الرئيسية » الحمل والولادة » هذه الأطعمة والمشروبات محظورة علي الحوامل
هذه الأطعمة والمشروبات محظورة علي الحوامل
هذه الأطعمة والمشروبات محظورة علي الحوامل

هذه الأطعمة والمشروبات محظورة علي الحوامل

حذرت الهيئة الأمريكية لرعاية الحوامل من تناول بعض الأطعمة التي تشكل خطورة علي الحمل والجنين وقد تتسبب في حدوث الإجهاض أو  الولادة المبكرة أو وفاة الجنين بالتسمم الغذائي ،او اصابته  بتلف الدماغ والجهاز العصبي المركزي وتضمنت هذه القائمة كل من:

1-اللحوم الباردة:

  اللحوم الباردة مثل اللانشون والسجق والبسطرمة ملوثه بالليستريا التي تسبب الإجهاض وتستطيع التسلل إلي الجنين من خلال المشيمة(الحبل السري) وتؤدي إلي إصابته بتسمم الدم الذي يسبب الوفاة .

ونصحت الهيئة بضرورة طهي اللحوم في درجة حرارة عالية قبل تناولها.

2- الأسماك المدخنة

المأكولات البحرية المدخنة ومن بينها السلمون المدخن والرنجة والنوفا ملوثة بالليستريا ويجب تجنبها أثناء أشهر الحمل وخلال فترة الرضاعة.

3- الاجبان الطرية :

الأجبان الطرية المصنوعة من الحليب غير المبستر مثل بري و فيتا وفريسكو كازو، قد تحتوي علي بكتريا  كولاي و الليستريا  السالمونيلا التي تشكل خطورة علي الحامل والجنين كما أنها  قد تسبب التسمم الغذائي.

4- المحار والبيض النيئ

المحار والبيض النيئ واللحوم غير المطبوخة  ومنتجاتها مثل المايونيز واللانشون والبسطرمة تدخل ضمن قائمة الأغذية المحظورة علي الحوامل ،لأنها ملوثة بالسالمونيلا والبكتيرية القولونية التي تسبب مشاكل كثيرة للحامل والجنين.

5- الكبد :

الكبد  وزيت كبد السمك  يحتويان علي كمية عالية من فيتامين A الذي يشكل خطورة علي الحامل في الشهور الأولي من الحمل ،التي يتكون فيها الجنين  وقد يؤدي إلي إصابته بالتشوهات الخلقية .

وينصح الأطباء الحوامل بالحصول علي احتياجاتهم من هذا الفيتامين ،خلال أشهر الحمل الأولي من خلال تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة  ،ويجب علي الحوامل عدم تناول مكملات فيتامين A خلال الشهور الأولي من الحمل ،إلا تحت إشراف الطبيب المتابع .

6- الكافيين

الكافيين يمكن امتصاصه بسهولة وانتقاله إلي الجنين عبر المشيمة(الحبل السري)،مما يؤدي إلي إصابته باضطراب في معدل ضربات القلب ،لذا ينصح الأطباء الحوامل بالتقليل قدر الإمكان من تناول القهوة والشاي بحيث لا تزيد الكمية التي يتم تناولها يوميا عن 200 ملليجرام ،علما بان فجنان القهوة الواحد يحتوي علي 95 ملليجرام ،وكوب الشاي يحتوي علي 47 ملليجرام من الكافيين،كما ينصح الأطباء بضرورة تجنب المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين.

7- الكحول

المشروبات التي تحتوي علي الكحول تشكل خطورة كبيرة علي الحامل ،لأنها تسبب ما يعرف بـ”متلازمة الجنين الكحولي Fetal alcohol syndrome” التي تصيب الجنين بالتشوهات الجسدية  والاضطرابات العقلية والسلوكية.

 

شاهد أيضاً

دراسة: الأطعمة الغنية بفيتامين E تقي من الإجهاض

دراسة: الأطعمة الغنية بفيتامين E تقي من الإجهاض

قالت دراسة طبية جديدة أن تناول النساء الحوامل للأطعمة الغنية بفيتامين E ، يقي من ...