الرئيسية » بشرة وجمال » أفضل ستة فواكه ضرورية لصحة الجلد ونعومة البشرة
أفضل ستة فواكه لصحة الجلد ونعومة البشرة
أفضل ستة فواكه لصحة الجلد ونعومة البشرة

أفضل ستة فواكه ضرورية لصحة الجلد ونعومة البشرة

ستة فواكه ضرورية ويراء خبراء صحة الجلد انه لا غني عنها ، لحماية الجلد من الجفاف  والتشقق والالتهابات والتجاعيد ،والحفاظ علي  نضارة البشرة ،والوقاية من الأضرار التي تسببها الشمس والرطوبة والظروف الجوية المختلفة  وهذه الفواكه هي :

البرتقال:

البرتقال واحد من الفواكه الحمضية الضرورية لصحة الجلد ،لأنه يحتوي علي فيتامين C احد اقوي مضادات الأكسدة ، التي تحمي الجلد من الآثار الضارة التي تسببها الجذور الحرة ،بالإضافة إلي انه يساعد في تعزيز إفراز الكولاجين اللازم للحفاظ علي صحة خلايا الجلد  وإصلاح الخلايا التالفة .

وتحتوي قشور البرتقال علي زيوت طيارة، مفيدة لترطيب الجلد وغنية بمضادات الأكسدة التي تقي البشرة من التجاعيد، ويمكن تناول عصير البرتقال الطازج واستخدام قشوره في تدليك بشرة الوجه.

التفاح

التفاح احد أهم الفواكه التي ينصح بها الخبراء للحفاظ علي صحة الجلد ونضارة البشرة ،لأنه يحتوي علي العديد من المركبات والمعادن والفيتامينات ،ومن بينها  النحاس الذي يساعد على تكوين المادة الصيغية في البشرة (الميلانين )،المسئولة عن حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية ،ويعالج الحروق التي تسببها ويمنع تقشير البشرة .

كما يحتوي التفاح علي فيتامين A الذي يحارب الجذور الحرة ،ويمنعها من الأضرار بخلايا الجلد وتحوليها إلي خلايا سرطانية ،بالإضافة إلي انه يعزز إفراز بروتين  الكولاجين المسئول عن مرونة البشرة ونعومتها .

ويساعد التفاح في التخلص من التجاعيد والهالات السوداء ،وخلال الجلد الميتة وتطهير البشرة وتنظيفها

ويمكن مزج ملعقتين كبيرتين من عصير التفاح، مع مهروس حبة بطاطس ويتم وضع المزيج البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم شطفه بالماء الدافئ للتخلص من الهالات السوداء والانتفاخ أسفل العينين.

الموز

يحتوي الموز  على كميات كبيرة من فيتامين C و B6 الذي يلعب دورا حيويا في الحفاظ على سلامة ومرونة الجلد،كما يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمنجنيز الذي يحمي الجلد ،من الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد  ،وتشكل الماء  75% من محتوياته مما يساعد علي ترطيب الجلد ووقايته من الجفاف والتشقق .

البابايا

فاكهة البابايا غنية بفيتامين A  وC  بالإضافة إلي بروتين البابين (Papain) الذي  يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة، بالإضافة إلى تحطيم البروتينات الخاملة ،كما أنها غنية بالمعادن مثل  الحديد والبوتاسيوم  والمغنيسيوم  و مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة ،التي تقي الجلد من الآثار الخطيرة التي تسببها الجذور الحرة .

وتستخدم البابايا في التخلص من أثار البثور وحب الشباب ،عن طريق هرس قطع الثمار وخلطها مع عسل النحل  ووضعها علي الوجه ،كما أن تناول الثمار يقي من التجاعيد والشيخوخة المبكرة .

الفراولة

الفراولة مصدر أساسي للألياف الغذائية وغنية بالفيتامينات  اللازمة لتعذية الجلد ،بالإضافة إلي مضادات الأكسدة التي تقي من الآثار الضارة للجذور الحرة ،وهي غنية بفيتامين C  الذي يساعد علي ترطيب البشرة وتطهيرها وتنظيفها ،من خلال إزالة الخلايا الميتة التي تغلق المسام وتتسبب في ظهور حب الشباب.

ولان الفراولة طبيعتها حمضية فهي تساعد في التخلص من زهم البشرة،حتي لا يتسبب في انسداد مسام الجلد مما يؤدي إلي الإصابة بحب الشباب .

ويمكن استخدام مهروس 8 حبات من الفراولة مع ملعقة كبيرة من الحليب، ووضعه علي البشرة لمدة 12 دقيقة قبل غسله بالماء، بمعدل مرتين أسبوعيا للحصول علي بشرة رطبة وناعمة وخالية من البثور والتجاعيد والانتفاخ والهالات السوداء.

الليمون

الليمون غني بفيتامين C  احد أهم مضادات الأكسدة ،بالإضافة إلي حمض الستريك الذي يساعد في ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف وأشعة الشمس الضارة خاصة فوق البنفسجية .

و يعمل الليمون على ترطيب البشرة وتنعيمها، كما أنّه يحارب التجاعيد والشيخوخة  و يزيل الرؤوس  والبثور السوداء و الزيوت الزائدة المسبّبة لحب الشباب  ، ويساهم بتركيبته الغنية في القضاء على البقع الدّاكنة وتبييض الوجه.

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

خمس وصفات طبيعية لتطهير البشرة والتخلص من الندبات وأثار الجروح وحب الشباب

خمس وصفات طبيعية لتطهير البشرة والتخلص من الندبات وأثار الجروح وحب الشباب

غالبا ما تتسبب  الندبات و  اثار الجروح  وحب الشباب في مظهر غير مريح  غير مريحة ...