الرئيسية » دراسات » دراسة:الزنك يحمي الحامض النووي من التلف
الزنك يحمي الحامض النووي من التلف
الزنك يحمي الحامض النووي من التلف

دراسة:الزنك يحمي الحامض النووي من التلف

  أظهرت دراسة علمية جديدة أن الزنك يحمي الحامض النووي من الأكسدة ،و الآثار الضارة التي تسببها الجذور الحرة في الجسم ويحافظ علي صحة الجهاز العصبي ،كما أن نقصه يؤدي إلي الاضطراب العصبي وصعوبة التئام الجروح .

وأشارت الدراسة إلي أهمية الزنك في عمل الوظائف الحيوية لأجهزة الجسم المختلفة، خاصة الجهازين العصبي والمناعي ومكافحة الجذور الحرة والالتهابات ،بالإضافة إلي  عملية التوازن الهرموني وزيادة إفرازات التستوسترون المحفز للغربة الجنسية .

وقالت الدراسة التي  نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ،أن النظام الغذائي الذي يحتوي علي الزنك يقلل من  تلف الحامض النووي والإصابة بالإجهاد ألتأكسدي Oxidative stress، الذي يحدث نتيجة اختلال التوازن بين مضادات الأكسدة ،والجذور الحرة مما يؤدي إلي عجز الجهاز المناعي وخلايا الجسم ،عن مقاومة الأمراض والعدوي وطرد السموم  .

والمعروف أن الجذور الحرة عبارة عن جزيئات الأوكسجين ،تحتوي على الإلكترونات المفردة مما يجعلها  شديدة التفاعل مع مكونات الخلية ومن بينها  الحمض النووي والبروتينات وسرقة الالكترونات الخاصة بها ،مما يؤدي إلي  سلسلة من التفاعلات المتطرفة  تنتهي غالبا بتلف الخلايا وتحولها إلي التهابات أو بؤر سرطانية .

ويؤدي الإجهاد ألتأكسدي إلي الإصابة بالعديد من الأمراض القاتلة والمزمنة،ومن بينها السرطان وخلل الجهاز العصبي المركزي ،ومرض  باركنسون و الزهايمر والطفرات الجينية التي تؤدي إلي تشوه الحيوانات المنوية  والبويضات وإنجاب أطفال مصابين بتشوهات ،بالإضافة إلي متلازمة التعب المزمن  واضطرابات  القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين والأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل والروماتويد.

وكانت دراسة سابقة أجرتها جامعة أوكلاند أن الزنك يقوي الجهاز المناعي،ويقي من الإصابة بالسرطان والشيخوخة.

ويوجد الزنك في السبانخ و لحم البقر  و الجمبري والفاصوليا و بذور الكتان   والسمسم ولب القرع  والبطيخ (اللب الابيض) والمحار والثوم واللوبيا والفول السوداني وصفار البيض والسمون والشيكولاته الداكنة  والمشروم.

جدول احتياجات الجسم من الزنك يوميا حسب السن والنوع والحالة

السن رجال النساء الحامل الرضاعة
6شهور 2ملليجرام 2 ملليجرام    
7-12 شهر 3ملليجرام 3ملليجرام    
1- 3 سنوات 3ملليجرام 3ملليجرام    
4-8 سنوات 5ملليجرام 5ملليجرام    
9-13سنة 8 ملليجرام 8ملليجرام    
14-18سنة 11 ملليجرام 9 ملليجرام 12 ملليجرام 13 ملليجرام
19+ 11مللي جرام 8 ملليجرام 8 ملليجرام  12 ملليجرام

 

 

 

شاهد أيضاً

دراسة: انخفاض مستوي السكر في الدماغ يؤدي إلي الزهايمر

دراسة: انخفاض مستوي السكر في الدماغ  يؤدي إلي الزهايمر

 حذرت  دراسة طبية جديدة من أن  انخفاض مستوي السكر في الدماغ ،يؤدي إلي فقدان الذاكرة ...