الرئيسية » بشرة وجمال » خمس وصفات طبيعية لتطهير البشرة والتخلص من الندبات وأثار الجروح وحب الشباب
خمس وصفات طبيعية لتطهير البشرة والتخلص من الندبات وأثار الجروح وحب الشباب
خمس وصفات طبيعية لتطهير البشرة والتخلص من الندبات وأثار الجروح وحب الشباب

خمس وصفات طبيعية لتطهير البشرة والتخلص من الندبات وأثار الجروح وحب الشباب

غالبا ما تتسبب  الندبات و  اثار الجروح  وحب الشباب في مظهر غير مريح  غير مريحة ومحرجة ومحرج ،خاصة إذا كانت في مكان ظاهر مثل الوجه والذراعين  ،مما يتسبب في ألام نفسية خاصة بالنسبة للفتيات والسيدات .

وأثار الجروح والندبات ظاهرة طبيعية يمر بها الجسم ،أثناء مرحلة الاستشفاء من الإصابة  لكنها تستغرق بعض الوقت حسب الصحة العامة للجسم ،إلي حين بناء أنسجة جديدة تحل بدلا من الأنسجة المصابة .

وفي بعض الأحيان  تستمر أثار الجروح والندبات إلي ما لا نهاية لان  الجلد العودة لا  يستطيع العودة إلي وضعه الطبيعي ،ٌقبل الإصابة لأسباب كثيرة من بينها ضعف الجهاز المناعي، والنظام الغذائي غير الصحي  والفطريات والجراثيم  أو الشيخوخة ،التي ترهق الجسم وتمنعه من إفراز الكمية اللازمة من الكولاجين ،الضروري لإعادة الجلد إلي حالته الطبيعية .

وغالبا ما يكون  لون  الندبات  وأثار الجروح مائلا ارجواني أو احمر،لكنه قد يتحول إلي اللون الأبيض إذا كان الجرح عميقا ،وتسبب في تدمير الخلايا الصيغية للجلد .

لكن هناك علاجات طبيعية يمكنها مساعدة الجلد في العودة إلي وضعة الطبيعي، والتخلص من الندبات وأثار الجروح وإخفائها وهي آمنه ومفيدة ومغذية لخلايا الجلد ومن بينها:

 خل التفاح

خل التفاح معروف بخصائصه العلاجية المفيدة ،خاصة فيما يتعلق بالسيطرة علي نسبة السكر والكولسترول في الدم ،وطرد السموم من الجسم ومكافحة الجذور الحرة المسببة للخلايا السرطانية ،لكنه مفيد أيضا لصحة الجلد ويحافظ علي مرونته ،لأنه يحتوي علي نسبة عالية من حمض الخليك ،الذي يساعد في إفراز الكولاجين والتخلص من الندبات وأثار الجروح ،بالإضافة إلي انه مطهر قوي وحمي الجلد من العدوي البكتيرية والفيروسية والفطريات .

طريقة الاستخدام:

إضافة جزء واحد من الخل إلي جزء واحد من الماء،وفقا لمساحة الجرح أو الندبة بمعني انه إذا كان الأمر بسيطا ولا يحتاج سوي لملعقة واحدة من الخل فلابد أن تكون كمية الماء المضافة إليها لا تزيد عن ملعقة واحد ،وإذا احتاج الأمر إلي كوب من الخل فلابد أن لا تزيد كمية الماء عن كوب واحد فقط وهكذا .

وبعد مزج الخل مع الماء يتم وضعه علي الندبات وأثار الجروح ،بواسطة قطعة من القطن النظيف ويترك هكذا لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء ،ويتم تكرار هذه العملية مرتين يوميا .

عسل النقي

عسل النحل يحتوي علي مركبات تساعد علي سرعة التئام الجلد ،والتخلص من الندبات وأثار الجروح ،كمان انه يساعد علي تجديد البشرة ومنع تراكم الكولاجين الزائد في طبقات أسفل أنسجة الجلد ،ويساهم في تنشيط الدورة الدموية بطبقة الادما ،كما يحتوي علي خصائص مضادة للجراثيم وتمنع من تلوث الجروح ،لذلك يستخدم علي نطاق واسع في علاج الجروح الخارجية ،حتي لا تترك أي أثار أو ندبات علي الجلد الخارجي.

طريقة الاستخدام:

يمكن وضع العسل الخام علي مكان الجرح أو الندبات بشكل مباشر، وتركه لمدة 10 دقائق مع التدليك اللطيف ثم شطفه بالماء الدافئ بعد ذلك.

ويمكن عمل مزيج مكون من ملعقتين من العسل الخام وملعقة واحدة من صودا الخبز ووضع المزيد علي الجلد مع التدليك اللطيف لمدة ثلاث دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ، ويتم تكرار ذلك مرتين لمدة أسبوع.

عصير ليمون:

الليمون غني  بفيتامين E المضاد للأكسدة ،والمنشط لخلايا الجلد كما انه يساعد علي زيادة إفراز الكولاجين اللازم لإصلاح خلايا الجلد وتجديدها ، بالإضافة إلي انه يحتوي علي  أحماض ألفا هيدروكسي (AHA) التي تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة ،مما يساعد في التخلص من الندبات وأثار الجروح وحب الشباب.

طريقة الاستخدام:

تستخدم ملعقة واحدة من عصير الليمون النقي ونغمس فيها قطعة من القطن النظيف، ثم نضعها علي المنقطة المصابة ونتركها لمدة 10 دقائق، قبل أن نشطفها بالماء ويتم تكرار ذلك مرتين يوميا.

وإذا كان البشرة حساسة يفضل تخفيف عصير الليمون بقليل من الماء ،حتي لا يتهيج الجلد ويفضل عدم تعرض الجلد لأشعة الشمس بعد وضع  خل التفاح أو عصير الليمون عليه .

هلام الصار:

هلام الصبار معروف بفوائد الصيحة الكثيرة بالنسبة للجلد، ويستخدم علي نطاق واسع في علاج حروق الشمس وتنعيم البشرة ،لأنه يحتوي علي مركبات مغذية لبشرة الجلد وتساعد علي تنشيط الدورة الدموية وتدفق كميات كبيرة من الأكسجين إلي الأنسجة الجلدية .

ويحتوي هلام الصبار أيضا علي مكونات تساعد علي ترطيب الجلد ،ومنع  إصابته بالجفاف أو الترهل .

طريقة الاستخدام:

يستخدم هلام الصبار الطازج المأخوذ من أوراق الصبار مباشرة ،ويوضع علي الندبات أو حب الشباب أو أثار الجروح ويترك لمدة 10 دقائق مع التدليك اللطيف قبل شطفه بالماء ،ويتم تكرار ذلك ثلاث مرات يوميا للحصول علي نتائج جيدة .

شاهد أيضاً

افصل علاجات طبيعية لالام والتهابات الركبة

افصل علاجات طبيعية لألام والتهابات الركبة

الآلام الركبة واحدة من المشاكل المزعجة  التي نمثل  قاسما  مشتركا بين النساء والرجال ، خاصة ...