الرئيسية » سلايدر » أفضل 10 علاجات منزلية للتخلص من بقع البهاق
أفضل 10 علاجات منزلية للتخلص من بقع البهاق
أفضل 10 علاجات منزلية للتخلص من بقع البهاق

أفضل 10 علاجات منزلية للتخلص من بقع البهاق

البهاق Vitiligo  احد الأمراض الجلدية غير المعدية ، التي يعاني منها ما يقرب من 1.5 %  من سكان العالم،ويحدث نتيجة  خلل صبغي نتيجة تلف وتحطم  الخلايا الملونة التي تنتج الميلاتونين التي تحدد لون الجلد والشعر والعينين،مما يؤدي إلي ظهور بقع تخالف لون البشرة الطبيعي ،في الوجه واليدين والذراعين ومناطق أخري من الجسم .

ويتسبب البهاق  في ألام نفسيه رهيبة للمصابين به ،نتيجة نظرة المجتمع إليهم  مما يؤدي إلي إصابتهم بالتوتر والقلق والانطواء والخجل والاكتئاب وفقدان الثقة في النفس .

وغالبا ما تظهر الإصابة بالبهاق في سن مبكرة من خلال بقع صغيرة ،في أماكن متفرقة من الجسم لكنها سرعان ما تتطور ويكبر حجمها ،وتنتشر في مناطق أكثر وبشكل أوسع وحتي الآن لم يتوصل العلماء إلي الأسباب الحقيقية للإصابة بهذا المرض ،لكن هناك اجتهادات علمية تشير إلي ارتباطه بأسباب وراثية أو نتيجة الإجهاد أو التعرض لأشعة الشمس الضارة أو التعرض المفرط للمواد الكيماوية الضارة .

وحتي الآن لا ويجد علاج طبي ناجع للقضاء علي البهاق ،ومازال العلماء والمراكز البحثية العالمية تواصل جهودها في هذا المجال ،لكن الطبي والبديل  يقدم العديد من العلاجات التي أثبتت فعاليتها في الحد من هذا المرض ،و التخلص من البقع وجعلها قل وضوحا مما يؤديا لي تحسين المظهر الخارجي للجلد لدي المصابين ومساعدتهم علي العودة إلي الحياة بشكل طبيعي لكنها تحتاج إلي الصبر والمواظبة عليها ،حتي تحقق النتائج المرجوة منها ومن هذه العلاجات  :

الكركم

يحتوي الكركم Turmeric على المادة الفعالة (الكركمين) التي تلعب دورا مهما في تنشطي خلايا الجلد ،وتعزيز خلايا الملايتونين حتي يستعيد الجلد لونه الطبيعي ،كما انه يحتوي علي مضادات للأكسدة والفيروسات والجراثيم ،التي قد تكون سببا في الإصابة بالبهاق

ويستخدم الهنود الكركم في علاج البهاق من خلال صنع عجينه منه بعد إضافة قطرات من زيت الخردل إليه،ووضع العجينة علي البقع في الصباح وتركها لمدة 30 دقيقة ثم غسلها بالماء ويتم تكرار نفس العملية في فترة ما بعد الظهر بشكل يومي حتي تختفي البقع .

كما يمكن صنع عجينة من مسحوق الكركم أوراق شجرة النيم ،وإضافة قليل من الماء إليهما ووضع العجينة علي البقع لمدة 30 دقيقة في الصباح والمساء يوميا حتي تختفي البقع .

خل التفاح

خل التفاح Apple Cider Vinegar من العلاجات المنزلية المذهلة للتخلص من البهاق،بفضل خصائصه المضادة للالتهابات   والميكروبات والفطريات والجراثيم .

ويمكن استخدامه في علاج البهاق من خلال إضافة كوب من الخل إلي كوبين من الماء الفاتر ووضعه علي البقع لمدة 30 دقيقة مرتين يوميا ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

العسل

عسل النحل Honey مضاد حيوي طبيعي ويحتوي علي مركبات مهمة لصحة الجلد ،وتعزيز إفراز الميلاتونين والقضاء علي تصبغ الجلد والبكتريا المسئولة عن الالتهابات الجلدية .

ويستخدم عسل النحل بعد غسل الوجه جيدا بالماء الفاتر ،ثم وضع العسل علي البقع  لمدة 30 دقيقة حتي يمتصه الجلد جيدا ثم غسل الوجه بالماء الفاتر وتكرر هذه العملية يوميا حتي تختفي البقع .

ويمكن صنع عجينة من الكركم والعسل ومسحوق خشب الصندل كالتالي:

2 ملعقة طعام من العسل

1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم

1 ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل

1 ملعقة صغيرة من مسحوق الأرز

ويتم مزج الخليط وصنع عجينة يتم وضعها عليا لوجه لمدة تتراوح ما بين 10 إلي 20 دقيقة ،حتي تجف علي الجلد ثم غسلها بالماء الفاتر.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل Ginger علي مضادات للاكسدة والالتهابات كما انه منشط قوي للدور الدموية،خاصة في طبقة الادما الموجودة أسفل الجلد الخارجي ،ويستخدم علي نطاق واسع في التخلص من بقع البهاق .

وهناك عدة طرق لاستخدام الزنجبيل في علاج البهاق من بينها استخدام النوع الأخضر منه، في فرك البقع وتمريره عليها بلطف لمدة عشرين دقيقة، ثم غسل الجلد بالماء الفاتر مع تكرار ذلك بشكل يومي

وبالإضافة إلي ذلك يتم صنع خليط من عصر الزنجبيل وعصير الليمون  ، وعسل النحل والماء الدافئ ويتم تناوله يوميا حتي تختفي البقع .

عصير الكرنب

عصير الكرنب Cabbage Juice من العلاجات الهندية المفيدة في التخلص من بقع البهاق ،حيث يتم غلي اوراق الكرنب في الماء لمدة 10 دقائق حتي تنضج ثم تركها لتبرد وبعد ذلك يتم استخدامه في عسل البقع والجلد المصاب مرتين يوميا وحتي تختفي.

الكرفس:

يحتوي الكرفس Celery علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة،والفيتامينات الضرورة لصحة الجلد ومن بينها K و B6 و C وA  وحمض الفوليك ومعادن المغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور والمنجنيز  والنحاس والكالسيوم ،بالإضافة إلي الألياف التي تساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي.

ويستخدم الكرفس في علاج البهاق من خلال غسله جيدا بالماء ،ثم ضربه في الخلاط أو غليه في الماء وتناوله مرة أو مرتين يوميا  وحتي تختفي البقع .

البابايا

فاكهة البابايا Papaya تحتوي علي مركبات كيميائية قابلة للامتصاص ،وقادرة علي اختراق طبقات الجلد بسهولة وهي تساعد علي إعادة إحياء خلايا الميلاتونين الميته كما أنها تحتوي علي العديد من المركبات المغذية للجلد والمضادة للأكسدة والالتهابات .

وتستخدم البابايا في علاج البهاق من خلال تناول عصيرها ،بالإضافة إلي وضعها علي البقع حتي تجف ويتم تكرار هذه العملية مرتين يوميا ولعدة أشهر حتي تختفي البقع ويعود الجلد إلي طبيعته .

التين :

التين Figs من العلاجات المنزلية الفعالة للبهاق وهو يحتوي علي فيتامين B2، وفيتامين B1 و فيتامين A  والحديد والكالسيوم والمنغنيز والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والكلور.

ويتم استخدام التين في علاج البهاق من خلال تنازل ثماره يوميا ،بالإضافة إلي صنع عجينة من مسحوق التين و زيت جوز الهند والكركم ووضعها علي الوجه لمدة 30 دقيقة مرتين يوميا ولمدة شهرين.

كما يمكن شوي التين وإضافة قليل من الماء إليه وصنع عجينة يتم وضعها علي البقع بمدة 20 دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر.

الجوز

الجوز Walnut من الأغذية السوبر التي تحتوي علي مغذيات للجلد ،ودهون صحية وفيتامينات ومعادن ومركبات تساعد علي إعادة إحياء الخلايا المنتجة للميلاتونين .

ويستخدم الجوز في علاج البهاق من خلال تناوله بشكل يومي بالإضافة إلي صنع عجينة من مسحوق البذور والماء ووضعها علي البقع لمدة 30 دقيقة ثلاث مرات يوميا  حتي نحصل علي نتائج جيدة تبدأ في الظهور بعد أسبوع من بدء الاستخدام .

الصلصال الأحمر

الصلصال الأحمر  (Red Clay) مادة طبيعية تأخذ شكل الطين أو التراب الناعم الأحمر والأصفر ، وتشتهر في المنطقة العربية باسم الطين المغربي وتستخدم   في علاج الغثيان والانتفاخ والإمساك والأرق وضعف الشهية في أمريكا  اللاتينية ،ويستخدم النوع الأحمر منه في علاج الأمراض الجلدية وعلي رأسها البهاق .

ويتم استخدام الصلصال الأحمر في علاج البهاق خارجيا لأنه يحتوي علي النحاس الذي يمتصه الجلد بسهوله مما يؤدي إلي إعادة إحياء خلايا الميلاتونين مرة اخري والمساعدة في اختفاء البقع وعودة الجلد إلي لونه الطبيعي .

وللحصول علي نتائج أفضل ينصح الخبراء بضرورة إضافة عصير الزنجبيل إلي الصلصال الأحمر كالتالي:

– 2 ملعقة كبيرة من الصلصال الأحمر

– ملعقة كبيرة من عصير الزنجبيل

– وضع العجينة علي البقع والمناطق المصابة وتركها حتي تجف ثم فركها وغسلها بالماء الفاترة  ويتم تكرار العلاج يوميا حتي يتحقق الشفاء بإذن الله .

 

شاهد أيضاً

دراسة أمريكية: الصلاة الإسلامية أفضل علاج لألام الظهر والركبتين

 قالت دراسة طبية جديدة أن الصلاة الإسلامية هي أفضل علاج لألام أسفل الظهر والركبتين، خاصة ...