الرئيسية » دراسات » دراسة: الاستحمام بشكل يومي يشكل خطورة علي الانسان
الاستحمام بشكل يومي يضعف الجهاز المناعي والقلب
الاستحمام بشكل يومي يضعف الجهاز المناعي والقلب

دراسة: الاستحمام بشكل يومي يشكل خطورة علي الانسان

قالت دراسة طبية جديدة أن الاستحمام بشكل يومي ووضع الصابون  والشامبو ،علي الجلد يؤدي إلي إضعاف الجهاز المناعي  وقد يودي إلي توقف القلب لأنه يقتل الميكروبات النافعة ،المعروفة باسم ميكروبيومي microbiome  ،المكلفة بحماية الجسم من الخارج ضد  الميكروبات و الجراثيم و الفطريات الضارة.

وأظهرت الدراسة جامعة كليفلاند الأمريكية أن الميكروبيومي ،التي تعيش علي سطح الجلد الخارجي تعلب دورا مهما في حماية الأجهزة الحيوية الداخلية ،خاصة الجهاز المناعي والقلب والجهاز الهضمي  ويؤدي إلي انتشار البثور وحب الشباب والالتهابات في مناطق متعددة من الجسم.

واتفقت الدراسة مع دراسة مماثلة تم إجرائها في عام 2013 ،ربطت بين الإصابة بحب الشباب وبين انخفاض مستويات بكتريا الميكروبيومي، علي السطح الخارجي لجلد المصابين نتيجة الاستحمام اليومي والاستخدام المتكرر للصابون و الشامبو.

وأشارت الدراسة إلي أن قبائل يانومامي التي تعيش في أمريكا الجنوبية ،يتمتع أفرادها بحالة صحية جيدة ولا يصابون بأمراض القلب والجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي بسبب ارتفاع مستويات بكتريا  الميكروبيومي علي السطح الخارجي لجلودهم.

ونصحت الدراسة بضرورة الاعتدال في معدلات الاستحمام واستخدام الصابون و الشامبو،بشكل يحفظ التوازن بين الحفاظ علي مستويات الميكروبيومي ،وعدم وجود رائحة كريهة في الجسم نتيجة إفرازات العرق.

ووجدت الدراسة  أن بكتريا الميكروبيومي  من بينها نوع يعرف باسم “آكلة العرق ” تعيش علي مركبات الامونيا التي تشكل المكون الرئيسي للعرق ، وتساهم في تحسين صحة الجلد والوقاية من حب الشباب  والالتهابات كما أنها تساهم في سرعة التئام الجروح .

 

شاهد أيضاً

الكرات يقوي المناعة و العظام ويقي من تشوه الأجنة والتهابات الجهاز التنفسي

 قالت مجلة المانية أن نبات الكرات يحتوي علي كنوز من المركبات المفيدة لصحة الإنسان ،ويساعد ...