الرئيسية » أمومة وطفولة » باحثون:بدانة الأطفال قد تؤدي إلي توقف التنفس  والاختناق أثناء النوم
باحثون:بدانة الأطفال قد تؤدي إلي توقف التنفس والاختناق أثناء النوم
باحثون:بدانة الأطفال قد تؤدي إلي توقف التنفس والاختناق أثناء النوم

باحثون:بدانة الأطفال قد تؤدي إلي توقف التنفس  والاختناق أثناء النوم

 حذر باحثون بريطانيون من أن إهمال بدانة الأطفال وعدم علاجها ،قد يؤدي إلي مشاكل خطيرة علي رأسها متلازمة انقطاع التنفس Apnea أثناء النوم احتمال الاختناق و الوفاة ،بالإضافة إلي  الشخير و ضعف التركيز و الوهن نتيجةً لنقص الأوكسجين في الجسم و تراكم  الدهون  حول الرقبة مما يعوق تدفق الهواء إلي الرئتين والمجاري التنفسي.

وقال باحثون في مجموعة  مستشفيات NHS البريطانية أن الأطفال،الذين يصابون بالسمنة خلال المرحلة العمرية من 15 شهرا إلي 6 سنوات ،هم الأكثر تعرضا لمخاطر توقف التنفس والشخير والتعب السريع ،ويجب علي الآباء والأمهات مراقبتهم أثناء النوم حتي يستطيعوا التدخل لإنقاذهم في الوقت المناسب .

وقال المتحدث باسم المنتدى الوطني البريطاني للبدانة البروفيسور”تام فري”، أن الأطفال البدناء يعانون من مخاطر كثيرة تستدعي ضرورة انتباه الآباء والأمهات ، وعدم الإهمال في علاجهم وتنظيم وجباتهم الغذائية ،خاصة أولئك اللذين يعانون من السمنة المفرطة .

وأشار “فري” إلي أن هؤلاء الأطفال يعانون من مشاكل سلوكية وصداع وتعب وإرهاق، أثناء النهار ويقضون ليال سيئة يعانون خلالها من صعوبة النوم والشخير وتوقف التنفس والاختناق.

من ناحيتها حذرت عضو الجمعية البريطانية  للوقاية من السمنة  البروفيسور “ماريان دافي”،خطورة السمنة علي الأطفال وأكدت أن أولياء الأمور لا يدركون الخطر الذي يتعرض له أبنائهم يوميا .

يذكر أن بريطانيا تعاني من انتشار السمنة بين الأطفال بمعدل وصل إلي 14 %، واستقبلت المستشفيات أكثر من 7495 حالة تعاني من توقف التنفس خلال العام الماضي فقط.

المعروف أن متلازمة انقطاع التنفس  Apnea حالة مَرَضيَّة ،يتعرض لها المريض لتوقف عملية التنفس بشكل  مؤقت لعدة ثوان وقد تتكرر  عدة مرات ،مما يؤدي إلي زيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون  في الدم .