الرئيسية » كل الاخبار » دراسة: المشروم  يساعد في تعزيز صحة الدماغ والوقاية من الزهايمر
المشروم يساعد في تعزيز صحة الدماغ والوقاية من الزهايمر
المشروم يساعد في تعزيز صحة الدماغ والوقاية من الزهايمر

دراسة: المشروم  يساعد في تعزيز صحة الدماغ والوقاية من الزهايمر

 قالت دراسة عملية جديدة أن المشروم (الفطر) ،يحتوي علي مركبات حيوية تساعد في الحفاظ علي صحة الدماغ والوقاية من الزهايمر،والحفاظ علي صحة الجهاز العصبي وقايتها من الالتهابات ،التي يسببها تراكم الكتل السامة في المخ .

وأظهرت الدراسة التي أجرتها احدي الجامعات الماليزية ،ونشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية ،أن المركبات الحيوية  الموجودة في المشروم ، تساهم في وقاية الدماغ من الأمراض التنكسية  والتهاب الأعصاب الناقلة للإشارة من خلال تشجيع إفراز جزئيات NGF ،التي تساعد في تقوية الجهاز العصبي وتعمل علي حمايته بشكل دوري

وأوضحت الدراسة التي أجريت علي فئران التجارب  أن المركبات الموجودة  في  المشروم تلعب دورا مهما في تجديد الأعصاب الطرفية ،وشبكة الأعصاب الحركية والحسية التي تربط الدماغ والحبل الشوكي ،وحمايتها من المواد الكيميائية والسموم الناتجة عن عملية الايض.

وقال المشرف علي الدراسة الدكتور ” سامباث بارثاساراثي”،أن النتاج التي توصلت إليها الدراسة تؤكد إمكانية الاستعانة بالمركبات الحيوية ،الموجودة في المشروم في إنتاج عقاقير تساعد في إبطاء الشيخوخة ،وعلاج الأمراض التنكسية مثل الزهايمر وباركنسون وغيرها من الأمراض الملازمة للتقدم في السن .

وأضاف :” في ظل الأعداد المتزايدة للمصابين بالزهايمر والخرف ،فى كل أنحاء العالم  فان نتائج الدراسة الحالية قد تحفز إلي إجراء المزيد من الدراسات حول المواد الغذائية ،التي تحتوي علي مركبات مماثلة، تساعد في الحفاظ علي الدماغ والجهاز العصبي .

وشملت الدراسة 11 نوعا من المشروم الصالحة للأكل ومن بينها “كورديسيبس”، الذي تبين انه يحتوي علي مركبات تمنع موت  الخلايا العصبية وفقدان الذاكرة بسبب احتوائه علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة  للالتهابات.

كما شملت أيضا فطر “لايون ماني” الشهير باسم فطر الأسد ،والذي يحتوي علي مركبات لها تأثيرات ايجابية في تحسين الوظائف الإدراكية والعرفية للدماغ بالإضافة إلي فطر “ريشي” الذي يستخدم علي نطاق واسع في الطب الصيني والهندي والياباني لتحسين القدرات المعرفية وزيادة معدلات الذكاء والنشاط الحركي.

وكانت دراسات عليمة سابقة قد أشارت إلي أن المشروم يحتوي علي مركبات، مضادة للأكسدة وتساعد في الوقاية من الأورام السرطانية  وانسداد الشرايين  ومرض السكري والالتهابات  و العدوي الجرثومية.

فيديو ماذا يفعل الزهايمر في الدماغ 

 

شاهد أيضاً

أفضل أطعمة للوقاية من السرطان وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة

أفضل أطعمة للوقاية من السرطان والقلب وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة

تناول الأطعمة التي تحتوي علي سعرات عالية  وقلة  النشاط البدني ،والعزوف عن ممارسة الرياضة يؤدي ...