الرئيسية » دراسات » تحذير:أدوية البرد و الأنفلونزا تزيد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية
دراسة:أدوية البرد و الأنفلونزا تزيد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية
دراسة:أدوية البرد و الأنفلونزا تزيد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية

تحذير:أدوية البرد و الأنفلونزا تزيد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية

أظهرت دراسة طبية جديدة أن أدوية البرد والأنفلونزا  والمسكنات ،تزيد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ،والتهابات الصدر والمعدة وتقرحات القولون والأمعاء.

وقالت الدراسة التي أجرتها جامعة تايوان الوطنية ونشرتها مجلة “الأمراض المعدية” أن الأدوية ومضادات الالتهابات ومسكنات الألم ،غير الستيرويدية  ومن بينها الايبور بروفين والباراستامول وغيرها من العقاقير  التي يلجأ إليها الناس عند الإصابة بنزلات البرد ،والأنفلونزا أو الالتهابات تمثل خطورة كبيرة لأنها ،ترفع مخاطر الإصابة بنزلات القلب  والسكتات الدماغية ،والتهابات المعدة والقولون والأمعاء .

وأشارت الدراسة إلي أن هوس المسكنات ومضادات الالتهابات ،تسبب في تعرض أكثر من 10 آلاف تايواني لسكتات قلبية خلال السنوات السبع الماضية ،تبين أن معظمهم لم يكن في حاجة إلي تعاطي هذه الأدوية .

وقال مؤلف الدراسة الدكتور “تشونج تشينج فانج” بمستشفي جامعة تايوان الوطنية ،أن أدوية البرد والأنفلونزا ومضادات الالتهابات ،ومسكنات الألم قد تشكل أغاثه عاجلة للمرضي، لكنها تتسبب في مشاكل صحية خطيرة  علي رأسها النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

وأشار “فانج” إلي أن هناك حاجة ماسة إلي تحذير المرضي من خطورة ،الإفراط في تناول أدوية البرد والأنفلونزا والمضادات الحيوية ،وعدم اللجوء إليها إلا في حالات الضرورة القصوى .

واتفقت نتائج الدراسة التايوانية الجديدة مع تحذيرات سابقة أصدرتها إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية ،وأكدت فيها أن أدوية البرد والأنفلونزا والمضادات الحيوية ترفع مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

وكانت دراسة بريطانية سابقة أجرتها جامعة برمنجهام البريطانية ،قد أكدت  أن أدوية البرد والأنفلونزا والمسكنات وعلي رأسها براستامول  ترفع ضغط الدم وتسبب فشل القلب، وحذرت من أن  الاستخدام الطويل لهذه الأدوية  يسبب تفاعلات كيميائية في الجسم التي تشكل ضغطا إضافيا على القلب.

ووجدت الدراسة الني نشرت في ديسمبر الماضي ،أن تناول عقار باراستامول أكثر من مرتين أسبوعيا لعدة أشهر  قد يتسبب في إتلاف حاسة السمع ،لأنه يقلل تدفق الدم إلي الأذن الداخلية ما يعرضها للضغط والضوضاء الشديدة ويؤدي إلي تلفها نهائيا .

 

 

شاهد أيضاً

دراسة تحذر من تجاهل طعام الإفطار

دراسة تحذر من  تجاهل تناول طعام الإفطار

حذرت دراسة طبية جديدة من تجاهل تناول طعام الإفطار ، أو تناول وجبة العشاء في وقت متأخر