية ،والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان،يحمي الأطفال من الإصابة باضطراب الانتباه وفرط النشاط والحركة .

وأشارت الدراسة إلي أن النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط ،يقي دماغ الجنين من مخاطر التعرض لارتفاع نسبة السكر والدهون ،أثناء وجوده في الرحم وهو ما يؤثر علي تكوين جهاز العصبي ،ويؤدي إلي إصابته باضطراب الانتباه وفرط النشاط والحركة .

وأكدت الدراسة أن النظام الغذائي الصحي للحامل ،يلعب دورا حاسما في وقاية الأطفال من الإصابة بالاضطرابات السلوكية ،والتشوهات العصبية  بسبب عدم حصولهم علي التغذية السليمة.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور “خوسيه انخيل الدا”:”ان حمية البحر المتوسط  تساعد علي توازن مستويات السكر والدهون في جسم الحامل ،وتمنح الجنين العناصر الغذائية اللازمة لتكوين دماغه وجهازه العصبي المركزي ،وهو ما يؤدي الي وقايته من مخاطر الاضطرابات السلوكية ،الناتجة عن ارتفاع مستويات السكر والدهون في جسم الأم .

المعروف أن اضطرابات الانتباه وفرط النشاط والحركة ADHD ،من المشاكل المزمنة التي تصيب ملايين الأطفال وتلازمهم فترة طويلة من العمر ،وتتسبب في التأخر الدراسي  و العدوانية و العصبية وعدم القدرة علي التركيز فترات طويلة .

وكانت دراسة سابقة قد أشارت إلي أن حمية البحر المتوسط ،تساعد في وقاية الدماغ من الانكماش مع التقدم في العمر ،و تقلل مخاطر الإصابة بالأمراض التنكسية ومن بينها الزهايمر ،وباركنسون وإعتام عدسة العين  والخرف،بالإضافة إلي أمراض السرطان والقلب والشريان التاجي.

 

 

شاهد أيضاً

برنامج غذائي متكامل لزيادة الخصوبة و تعزيز فرص الحمل

للأزواج فقط..  برنامج غذائي متكامل لزيادة الخصوبة و تعزيز فرص الحمل والانجاب

للأزواج الراغبين في تحقيق حلم الإنجاب   تقدم خبيرة الخصوبة البريطانية  البروفيسور”زيتا ويست ” ، برنامج ...