الرئيسية » جلدية »   أفضل علاجات منزلية للقوباء الحلقية(السعفة)
أفضل علاجات منزلية للقوباء الحلقية(السعفة)
أفضل علاجات منزلية للقوباء الحلقية(السعفة)

  أفضل علاجات منزلية للقوباء الحلقية(السعفة)

 القوباء الحلقية (السعفة)  Ringworm  مرض جلدي فطري معدٍ ،يؤدي إلي ظهور طفح  جلدي على شكل حلقة أو دائرة، و يسبب الحكة أو الهرش لكنه غير مؤلم  وهو شائع لدى الأطفال وعادة ما يصيب الجسم و فروة الرأس.

وتظهر الإصابة علي هيئة  حلقة واحدة أو عدة حلقات حمراء، على الصدر أو البطن أو الفخذين أو الظهر أو في الوجه، وغالبا ما تكون جافة عند الأطراف وناعمة الملمس في الوسط،وكلما  نما الفطر كبر حجم الحلقات وربما تصل إلي بضعة سنتيمترات.

وتؤثر القوباء على فروة رأس الطفل و تظهر  علي هيئة قشور أو بقع صلعاء (بدون شعر)، يمكن أن تكون جافة ويابسة أو رطبة ومليئة بالصديد.

وتنقل عدوي القوباء عن طريق الحيوانات أو الأشخاص المصابين بالمرض، من خلال الملامسة أو استخدام نفس الملابس والفوط والمناشف أو للعب الأطفال أو النوم في نفس سرير المصاب، أو فرشاة الشعر أو حمامات السباحة.

ويمكن التخلص من مشكلة القوباء الحلقية (السعفة) من خلال بعض العلاجات المنزلية الآمنة ومن بينها :

الثوم:

 الثوم واحد من اقوي المضادات الحيوية الطبيعية ، التي تكافح العدوي البكتيرية و الفيروسية والفطريات،  ويحتوي علي مجموعة من المركبات المضادة للأكسدة التي تساعد علي حماية الجلد .

ويمكن استخدام مهروس الثوم  كعلاج موضعي، لقوباء الجلد أو فروة الرأس من خلال وضعه علي المناطق المصابة ،مرة أو مرتين يوميا حتي يتحقق الشفاء الكامل .

زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة  الشاي  مضاد للفطريات والجراثيم والعدوي الفيروسية ،ويستخدم في علاج قوباء الجلد أو الرأس بعد تخفيفه بالماء حتي لا يتسبب في التهاب الجلد .

  الملح:

الملح مطهر ويستخدم في علاج القوباء موضوعيا ،لأنه يقوم بتجفيفها ومنع  انتشارها في مساحات اكبر كما يقوم بمنع تكون الصديد فيها ،كما انه يساعد في تخفيف التهاب الجلد في مناطق الإصابة.

 هلام الصبار:

هلام الصبار يحتوي علي مركبات مضادة للبكتريا والفطريات والجراثيم، بالإضافة إلي مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجلد وتعزيز مناعته ،كما يحتوي علي مركب الصابونيين المهدئ للألم ،ويمكن استخدام هلام الصبار كعلاج موضعي للقوباء من خلال وضع الهلام الطازج علي أماكن الإصابة .

زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند علاج قوي للقوباء ويتميز بخصائصه المضادة للفطريات والجراثيم ، وتنصح به منظمة الصحة العالمية ،ن خلال وضعه علي المناطق المصابة وتركه لمدة 12 ساعة علي الأقل .

شاي الليمون:

 الليمون غني بفيتامين C اللازم لتقوية الجهاز المناعي ،وتحسين وظائفه في مكافحة الفيروسات والبكتريا والجراثيم ،بالإضافة أي دوره في زيادة إفرازات الكولاجين اللازم ،لإصلاح خلايا الجلد التالفة لذلك ينصح بمنح المصابين بالقوباء ،كوب أو كوبين من شاي الليمون يوميا ،كما يمكن استخدام شاي الليمون غير المحلي بالسكر ،كعلاج موضعي أيضا علي أماكن الإصابة .

البابايا:

البابايا فاكهة غنية بمضادات الأكسدة  التي تخفف التهابات الجلد والمركبات المطهرة والمضادة للفيروسات والجراثيم والبكتريا ،وهي مفيدة في علاج القوباء لأنها تعزز الجهاز المناعي وتساعده في مكافحة العدوي  ،ويمكن استخدامها كعلاج موضعي أيضا من خلال وضع بعض القطع علي المناطق المصابة.

زيت اللافندر:

 زيت اللافندر (الخزامي) من الزيوت المطهرة والمضادة للبكتريا والفيروسات والجراثيم ، وهو مهدئ أيضا ومسكن للألم ويستخدم علي نطاق واسع كعلاج موضعي للقوباء سواء كانت في الجلد أو الرأس  .

ورق الزيتون:

ورق الزيتون يحتوي علي أكثر من 50 مضاد حيوي للبكتريا والفطريات ،ويمكن استخدام منقوع الورق في غسل المناطق المصابة بالقوباء ،كما يمكن عمل لبخه من مصحون الأوراق ووضعها علي المناطق المصابة .

زيت الكركم:

 الكركم يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة ،والمركبات المضادة  للجراثيم والفطريات كما انه يساعد في علاج الالتهابات ، ويمكن استخدام بضع قطرات من زيت الكركم ووضعها علي المناطق المصابة بالقوباء سواء كانت في الرأس أو الجسم .

بذور الخردل:

 بذور الخردل من العلاجات القوية للقوباء لأنها تحتوي علي مركبات مطهرة ،ومضادة للفيروسات والجراثيم والبكتيريا ويمكن صحن البذور وصنع عجينة منها ووضعه علي المناطق المصابة لمدة دقيقتين أو ثلاث علي الأكثر قبل شطفها .

تحذير:

كما عدوي القوباء مؤشر علي ضعف الجهاز المناعي ،وفي حالة استمرار العدوي وعدم تمثالها للشفاء فلابد من استشارة الطبيب .

 

شاهد أيضاً

الاستحمام بشكل يومي يضعف الجهاز المناعي والقلب

دراسة: الاستحمام بشكل يومي يشكل خطورة علي الانسان

قالت دراسة طبية جديدة أن الاستحمام بشكل يومي يشكل خطورة علي الانسان .. اعرف لماذا ؟