الرئيسية » حواء » تحذير للنساء: التكسوبلازما مسئول عن اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي
طفيل التكسوبلازما مسئول عن اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي
طفيل التكسوبلازما مسئول عن اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي

تحذير للنساء: التكسوبلازما مسئول عن اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي

حذرت دراسة علمية جديدة من أن طفيل التكسوبلازما الذي ينتقل من القطط إلي الفتيات و السيدات ،مسئول عن اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي PMDD  الذي تعاني منه بعض الفتيات والسيدات، تتمثل  أعراضه في ألام الشديدة قبل وأثناء الدورة الشهرية و الانهيار العاطفي ، والرغبة في الانتحار والقلق والتوتر والغضب السريع وانخفاض معدلات الثقة بالنفس ،وصعوبة التركيز والسلوك العدواني .

وقالت الدراسة التي أجرتها جامعة “خواريز” المكسيكية ،ونشرتها مجلة البحوث الطبية السريرية أن هناك علاقة مباشرة بين اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي ، الذي يصيب النساء في سن الإنجاب وطفيل التكسوبلازما الأحادي الخلية.

وأجريت الدراسة علي 151 سيدة وفتاة كانت 12 منهن تعانين من متلازمة أعراض ما قبل الطمث الاكتئابي،وبعد تحليل عينات الدم الخاصة بالمشاركات في الدراسة ،تم العثور علي طفيل التكسوبلازما في السيدات والفتيات المصابات .

وقال الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها من خلال هذه العينة الصغيرة ،تحتاج إلي توسيع نطاق الدراسة حول علاقة طفيل التكسوبلازما و متلازمة أعراض ما قبل الطمس الاكتئابي.

وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين طفيل التكسوبلازما  ، الموجود في القطط فضلاتها  وبين بعض الأمراض النفسية مثل القلق والعدوانية وانفصام الشخصية  بالإضافة إلي  الإجهاض  وموت الأجنة ،إلي الحد الذي دفع  الهيئات الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ،إلي إصدار توجيه عام  ينصح الحوامل بعدم الاقتراب من القطط أو فضلاتها .

كما حذرت بعض الدراسات العلمية من أن طفيل التكسوبلازما ،من الممكن أن يصل إلي المخ و يؤدي أيضا إلى فقدان البصر .

وأكدت بعض الدراسات العلمية أن التكسوبلازما يسبب تضخم الغدد الليمفاوية ،والكبد  والطحال والتهاب عضلة القلب  والالتهاب الرئوي  ويؤدي إلي العمي في حالة وصول الطفيل إلي المخ .

وإذا انتقلت العدوي إلي الحامل في الأسابيع الأولي من الحمل ،يمكن أن تصاب بالإجهاض التلقائي أما إذا حدثت العدوي في الأشهر التالية من الممكن أن تتسبب في إصابة الجنين بتشوهات المخ والنخاع الشوكي وضمور الجمجمة والعينين والتهاب الدماغ واستسقاء الرأس والتشنجات و اليرقان والطفح الجلدي .

ويوجد طفيل التكسوبلازما في القطط ومخلفاتها بالإضافة إلي لعاب الفم ومخاط الأنف الخاص بها  بالإضافة إلي الخنازير والطيور وفضلاتها ،وقد ينتقل إلي الإنسان عن طريق الاحتكاك أو تناول الأطعمة أو المياه أو الهواء الملوث بفضلات أو لعب القطط أو مخاطها  ، وهو سهل الانتقال من الحامل إلي جنينها .

اعراض متلازمة ما قبل الطمث الاكتئابي
اعراض متلازمة ما قبل الطمث الاكتئابي

شاهد أيضاً

دراسة: الأطعمة الغنية بفيتامين E تقي من الإجهاض

دراسة: الأطعمة الغنية بفيتامين E تقي من الإجهاض

قالت دراسة طبية جديدة أن تناول النساء الحوامل للأطعمة الغنية بفيتامين E ، يقي من ...