الرئيسية » سلايدر » البواسير .. خل التفاح وعصير الفجل والليمون والصبار علاجات سريعة للتخلص من الالم
خل التفاح وعصير الفجل والليمون والصبار للتخلص من ألام البواسير
خل التفاح وعصير الفجل والليمون والصبار للتخلص من ألام البواسير

البواسير .. خل التفاح وعصير الفجل والليمون والصبار علاجات سريعة للتخلص من الالم

البواسير مشكلة صحية يعاني منها البعض بسبب تضخم الأوردة في المستقيم مما يؤدي إلي  الإمساك والمعاناة وصعوبة التبرز مع الإحساس بآلام حادة وريما النزيف الشرجي .

وغالبا ما تتطلب المشكلة التدخل الجراحي لكن هناك مجموعة من العلاجات المنزلية، التي يمكنها المساعدة في التخلص من الآلام الرهيبة المصاحبة للبواسير ومن بينها:

عصير الليمون

عصير الليمون يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين C، وهو احد مضادات الأكسدة القوية التي تكافح الالتهابات ومن بينها البواسير، كما انه يحتوي علي مركبات قابضة تساعد في انقباض الأوعية الدموية ووقف النزيف.

ويمكن إضافة نصف كوب من عصير الليمون إلي كوب من اللبن وتناوله، كما يمكن إضافة نصف ملعقة من النعناع والزنجبيل إليه وتناوله، عدة مرات في اليوم حيث يعمل الخليط علي تهدئة التهاب البواسير وتخفيف الأعراض المصاحبة له.

خل التفاح

خل التفاح يحتوي علي مركبات مضادة  للالتهابات ومسكنة للألم ، ويتمتع بخواص علاجية مفيدة في حالات  البواسير ويمكن إضافة ملعقتين من الخل إلي كوب من الماء وشربها مرتين يوميا ،كما يمكن استخدام خل التفاح موضعيا عن طريق غمس قطعة من القطن في الخل ،ووضعها علي فتحة الشرج لتخفيف شدة الألم  .

هلام الصبار

هلام الصبار له خصائص علاجية  مضادة للالتهابات،ومسكنة للألم ويستخدم كعلاج موضعي يتم وضعه علي فتحة الشرج  ،مما يؤدي الي تخفيف حدة الالتهابات  والآلام التي يعاني منها المريض.

عصير الفجل

يحتوي الفجل علي مركبات الجلوكوزيدات وفيتامين C والرافانين الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للألم ،كما أن الفجل يعمل علي تحسين عملية الهضم  والوقاية من الإمساك ،مما يساعد في تخفيف إلام البواسير  ويمكن شرب نصف كوب من عصير الفجل يوميا للحصول علي نتائج سريعة.

 المياه الدافئة

المياه الدافئة احد العلاجات المفيدة للتخلص من ألام البواسير ، من خلال الجلوس فيها لمدة 15 دقيقة  وهو ما يؤدي الي تخفيف الآلام المبرحة و إحساس المريض بالراحة،ويمكن إضافة خل التفاح الي المياه الدافئة لأنه  يعمل علي تلطيف المقعدة وتسكين تخفيف حدة الالتهابات .

الخمائر الطبيعية

 الخمائر الطبيعية (البروبيوتيك ) نظام غذائي صحي يساعد مرضي البواسير علي التخلص من الآلام المبرحة  ،وتجنب الإمساك من خلال تناول  اللبن  والزبادي و الجبن و المخللات التي تنشط البكتريا النافعة في الأمعاء ،وتحسن عملية الهضم مما يؤدي إلي  تخفيف ألام البواسير، كما أنها تقي من تقرحات القولون  و التهاب الأمعاء الشديد و تقوية المناعة.

الخضروات والفواكه:

يجب علي مريض البواسير اعتماد نظام غنائي غني بالخضروات والفواكه (الموز والتفاح) ،التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان في الماء ،للمساعدة في تحسين عملية الهضم و وتنشيط حركة الأمعاء  وتجنب الإمساك وألام البواسير ،كما أن الخضروات تحتوي علي مركبات مضادة للأكسدة تساهم في تخفيف حد الالتهابات وتضخم الأوردة في فتحة المستقيم ،مما يساعد علي إخراج الفضلات دون الم.

شرب المياه

المياه ضرورية في حالات الإصابة بالبواسير لأنها تساعد في بقاء البراز رطبا وغير جاف ،مما يساعد علي سهوله خروجه من فتحة المستقيم دون صعوبة ،ويجب علي مرضي البواسير تناول ما بين 8 إلي 10 أكواب من المياه يوميا  لتليين البراز وتخفيف حدة الألم المصاحبة لعملية التبرز ،كما أن الماء يساعد  في تنشيط حركة الأمعاء ،وتحسين عملية الهضم .

 

شاهد أيضاً

دراسة :الخضروات والفواكه تقي من البواسير

  ذكرت دراسة المانية حديثة أن تناول الخضروات والفواكه والحبوب، الغنية بالألياف وشرب كميات مناسبة ...