الرئيسية » حواء » دراسة  جديدة تحذر النساء من الجلوس الطويل
دراسة جديدة تحذر النساء من الجلوس الطويل علي المؤخرة
دراسة جديدة تحذر النساء من الجلوس الطويل علي المؤخرة

دراسة  جديدة تحذر النساء من الجلوس الطويل

حذرت دراسة جديدة النساء من الجلوس لفترات طويلة   لأنه يؤدي إلي زيادة مخاطر إصابتهن بالسرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ،السمنة والتهابات المفاصل ويقصر العمر بما يقرب من 8 سنوات .

وربطت الدراسة التي أجرتها جامعة سان دييجو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية،بين الجلوس لفترات طويلة علي المؤخرة وبين الشيخوخة المبكرة التي تصيب خلايا الجسم .

وأظهرت الدراسة التي نشرتها صحيفة ديلي ميل البرطانية أن الجلوس لمدة 10 ساعات يوميا علي المؤخرة ، يسرع من شيخوخة خلايا الجسم مما يؤدي إلي تضرر أجهزة الجسم الحيوية ويتسبب في الإصابة بالسرطان والقلب وجفاف الجلد والتجاعيد.

وتتبعت الدراسة 1481 سيدة ووجدت علاقة قوية بين جلوسهن لمدة 10 ساعات يوميا وبين المشاكل الصحية التي تعرضن لها وهي السرطان والقلب والشيخوخة المبكرة.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور “علاء شادياب” :” وجدنا تسارعا في شيخوخة الخلايا الحيوية بسبب الجلوس لفترات طويلة بشكل لا يتطابق بين العمر الزمني والسن البيولوجي ،مقارنة بأولئك الذين يتمتعون بكثرة الحركة خلال اليوم .

وحذرت الباحث المشارك في الدراسة الدكتور “سالي ديفز” من الجلوس الطويل المعروف باسم  “الخمول القاتل “،الذي يؤدي إلي إصابة الخلايا بالشيخوخة المبكرة ، وتراكم الدهون في الجسم والكولسترول الضار في الدم ،ويثبط الأجساد المضادة مما يتسبب في انتشار  الجذور الحرة المسببة للسرطان و السكري أمراض القلب والتهابات المفاصل والنقرس.

وقالت “ديفيز” أن خطر “الخمول القاتل” يهدد أيضا الرجال الذي يعملون في مهن تتطلب الجلوس لفترات طويلة ، ويقضون يومهم دون حركة ومن بينهم الطيارين وسائقي سيارات التاكسي والحافلات ،والموظفين  الذين يقضون 75% من أوقات عملهم اليومي وهم جالسين أمام شاشات الكمبيوتر.

ونصحت الدراسة بضرورة ممارسة 150 التمارين الرياضية المعتدلة، لمدة 150 دقيقة علي الأقل أسبوعيا أو ما يعادل 10 دقائق يوميا للوقاية من خطر “الخمول القاتل”.

وقالت أن المشي السريع أو المعتدل  أو ركوب الدراجة أو التريض في الحدائق العامة يساعد في تقليل مخاطر “الخمول الصامت” وأمراض القلب والسرطان  والسكري و السمنة والالتهابات.

 

 

 

شاهد أيضاً

أفضل أطعمة للوقاية من السرطان وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة

أفضل أطعمة للوقاية من السرطان والقلب وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة

تناول الأطعمة التي تحتوي علي سعرات عالية  وقلة  النشاط البدني ،والعزوف عن ممارسة الرياضة يؤدي ...