الرئيسية » دراسات » دراسة:الحديد يساعد التلاميذ والطلاب علي التفوق الدراسي
الحديد يساعد التلاميذ والطلاب علي التفوق الدراسي
الحديد يساعد التلاميذ والطلاب علي التفوق الدراسي

دراسة:الحديد يساعد التلاميذ والطلاب علي التفوق الدراسي

أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن ارتفاع مخزون الجسم ،من معدن الحديد يساعد التلاميذ والطلاب علي التفوق الدراسي ،وزيادة التحصيل العلمي مقارنه مع اقرأنهم في نفس المراحل الدراسية ويعانون من نقص الحديد .

ونصحت  الدراسة التي أجرتها جامعة نبراسكا، ونشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية ،أولياء الأمور الراغبين في تفوق أبنائهم دراسيا ، والحصول علي درجات عالية  بضرورة تحفزيهم علي تناول أطعمة غنية بالحديد،ومن بينها السبانخ واللفت واللحوم الحمراء .

وقالت الدراسة أن التلاميذ والطلاب الذين يعانون من نقص الحديد ،لا يستطيعون التحصيل العلمي بشكل جيد ،ويحققون نتائج دراسية  متدنية مقارنه بأقرانهم الذين يحصلون علي هذا العنصر بشكل جيد .

وقام الباحثون في جامعة نبراساكا بتحليل بيانات 105 من الطلاب والتلاميذ،وأكدت البيانات أن أولئك الذين يملكون مخزونا كافيا من الحديد، كانوا الأكثر تفوقا والأقدر علي التحصيل العلمي بشكل أفضل  والحصول علي درجات عالية .

وقال رئيس الفريق الباحثين وأستاذ علوم التغذية الدكتور “كارستن كولر” ،أن متوسط المعدل التراكمي GPA من مخزون الحديد، بلغ 3.68 لدي الطلاب والتلاميذ المتفوقين دراسيا ،بينما انخفض هذا المعدل التراكمي إلي 0.34 لدي الطلاب والتلاميذ الذين يواجهون صعوبة في التحصيل الدراسي.

وربطت الدارسة بين المخزون التراكمي للحديد وممارسة الرياضة والتفوق الدراسي، وأشارت إلي أن هذه المنظومة الصحية السليمة، قادرة علي مساعدة الطلاب والتلاميذ في تحقيق التفوق العلمي الكامل.

لكنها أكدت علي أن المخزون التراكمي للحديد في الجسم ،يشكل العنصر الأهم في هذه المنظومة لأنه بدون  الحديد المهم في تشكيل خلايا الدم الحمراء ،القادرة علي توزيع الأوكسجين لجميع أجهزة الجسم الحيوية ،لن يكون هناك لياقة بدنية أو تفوق دراسي .

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد حذرت من قبل من خطورة نقص الحديد ،الذي يهدد ملايين الأطفال حول العالم بخطر الأنيميا وفقر الدم والتخلف الدراسي .

وكانت دراسة سابقة قد أشارت الي ان اكثر من 45 % ،من الفتيات في سن المراهقة يعانين من نقص الحديد ،كمان ان 50% من الفيتيات والنساء في عمر الانجاب يعانين من نقص هذا المركب المهم .

المعروف ان الحديد هو المركب الاهم لتكوين  الهيموجلوبين، الذي يعطي  الدم لونه الاحمر  ويساعده في نقل الأكسجين الي خلايا الجسم ، وهو من المعادن المهمة  لوظائف المخ كما انه ضروري لتكوين الاجنة اثناء الحمل .

ويؤدي نقص الحديد فى الجسم إلى مشاكل صحية خطيرة، ابرزها الشعور الدائم بالتعب والإرهاق والاعياء ، وتراجع القدرات الذهنية والعقلية وقلة التركيز والدوار .

وتشمل المشاكل التي تنتج عن نقص الحديد تشققات الفم والشفتين ،وتكسر الأظافر وتساقط الشعر وتقصفه  والاكتئاب وقد تصل إلي الأنيميا وفقر الدم.

وينصح الخبراء بضرورة تعويض نقص الحديد من خلال تناول الأغذية التي تحتوي عليه ،ومن بينها الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير واللفت  و الملوخية، مع الخضروات التي تحتوي علي فيتامين C الذي يساعد علي امتصاصه في الجسم مثل الفلفل والطماطم والليمون والبرتقال .

ويمكن الحصول علي الحدود من الحبوب مثل العدس والفول واللوبيا والفاصوليا والحمص مع تناول فيتامين C معها لان الحديد النباتي صعب الامتصاص في الجسم ،علي عكس الحديد الحيواني الموجود في اللحوم والكبد الذي يسهل امتصاصه،لكن الإكثار من اللحوم قد يؤدي إلي

اضطرابات في عملية التمثيل الغذائي للسكر بالدم وكذلك إلى الإصابة بمتاعب في المفاصل.

شاهد أيضاً

الشيكوريا.. لعلاج الكبد والسكري والمسالك البولية والسرطان وفقر الدم

تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم  وحب الشباب الشيكوريا أو السريس أو الهندباء أو الداندولين ...