الرئيسية » جلدية » أفضل علاجات منزلية للتخلص من الاكزيما
أفضل علاجات منزلية للتخلص من الاكزيما
أفضل علاجات منزلية للتخلص من الاكزيما

أفضل علاجات منزلية للتخلص من الاكزيما

الاكزيما احد المشاكل الصحية  المزمنة  الناتجة عن التهاب الجلد،  وتظهر في مناطق الوجه واليدين والركبة والساقين ، والعنق واعلي الصدر والمرفقين  ،وابرز أعراضها الطفح الجلدي و الاحمرار والحكة والبثور وتقشر الجلد .

وهناك عدة أنواع من الاكزيما لكنها تتشابه في الأعراض ، وأكثرها شيوعا  هي  (الأكزيما التأتبيّة)،التي تصيب  الأشخاص الذين يعانون من الرَّبو أو حمّى القش، أو لديهم تاريخ عائلي للأكزيما أو للحساسيَّة، ويظهر هذا النوع عادةً في الطفولة المبكرة ، وتؤثر على الوجه واليدين والقدمين والجزء الداخلي من المرافق والجزء الخلفي من الركبتين.  والنوع الثاني  هو (أكزيما التلامس) وتحدث نتيجة  ملامسة الجلد لمادة مهيّجة مثل المواد الكيميائية والمنظّفات، أو ملامسة مادة محفّزة للحساسيّة كالنيكل ومواد التجميل .

أما النوع الثالث فهو( أكزيما خلل التعرّق) و يؤثر على اليدين والقدمين، وهناك نوع رابع يعرف باسم ( الأكزيما النميّة) الذي يصيب الرجال قبل منتصف الخمسينات من العمر، والنساء في سن  المراهقة.

وهناك نوع خامس من الاكزيما يعرف باسم ( التهاب الجلد المِثّي) ويعرف أيضا  بالقشرة، ويصيب فروة الرأس عند الأطفال و الحاجبين وجانبي الأنف ومنطقة  وراء الأذن والمنطقة الوسطى من الصدر عن البالغين.

وتنصح أستاذ الحساسية بجامعة كامبريدج البريطانية “سارة بروير”،مرضي الاكزيما بضرورة تغيير نظامهم الغذائي  والتوقف عن تناول الأطعمة ،التي تسبب لهم الحساسية وتهيج الجلد ،ومن بينها مادة الجلوتين الموجودة في القمح والشعير ،بالإضافة إلي بعض المركبات الاخري الموجودة في البيض، وفول الصويا والشيكولاته والبندق والفول السوداني.

أما اللذين يعانون من الحساسية تجاه مركبات اللاتكس ،فمن الأفضل  عدم تناولهم للموز و الأفوكادو الكيوي وفول الصويا و الفول السوداني والبابايا  والتين.

وهناك مجموعة من العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج الاكزيما ،وتخفيف أعراضها المزعجة ومن بينها :

زيت جوز الهند

 زيت جوز الهندي مضاد للالتهابات  ومركبات مضادة للأكسدة ، ويساعد في علاج الاكزيما لتخفيف أعراض الحركة والألم.

ماء البحر

ماء البحر يحتوي علي الملح والمغنيسيوم  وفيتامين D  ويساعد في علاج حالات الاكزيما ،وتقشير الجلد والتخلص من الخلايا المصابة ،ويمكن استخدام رزاز الماء المخلوط بالملح في المنزل لتحقيق نفس النتيجة.

زيت سمك القد

زيت سمك القد يحتوي علي مضادات حيوية ومضادة للالتهابات ،ونسبة عالية من الفيتامينات منها A و D و E وK    ويساعد في الحد من التهابات الجلد والاكزيما.

حمام المغنسيوم

حمام المغنسيوم وملح ابسوم من العلاجات المفيدة في حالات الاكزيما ، لان يساعد في تطهير الجلد وتخفيف حدة الالتهابات ،ويمكن إضافة المغنسيوم وملح ابسوم إلي الحمام اليومي حتي يتحقق الشفاء الكامل،من خلال إضافة ملعقة أو ملعقتين ،من ملح ابسوم أو رقائق المغنسيوم إلي ماء الحمام ،بالإضافة إلي ملعقة من خلاصة الفانيليا وخمس قطرات من زيت اللافندر أو النعناع .

الكركم

يحتوي الكركم علي مركب الكركمين وهو من المضادات الحيوية ،القوية التي تكافح الالتهابات والعدوي البكتيرية والجرثومية ،وتساعد في علاج الاكزيما ،من خلال عمل خليط من الكركم والماء النقي ووضعه علي مكان الإصابة.

الليمون:

 الليمون يحتوي علي حمص الاسكروبيك ،الذي يقوي جهاز المناعة ،ويساعد الجسم في التخلص من الالتهابات ،ويستخدم الليمون في علاج الاكزيما من خلال العصير الذي يساعد تخليص الجسم من السموم  ،وتطهير الجلد بتمريره علي المناطق المصابة .

زيت الزيتون :

 زيت الزيتون يحتوي علي مضادات حيوية ويستخدم علاج موضعي للاكزيما  ودهن المناطق المصابة أكثر من مرة يوميا ،مما يساعد في التخلص من الهرش والحكة والألم .

 العسل:

عسل النحل  مطهر ومضاد للبكتيريا ويخفف آثار الاكزيما من خلال وضعه علي المناطق المصابة لعدة دقائق ثم يغسل بالماء البارد.

خل التفاح :

 خل التفاح مطهر ومضاد للالتهابات ويمكن إضافة ملعقتين من الخل، إلي كوب من الماء ويشرب مرتين يوميا، مما يساعد في التخلص من الالتهابات الجلدية ويقوي مناعة الجسم.

البيكنج صودا:

البيكنج صودا يساعد في التخلص  من خلايا الجلد الميتة بدون أن يسبب الحكة، و يتم مزج ملعقتين كبيرتين من البيكنج صودا مع ملعقة كبيرة من الماء لعمل عجينة  توضع علي المناطق المصابة  ، مع التدليك بصورة دائرية من دقيقة إلى دقيقتين. ثم تغسل المنطقة بالماء الفاتر.

هلام الصبار:

هلام الصبار صديق للجلد ويساعد في مكافحة الالتهابات،  وهو معروف بخواصه المضادة للميكروبات وبالتالي يقلل من الحكة وتهيج الجلد ،و يمكن دهن البشرة بهلام الصبار ويترك على البشرة طوال الليل ثم يغسل بالماء الدافئ صباحاً.

شاهد أيضاً

10 عادات سيئة تؤدي إلي شيخوخة الجلد و ظهور التجاعيد مبكرا

10 عادات سيئة تؤدي إلي شيخوخة الجلد و ظهور التجاعيد مبكرا

  التجاعيد وأعراض الشيخوخة المبكرة مشكلة يمكن تجنبها بكل بساطة من خلال تعديل نظام الحياة اليومية ...