الرئيسية » الحمل والولادة » تحذير للحوامل: نقص فيتامين B12  يؤدي للولادة المبكرة
نقص فيتامين B12 يؤدي للولادة المبكرة
نقص فيتامين B12 يؤدي للولادة المبكرة

تحذير للحوامل: نقص فيتامين B12  يؤدي للولادة المبكرة

حذرت دراسة طبية جديدة النساء الحوامل من نقص فيتامين B12 ،لأنه قد يؤدي إلي زيادة مخاطر الولادة المبكرة ونصحتهم بضرورة اعتماد نظامي غذائي يحتوي علي هذا الفيتامين الضروري.

وقالت الدراسة التي أجرتها جامعة العلوم والتكنولوجيا ،في العاصمة النرويجية أوسلو أن انخفاض مستويات  فيتامين B12 في جسم الحوامل ، قد يؤدي إلي الولادة المبكرة وتعرض الجنين لخطر عد اكتمال النمو ونقص الوزن ،المسئول عن 50% من حالات وفيات المواليد خلال الـ28 الأولي للولادة  .

و أظهرت الدراسة التي اعتمدت علي تحليل بيانات 11.216 امرأة حامل ،في 11 دولة أن خطر الولادة المبكرة مرتبط بانخفاض مستويات فيتامين B12 ،الذي يعد عنصرا رئيسيا في إنتاج خلايا الدم الحمراء وعملية الايض ،وقد يؤدي نقصه إلي الإصابة بفقر الدم وتلف الجهاز العصبي .

نصيحة

ونصح أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة اكرشوس الدكتور “تورمود روجين ” الحوامل ،بضرورة الحصول علي الحصص المطلوبة من فيتامين B12 ، الذي يعد من المغذيات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها خلالها أشهر الحمل .

وأشار الدكتور” روجين” إلي أن فيتامين B12، يوجد في المنتجات البروتينية الحيوانية بشكل أساسي ومن بينها اللحوم واللبن والايض ،مؤكدا أن الحوامل اللاتي يستهلكن كميات قليلة  من هذه العناصر الغذائية الهامة معرضات  لخطر الولادة المبكرة ونقص وزن المواليد .

اهمية فيتامينB12

 المعروف أن فيتامين B12 المشهور باسم الكوبالامين هو احد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ،ويلعب دورا أساسيا في عمل  الدماغ  والجهاز العصبي ، وإنتاج خلايا الدم  والحامض النووي   ويحتاج الجسم منه إلي 5 ميكروجرامات يوميا .

ويؤدي نقص فيتامين B12  إلي  قصور البنكرياس و فقر الدم ،وارتفاع مستوى الهوموسيستين في البول  مما يؤدي إلى هشاشة العظام وشحوب الجلد  والتوتر والقلق والاكتئاب.

وابرز أعراض نقص فيتامين B12 هي التعب  والإجهاد العام ،وضعف العضلات وقلة  التركيز  و الارتباك الذهني ، و تنميل  اليدين والقدمين والاضطرابات نفسية والعصبية  و فقدان الشهية ، و نقص الوزن  و جفاف البشرة وشحوب لونها  و اصفرار العينين والتقلبات المزاجية الحادة .

 كما يؤدي نقص فيتامين B12 تساقط الشعر و عدم انتظام نبضات القلب وضعف الجهاز المناعي و  اضطرابات النوم وتقرحات  الفم  وطنين الأذن و الضعف الجنسي عند الرجال و توقف الدورة الشهرية عند النساء

شاهد أيضاً

دراسة: الأطعمة الغنية بفيتامين E تقي من الإجهاض

دراسة: الأطعمة الغنية بفيتامين E تقي من الإجهاض

قالت دراسة طبية جديدة أن تناول النساء الحوامل للأطعمة الغنية بفيتامين E ، يقي من ...