الرئيسية » الفم والاسنان » 9 علاجات منزلية فعالة التهابات الحلق
9 نصائح فعالة لعلاج التهابات الحلق
9 نصائح فعالة لعلاج التهابات الحلق

9 علاجات منزلية فعالة التهابات الحلق

التهاب الحلق مشكلة شائعة يتعرض لها الكثيرون في حياتهم اليومية ،خاصة الأطفال والنساء في فصل الشتاء مما  يؤدي إلي صعوبة البلع وفقدان الشهية وارتفاع درجة الحرارة ،لكن البعض يسارع إلي استخدام المضادات الحيوية والمسكنات ،التي تضعف الجهاز المناعي وتتسبب في مشاكل صحية أخري .

لكن الصحة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية يقدمون 9 نصائح فعالة، للتخلص من مشكلة التهاب الحلق والأعراض المصاحبة لها باستخدام علاجات منزلية أمنة من بينها:

زيت الزعتر

زيت الزعتر أو الاوريجانو واحد من أفضل الزيوت الأساسية الآمنة ،لعلاج التهاب الحلق لأنه يحتوي علي مضادات للفيروسات والبكتريا ومسكن للألم بالإضافة إلي مضادات الأكسدة ،ويمكن وضع قطرتين من الزيت تحت اللسان أو في كوب من الماء ثم الغرغرة به وتكرار ذلك مرتين أو ثلاث يوميا ولمدة لا تقل عن ثلاثة أيام حتي يختفي الألم .

العسل والليمون والزنجبيل

العسل والليمون والزنجبيل والماء الساخن خليط يحتوي علي مضادات حيوية طبيعية ومضادات للأكسدة والالتهابات ومسكنات للألم ويساعد علي استرخاء عضلات الحنجرة وطرد البلغم والمخاط وقتل الفيروسات والبكتريا المسببة للالتهابات ويمكن تناول الخليط مرتين يوميا حتي تختفي الأعراض

خل التفاح

خل التفاح قاتل للبكتريا والفيروسات والجراثيم  ومضاد للالتهابات  ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلي نصف كوب من الماء والتغرغر ب أو شبه مرتين يوميا حتي تختفي الأعراض.

بخار زيت الاوكالبتوس

زيت الاوكالبتوس يحتوي علي مضادات حيوية طبيعية  بسبب احتوائه على مركب الكينين ، وهو علاج جيد لالتهاب الحلق من خلال وضع بضع قطرات علي الماء الساخن واستنشاق البخار المتصاعد مع تغطية الرأس

مما يساعد في فتح المداري التنفسية وطرد البلغم وقتل البكتريا والجراثيم المسببة للالتهاب.

الغرغرة بالماء المالح

الملح مطهر ويمكن إضافة ملعقة منه إلي كوب من الماء الساخن والغرغرة به وتكرار ذلك أكثر من مرة يوميا حتي تختفي الأعراض.

استنشاق الماء المالح

ويمكن أيضا استنشاق الماء المالح لغسل الأنف وفتح المجاري التنفسية وتطهيرها من المخاط العالق بها .

العرق السوس

العرق سوس يحتوي علي مركبات مضادة للالتهابات بالإضافة إلي مركبات مماثلة في نتائجها للكورتيزون ،ويمكن استخدام مغلي الجذور في الغرغرة .

الاشناسيا

الاشناسيا واحدة من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم لإنتاج مستحضرات طبية لتقوية الجهاز المناعي ،وهي تتمتع بخصائص مطهرة ومضادة للفيروسات ويمكن استخدام مغلي الاشناسيا كشرب أو غرغرة للتخلص من التهابات الحلق ونزلات البرد .

تغيير فرشاة الأسنان

فرشاة الأسنان قد تكون احد الأسباب الرئيسية لالتهاب الحلق،نظرا لأنها قد تشكل في بعض الأحيان بيئة خصبة لتكاثر الميكروبات والجراثيم ،لذلك يفضل تطهيرها بشكل دوري أو تغيرها .

 

شاهد أيضاً

خمس وصفات طبيعية لتطهير البشرة والتخلص من الندبات وأثار الجروح وحب الشباب

خمس وصفات طبيعية لتطهير البشرة والتخلص من الندبات وأثار الجروح وحب الشباب

غالبا ما تتسبب  الندبات و  اثار الجروح  وحب الشباب في مظهر غير مريح  غير مريحة ...