الرئيسية » الحمل والولادة » دراسة :الإصابة بالزهايمر والخرف تبدأ أثناء الحمل  
دراسة :الإصابة بالزهايمر والخرف تبدأ أثناء الحمل
دراسة :الإصابة بالزهايمر والخرف تبدأ أثناء الحمل

دراسة :الإصابة بالزهايمر والخرف تبدأ أثناء الحمل  

قالت دراسة طبية جديدة  أن  الإصابة بالزهايمر والخرف ،والأمراض التنكسية  في مرحلة الشيخوخة ،يبدأ في رحم الأم بسبب  عدم تناول  النساء كميات كافية من الفواكه والخضروات أثناء الحمل.

وأشارت الدراسة التي أجرتها جامعة كولومبيا البريطانية   أن عدم تناول الأم  الحامل للخضروات والفواكه أثناء الحمل  يؤدي إلى إصابة المواليد بمرض الزهايمر في مرحلة الشيخوخة.

وربط العلماء بين  أن نقص فيتامين A  في سن 65 عاما ، سوء النظام الغذائي للأمهات أثناء الحمل ، مما يؤدي إلي حرمان الجنين من هذا الفيتامين الحيوي لصحة الدماغ .

وقال العلماء أن نقص فيتامين A يعزز  إنتاج بروتينات اميلويد بيتا ،   في الدماغ  مما يؤدي إلي تلف الخلايا العصبية وفقدان الذاكرة والإصابة بالأمراض التنكسية.

وأكد العلماء إن بروتين  اميلويد بيتا مرتبط  بمرض الخرف و الزهايمر ،لأنه مسئول عن تراكم  السموم  التي تخنق  الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة وتدهور الوظائف المعرفية والإدراكية للدماغ .

وأظهرت الدراسة أن عدم حصول الجنين علي الكمية المناسبة من  فيتامين A ،وخلال مرحلة الطفولة المبكرة يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض التنكسية في الكبر .

وقالت أستاذ الطبي النفسي  الدكتورة “وى هونغ سونغ:” أن نقص فيتامين A حتى في وقت مبكر كما هو الحال في الحمل، له تأثير ضار على نمو الدماغ، وله تأثير دائم و طويل و قد يسبب الزهايمر في وقت لاحق “.

 المعروف أن الأطعمة الغنية بفيتامين A تشمل  البطاطا الحلوة  ، و الطماطم  والسبانخ  والملفوف(الكرنب) والجزر والخس، والجريب فروت والمانجو والبطيخ والمشمش.

 ويوجد فيتامين A بكميات قليلة في كبد سمك القد النفط والكبد والكلى، و منتجات الألبان و الدهون وزيت السمك والبيض والزبد.

ونصح الباحثون السيدات الحوامل  بضرورة تناول فيتامين A أثناء الحمل ،لتقليل مستويات  بروتين اميلويد بيتا وتحسين مهارات التعلم والتذكر ،لدي الأطفال ووقايتهم من  الزهايمر والأمراض التنكسية في مرحلة الشيخوخة.

 

شاهد أيضاً

دراسة: انخفاض مستوي السكر في الدماغ يؤدي إلي الزهايمر

دراسة: انخفاض مستوي السكر في الدماغ  يؤدي إلي الزهايمر

 حذرت  دراسة طبية جديدة من أن  انخفاض مستوي السكر في الدماغ ،يؤدي إلي فقدان الذاكرة ...