الرئيسية » السرطان » دراسة جديدة تربط بين “رقائق البطاطس “و السرطان
دراسة جديدة تربط بين "قلي البطاطس "و السرطان
دراسة جديدة تربط بين "قلي البطاطس "و السرطان

دراسة جديدة تربط بين “رقائق البطاطس “و السرطان

ربطت دراسة علمية جديدة بين تناول رقائق البطاطس المقلية ،والإصابة بالسرطان بسبب احتوائها علي مادة الأكريلاميد acrylamide ،التي توصف بأنها سامة

التي يتم امتصاصها بسهولة في الجسم ،مما يؤدي إلي تلف الحامض النووي وحدوث طفرات وتشوهات خطيرة في الخلايا ،بالإضافة إلي حدوث أورام سرطانية .

وقال معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن الدراسة التي أجريت علي الحيوانات ،لذلك ننصح بتجنب قلي البطاطس في درجة 120 درجة مئوية أو الانتظار عليها حتي تتحول إلي اللون الذهبي أو البني،لان مادة الأكريلاميد يمكن أن تسبب نفس هذه الأورام في البشر أيضا .

وقال المدير العلمي  لوكالة المعايير الغذائية الدولية البروفيسور “جاي بوبي “،أن النتائج الخطيرة التي توصلت إليها الدراسة تدعونا إلي ضرورة التحذير من خطورة مادة الأكريلاميد،التي قد تسبب إضرارا خطيرة علي الحامض النووي للإنسان .

ونصح  “بوبي” المستهلكين بتقليل نسبة الأكريلاميد  في البطاطس المقلية ،من خلال عدم تركها علي النار حتي تتحول إلي اللون الذهبي الجاف ،مشيرا إلي أن تركها حتي تتحول إلي رقائق صلبة متموجة يعني احتوائها علي نسبة كبيرة من المادة السامة .

يذكران العديد من الدراسات العلمية السابقة كانت قد ربطت بين الأكريلاميد والإصابة بالسرطان ،التي توجد بنسب مختلفة في القهوة والخبز المحمص لكنها توجد بنسب اعلي في البطاطس المقلية .

وتظهر مادة  الأكريلاميد بشكل طبيعي كناتج ثانوي لتفاعل يحدث بين بعض الأحماض الأمينية ومن بينها الأسباراجين،عند طهور بعض الأطعمة في درجات حرارة عالية تصل إلي ما بين 120 إلي 138 درجة مئوية .

وكانت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكيةPDA قد أصدرت تحذير من هذه المادة في عام 2009 وقالت أنها من المواد الخطرة التي تسبب السرطان ،ومشاكل التناسل عن الحيوانات وقد تسبب  التسمم العصبي  بالنسبة للإنسان.

 

شاهد أيضاً

البطاطس المقلية والبورجر تعرض المراهقات لخطر سرطان الثدي

دراسة تحذر: البطاطس المقلية والبورجر تعرض المراهقات لخطر سرطان الثدي

حذرت دراسة طبية جديدة الفتيات المراهقات من تناول البطاطس المقلية  والمقرمشة (الشيبسي) والبورجر ،لأنه يرفع ...