الرئيسية » المكسرات » الكاجو يقي من السرطان ويحمي القلب ويقلل مخاطر إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية
الكاجو يقي من السرطان ويحمي القلب ويقلل مخاطر إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية
الكاجو يقي من السرطان ويحمي القلب ويقلل مخاطر إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية

الكاجو يقي من السرطان ويحمي القلب ويقلل مخاطر إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية

الكاجو احد المكسرات اللذيذة  التي تتمتع بفوائد صحية ،وعلاجية عديدة من بينها الوقاية من السرطان وحماية القلب  وتقليل مخاطر إنجاب أطفال مصابين بعيوب خلقية ،بالإضافة إلي دورة في تقوية العظام والوقاية من الهشاشة ،والحفاظ علي صحة الجلد .

والكاجو غني  بالعناصر الغذائية وعلي رأسها  البروتينات والكربوهيدرات والنشا والألياف الغذائية والسكر الطبيعي،وفيتامينات  C و Kو B1  و B2و  E، وبعض المعادن الأساسية مثل  الكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والحديد والنحاس والبوتاسيوم والزنك والمنجنيز والسيلينيوم بالإضافة إلي حمض  الكثير النيكوتينيك والأحماض الدهنية غير المشبعة المعروفة باسم اوميجا 3 و 6 و 9 التي تعمل علي إنتاج إنزيمات ايكوزانويد ،التي تنظم عمل الأوعية الدموية ونقل الدم إلي جميع خلايا الجسم .

ويوصف الكاجو بأنه صديق للنساء في جميع المراحل العمرية ، من المراهقة إلي الحمل  والرضاعة  ومن بعدها انقطاع الطمث ،لأنه يمد الجسم  بالحديد و المغنسيوم الذي تعاني معظم الفتيات والسيدات م نقصهما رغم أهميتهما للجسم .

ويساعد الكاجو في الوقاية من الأنيميا وفقر الدم ،كما يساعد في الوقاية من إنجاب أطفال يعانون من الإعاقة الذهنية أو الجسدية،أو أمراض القلب والأوعية الدموية .

كما يساعد الكاجو في وقاية الحامل من الإمساك ، ويعمل علي تنظيم عملية الهضم والتمثيل الغذائي ،ومن الغازات والانتفاخ  لأنه غني بالبروتينات والألياف القابلة وغير القابلة للذوبان ،التي تساعد أيضا في تنظيف الجسم وامتصاص السموم وطردها مع الفضلات .

ويساعد الكاجو أيضا في الوقاية من هشاشة العظام ،لأنه غني بالكالسيوم كما انه يساعد في الوقاية من إنجاب أطفال مصابين بلين العظام ،بالإضافة إلي انه يعزز الجهاز المناعي  ويحفزه علي مقاومة العدوي البكتيرية والفيروسية.

وينصح الخبراء السيدات الحوامل بضرورة تناول 50 جرام ،من الكاجو علي الأقل أسبوعيا إلا إذا كانت لديهن حساسية خاصة منه،تتمثل في السعال والعطس والطفح الجلدي بعد تناوله.

فوائد الكاجو:

الفلافونول والنحاس

يحتوي الكاجو على نسبة عالية من بروانثوسيانيدينس ،و هي من  مركبات الفلافونول التي تكافح الجذور الحرة في الجسم،وتمنعها من تشكيل الخلايا السرطانية   ، كما يحتوي علي نسبة عالية من  النحاس الذي يحارب  الخلايا السرطانية ويقلل مخاطر الإصابة بسرطان القولون .

 غني بالبوتاسيوم

الكاجو يحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم ،الذي يساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتوتر الشرايين والأوعية الدموية ، ويساعد  على عملية تخثر الدم، مما يساعد على وقف النزيف عند حدوث الإصابات والجروح ،وهو مفيد جدا في حالات الإصابة بالهيموفيليا

مصدر الألياف

الكاجو غني بالألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم ،والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك والإسهال ، وتنظيم حركة الأمعاء وامتصاص السموم من الجسم وطردها مع الفضلات.

الحديد

الكاجو مصدر غني بالحديد  الذي يقي من فقر الدم والأنيميا ،ويساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تعمل علي توزيع الأوكسجين النقي ،إلي جميع خلايا الجسم مما يساعد في تعزيز الصحة العامة ،ولذلك فهو ضروري جدا للفتيات والحوامل اللاتي يعانين من نقص الحديد .

المغنيسيوم

الكاجو يحتوي علي نسبة عالية من المغنيسيوم وهو من المعادن الضرورية ،لتكوين الخلايا والأنسجة في الجسم .

الفسفور والزنك

الكاجو غني بالفسفور والزنك اللذين يحتاجهما الجسم في تنظيم وظائف الجسم الحيوية .

الريبوفلافين والثيامين

الكاجو غني بمضادات الأكسدة ومن بينها الريبوفلافين والثيامين اللذين يساعدان في الحفاظ علي قوة الإبصار ،وتقوية الجهاز المناعي وصحة الجلد ،بالإضافة إلي  السيلينيوم والنحاس والمغنيسيوم ،وهي عناصر ضرورية لتنظيم عمل الإنزيمات والهرمونات في الجسم .

 

شاهد أيضاً

أفضل أطعمة للوقاية من السرطان وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة

أفضل أطعمة للوقاية من السرطان والقلب وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة

تناول الأطعمة التي تحتوي علي سعرات عالية  وقلة  النشاط البدني ،والعزوف عن ممارسة الرياضة يؤدي ...