الرئيسية » امراض العيون » دراسة تحذر: وباء  العمي الرقمي يهدد ملايين الأطفال حول العالم
وباء العمي الرقمي يهدد ملايين الأطفال حول العالم
وباء العمي الرقمي يهدد ملايين الأطفال حول العالم

دراسة تحذر: وباء  العمي الرقمي يهدد ملايين الأطفال حول العالم

حذرت دراسة جديدة من أن “وباء العمى الرقمي ” بات يهدد بسلب نعمة الإبصار من ملايين الأطفال حول العالم، بسبب إهمال أولياء الأمور الذين يسمحون لهم، بقضاء ساعات طويلة أمام الشاشات الرقمية في أجهزة التليفزيون والهواتف الذكية والكمبيوتر المحمول.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها جامعة كومبولتنس الاسبانية ، أن معدلات الطاقة والإشعاعات العالية التي تصدر من الشاشات الرقمية ،تدمر شبكية العين ،وتلتهم الطبقة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين مما يؤدي إلي العمى المركزي وفقدان الإبصار.

وأشارت الدراسة ألي أن العالم يواجه وباءا من نوع جديد ، سيكون معظم ضحاياه من الأطفال والمراهقين الذين يقضون ساعات طويلة ،وهم يحدقون بأعينهم في الشاشات الرقمية ومن مسافات قريبة .

وأكدت الدراسة أن الأضرار التي تسببها الشاشات الرقمية، في شبكية العين يستحيل إصلاحها لأنها في الطبقة الحساسة للضوء.

وطالبت رئيس فريق الباحثين الدكتور “سيليا سانشيز راموس”: “أولياء الأمور ببذل كل ما يستطيعون لمنع أطفالهم ،من استخدام الشاشات الرقمية ،لساعات طويلة والعمل علي حمايتهم بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة ،حتي لا يلحقوا بأنفسهم مزيدا من الضرر المدمر الذي يصعب إصلاحه .

وأشارت “راموس” إلي وجود أكثر من 900 مليون جهاز رقمي في العالم ،من بينها 70 مليون جهاز موجودة في أيدي الأطفال ويستخدمونها دون أي حماية للعين .

وقالت “راموس” أن الدراسة التجريبية التي أجريت علي فئران التجارب ،أصيبت بالعمى بعد تعريضها للضوء الأبيض والإشعاعات الصادرة من شاشات LED الموجودة الكمبيوتر اللوحي “التاب “،التي أدت إلي موت

23% من الخلايا الموجودة في شبكية العين.  

وأكدت “راموس” إلي أن الضوء والإشعاعات التي تصدر عن صمامات LED ،المستخدمة في الشاشات الرقمية، تحفز الدماغ علي إفراز جينات وإنزيمات تساعد في موت خلايا الشبكية أيضا .

وأظهرت القياسات التي قام بها الباحثون أن شاشات   LED الرقمية ،الموجودة في أجهزة  الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر  والتليفزيون والألعاب تصدر انبعاثات عالية  من ضوء الطول الموجي القصير، وهو إشعاع مرئي  نشط  نشطة للغاية يسبب الضرر للعيون.

ووجدت الدراسة أن الأطفال يتعرضون  لثلاثة أضعاف ” ضوء الطول الموجي القصير” ونسبة عالية أيضا من  الطاقة مقارنة بالكبار،لأنهم يستخدمون هذه الأجهزة من مسافات قريبة للغاية نظرا لصغر سنهم .

وذكرت الدراسة انه بالإضافة إلي الأضرار بشبكية العين ،فان الشاشات الرقمية تؤدي إلي الإصابة بجفاف العين نتيجة التحديق المستمر في الشاشة.

ونصحت الدراسة الأشخاص البالغين بضرورة تحويل نظرهم علي الشاشة، لمدة 20 ثانية علي الأقل كل عشرين دقيقة للسماح لعضلات العين بالاسترخاء، وعدم استخدام الأجهزة المحمولة لأكثر من ساعة بشكل مستمر.

شاهد أيضاً

زبدة الفول السوداني ضرورية للرضع لهذه الأسباب

خبراء: زبدة الفول السوداني ضرورية للرضع لهذه الأسباب

 نصح خبراء أمريكيون الأمهات بضرورة منح أطفالهن الرضع   زبدة الفول السوداني ، في سن أربع ...