الرئيسية » الحمل والولادة » دراسة: الأطعمة الغنية بفيتامين E تقي من الإجهاض
دراسة: الأطعمة الغنية بفيتامين E تقي من الإجهاض
دراسة: الأطعمة الغنية بفيتامين E تقي من الإجهاض

دراسة: الأطعمة الغنية بفيتامين E تقي من الإجهاض

قالت دراسة طبية جديدة أن تناول النساء الحوامل للأطعمة الغنية بفيتامين E ، يقي من مخاطر التعرض للإجهاض وفقدان الجنين .

وأظهرت الدراسة التي أجرتها جامعة اوريجون الأمريكية ،أن تناول المسكرات واللفت والافوكادو  الغنية بفيتامين E أثناء أشهر الحمل ،يحافظ علي صحة الحامل والجنين ويقلل من مخاطر الإجهاض.

ونصح الباحثون النساء الحوامل واللاتي يخططن للحمل، بوضع نظام غذائي غني بفيتامين E،بعد أن بينت  الدراسة أن 80% من حالات الإجهاض ناتجة عن انخفاض مستويات فيتامين E في الجسم .

وكشف الباحثون أن نقص هذا الفيتامين الحيوي يؤدي إلي نقص العناصر الغذائية،التي يحتاج إليها الجنين في عملية النمو مما يتسبب في تلف جهاز العصبي المركزي ،يؤدي في النهاية إلي الإجهاض وفقدان الجنين .

وأشار الباحثون إلي أن نقص فيتامين E في جسم الحامل ،يؤدي إلي استنزاف الأحماض الدهنية الأساسية ،وعلي رأسها حمص اوميجا 3 DHA ،وتوقف الإمدادات الغذائية للجنين ،مما يضطره إلي الاعتماد بشكل كامل  علي الجلوكوز ،الأمر الذي يتسبب في نقص السكر لدي الحامل و تلف الخلايا العصبية والدماغية الخاصة بالجنين  ، نظرا لعدم حصولها علي الغذاء اللازم لنموها بشكل صحيح .

وأكد الباحثون أن نقص فيتامين E يؤدي إلي تحلل  خلايا الدّم الحمراء في جسم الجنين ،وخروج مكوناتها نتيجة تأكسد الأحماض الدهنية  في أغشيتها  ،مما يؤدي إلي إصابة الجنين بفقر الدم التحللي وخلل  في الوظائف العضلية العصبية و الحبل الشوكي وشبكية العين ومن ثم الوفاة والإجهاض .

وقال مؤلف الدراسة البروفيسور “ماريت ترابر” :أن فيتامين E يلعب العديد من الادوار البيولوجية المهمة ،في جسم الحامل لأنه مضاد للأكسدة ويحمي جسدها وجسد الجنين من الالتهابات ،بالإضافة إلي انه يحافظ علي الدهون الأساسية من التلف والتأكسد .

وأشار “ترابر” إلي نقص فيتامين E يؤدي إلي أكسدة الدهون الأساسية ،ويؤدي إلي حدوث مجموعة من التفاعلات الضارة في جسم الحامل ،أخطرها استنزاف الجلوكوز وتحفيز نشاط الجذور الحرة ،التي تقوم بسرقة الطاقة من الخلايا السليمة ،وحدوث تلف في الجهاز العصبي للجنين ومن ثم الإجهاض.

المعروف أن  فيتامين E واحد من أهم الفيتامينات الأساسية ،التي يحتاجها جسم الإنسان للحفاظ علي وظائف الجسم الحيوية ،وهو من اقوي مضادات الأكسدة  الذّائبة في الدُّهن في الجسم، ويلعب الدور الدفاعي الأكبر في مكافحة  الجذور الحرة ،المسئولة عن تشكل الخلايا السرطانية والإصابة بالالتهابات والأمراض المزمنة .

ويقوم فيتامين E بحماية  الأحماض الدهنية غير المشبعة من الأكسدة ، ويساعد في التخلص من الكوليسترول الضار مما يساهم في الوقاية من مخاطر الإصابة  بأمراض القلب والشّرايين .

وأثبتت بعض الدراسات العلمية  أنّ انخفاض مستويات فيتامين E في الجسم ، يرفع معدلات الإصابة بالسّرطان ويسرع من شيخوخة الخلايا ،مما يؤدي إلي الإصابة بالأمراض التنكسية والتهاب المفاصل وإعتام عدسة العين .

ويوجد فيتامين E في الجوز والبندق   والسبانخ   والسلق  والخردل الأخضر والكالي  والبروكلي  والبقدونس  والزيتون والبطاطا الحلوة ،و الافوكادو  والبابايا و اللفت و وبذور عباد الشمس “(اللب الأسمر)  والصنوبر وجنين القمح وزيت النخيل

 

 

شاهد أيضاً

الكاجو يقي من السرطان ويحمي القلب ويقلل مخاطر إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية

الكاجو يقي من السرطان ويحمي القلب ويقلل مخاطر إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية

الكاجو احد المكسرات اللذيذة  التي تتمتع بفوائد صحية ،وعلاجية عديدة من بينها الوقاية من السرطان ...