الرئيسية » المفاصل » افصل علاجات طبيعية لألام والتهابات الركبة
افصل علاجات طبيعية لالام والتهابات الركبة
افصل علاجات طبيعية لالام والتهابات الركبة

افصل علاجات طبيعية لألام والتهابات الركبة

الآلام الركبة واحدة من المشاكل المزعجة  التي نمثل  قاسما  مشتركا بين النساء والرجال ، خاصة الرياضيين منهم نتيجة الإجهاد والتوتر والإصابات  والتهابات الأوتار  وتمزق الأربطة، وتتزايد حالات الإصابة بها بعد سن الأربعين  نتيجة الوزن الزائد و  نقص الكالسيوم  والتهابات المفصل العظمي مما يؤدي إلي ألام شديدة عن المشي أو الحركة .

وغالبا ما تكون الآلام مصحوبة بصوت غير طبيعي عند تحريك الركبة، بالإضافة إلي التورم والاحمرار، وعدم القدرة علي الوقوف والحركة أو ثني الركبة وفي بعض الأحيان تكون مصحوبة بارتفاع في درجة حرارة الجسم.

وهناك العديد من العلاجات المنزلية التي أثبتت فاعلية في تخفيف ألام الركبة، من بينها:

الثلج:

كمادات الثلج احد العلاجات الفعالة لألام الركبة ،لأنها تؤدي إلي انقباض الأوعية الدموية مما يقلل كمية الدم المتدفقة إلي مكان الإصابة،بالإضافة إلي تقليل التورم بسرعة.

ويمكن وضع مكعبات الثلج في منشفه ووضعها علي الركبة مع الضغط،لمدة تتراوح ما بين 10 إلي 20 دقيقة بمعدل ثلاث مرات يوميا حتي يزول الألم.

لحاء الصفصاف

نبات الصفصاف يحتوي علي مركبات مهدئة ومسكنة للألم، لذلك يستخدم في تصنيع الأسبرين وأثبتت دراسة علمية أن استخدام لحاء الصفصاف، اثبت فاعلية كبيرة في علاج ألام والتهابات الركبة.

زيت الخروع

زيت الخروع يحتوي علي مركبات مضادة للالتهابات ،من بينها حمض ريسونوليك الذي يساعد في تخفيف حدة الالتهابات وتسكين الألم ، ويحسن قدرة مفصل الركبة علي الحركة .

ويستخدم زيت الخروع موضعيا لعلاج ألام الركبة ،من خلال دهان مفصل الركبة  به ثم تغطيته   بكيس من البلاستيك أو قطعة من الصوف للتدفئة ، لمدة تتراوح ما بين 30 إلي 40 دقيقة  بمعدل 3 إلي أربع مرات أسبوعيا حتي يزول الألم .

زيت الخردل

زيت الخردل علاج فعال لألام الركبة ويستخدم علي نطاق واسع في الطب الاورفيدي الهندي  للتخلص من الألم التورم ،لأنه ينشط الدورة الدموية  ويسكن الألم .

ويمكن تسخين ملعقتين من زيت الخردل  مع فص ثوم مفروم حتي يتحول لون الخليط إلي البني ،ثم يصفي ويترك ليبرد قبل أن يتم تدليك الركبة به في حركة دائرية ،وبعد ذلك يتم تغطية الركبة بكيس من البلاستيك أو قطعة من الصوف حتي تحتفظ بحرارتها ،ويتم تكرار ذلك مرتين يوميا ولمدة أسبوعين .

ملح ابسوم

ملح ابسوم(الملح الانجليزي)  يحتوي علي  كبريتات المغنيسيوم المضادة للالتهابات ،والمسكنة للألم  و يعمل علي استرخاء  العضلات ،وتصريف السوائل الموجودة في أنسجة الركبة ،مما يؤدي إلي التخلص من التورم .

ويمكن إضافة نصف ملعقة من ملح ابسوم

إضافة نصف كوب من الملح الانكليزي لكمية مناسبة من الماء الساخن ،ووضع الركبة فيها لمدة 15 دقيقة ويتم تكرار ذلك مرتين يوميا ولمدة أسبوع ،مع ملاحظة عدم استخدام هذا العلاج مع المصابين بالقلب أو ارتفاع ضغط الدم أو السكري .

بذور الحلبة

بذور الحلبة لها خصائص مضادة للالتهابات، وتحتوي علي مركبات مضادة للأكسدة وتستخدم البذور الدافئة كعلاج موضعي علي الركبة المصابة، مما يساعد   علي تسكين الألم وتخفيف الالتهاب.

ويتم صنع عجينة من مسحوق بذور الحلبة مع الماء الدافئ ،ويتم وضعها علي الركبة لمدة 30 دقيقة ثم تشطف بالماء الدافئ مع لفها بكيس بلاستيك أو قطعة قماش ويتم تكرار هذه العملية مرتين يوميا ولمدة أسبوع .

خل التفاح

خل التفاح مفيد في علاج ألام الركبة  ويساعد في تصريف السوائل المتجمعة في الأنسجة  ،مما يؤدي إلي تخفيف التورم والألم ،وهو منشط للدورة الدموية  ويساعد في تحسين حركة المفصل .

ويمكن إضافة  ملعقتين من خل التفاح إلي  كوبين من الماء ويتم تناول الخليط ،مرتين يوميا حتي يزول الألم .

ويستخدم خل التفاح كعلاج موضوعي أيضا من خلال خلط ملعقتين من الخل إلي ملعقة من زيت الزيتون ويتم تدليك الركبة به مع التدفئة.

شاهد أيضاً

9 نصائح فعالة لعلاج التهابات الحلق

9 علاجات منزلية فعالة التهابات الحلق

التهاب الحلق مشكلة شائعة يتعرض لها الكثيرون في حياتهم اليومية ،خاصة الأطفال والنساء في فصل ...