الرئيسية » الحمل والولادة » دراسة: تأخير قطع الحبل السري 3 دقائق يقي الأطفال من فقر الدم
تأخير قطع الحبل السري 3 دقائق يقي الأطفال من فقر الدم وتلف الدماغ
تأخير قطع الحبل السري 3 دقائق يقي الأطفال من فقر الدم وتلف الدماغ

دراسة: تأخير قطع الحبل السري 3 دقائق يقي الأطفال من فقر الدم

أظهرت دراسة طبيبة سويدية أن تأخير قطع الحبل السري عند الولادة،لمدة 3 دقائق فقط  يقلل مخاطر إصابة الطفل الوليد بفقر الدم الذي يعاني منه  40% من الأطفال دون الخامسة من العمر،   ويتيح الفرصة لنقل  كمية كبيرة من الدم المحمل بالحديد من الأم إلي الطفل.

ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة اوبسالا السويدية ونشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية ،أن تأخير قطع الحبل السري يتيح للطفل الاستفادة بكمية الدم المخزنة في المشيمة ،و التي غالبا ما تذهب سدي مما يحرم الطفل من كمية الحديد الموجودة فيها ،والتي تساعد في تحسين مخزونه من هذا المعدن المهم لمدة لا تقل عن ستة أشهر كاملة.

ونصحت مؤلف الدراسة الدكتور “أولا اندرسون ” أطباء التوليد  والقابلات ،بضرورة التروي وعدم التعجل في قطع  الحبل السري المغذي للطفل ،بعد الولادة مباشرة حتي يحصل علي كمية الحديد اللازمة لحياته خارج الرحم ،خلال الشهور الستة الأولي من العمر .

وأشارت “أندرسون”  إلي أن 30 % علي الأقل من كمية الدم المخزنة في المشيمة ،تذهب أدراج الرياح دون الاستفادة منها بسبب قطع الحبل السري بعد الولادة مباشرة ، وهذا خطأ جسيم يحرم الطفل من الهيموجلوبين الغني بالحديد .

وأكدت “أندرسون” أن فترة الدقائق الثلاث تسمح بتزويد الطفل الوليد باكثر من 100 ملييمتر من الدم ،الذي يحتوي علي 50 ملليجرام    من الحديد   بالاضافة الي  المواد الغذائية وهو ما يعادل 75 ملليجرام من وزن الطفل ،ويكفيه لمدة ستةاشهر لأن لبن الام خلال شهور الرضاعة الاولي لا يوفر له الكمية اللازمة من الحديد ،التي تقيه من الاصابة بفقر الدم .

كما أن استمرار وصول الدم للطفل بعد الولادة  من خلال الحبل السري،يسمح بضخ المزيد من الخلايا الجذعية stem cells التي تلعب دورا أساسيا في تطوير الجهاز المناعي للطفل بالإضافة إلي  الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية، والجهاز العصبي المركزي.

 وتلعب الخلايا الجذعية دورا مهما في إصلاح أي تلف يتعرض له دماغ الطفل الوليد أثناء عملية الولادة خاصة إذا كانت صعبة .

وتم إجراء الدراسة علي 540 طفلا من حديثي الولادة تم قطع الحبل السري لهم خلال فترة زمنية تتراوح ما بين دقيقة واحدة و 3 دقائق ،وتبين إصابة معظم الذين تعرضوا لقطع الحبل السري خلال دقيقة أصيبوا بفقر الدم،علي عكس الأطفال الذين تم قطع الحبل لسري لهم بعد 3 دقائق.

المعروف أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أصدرت توصية سابقة، لأطباء الولادة بضرورة تأخير قطع الحبل السري لمدة دقيقة واحدة علي الأقل، لإتاحة بعض الوقت لنقل مزيدا من الدماء إلي الطفل الوليد.

ووجهت هيئة الرقابة الصحية البريطانية NICE أطباء التوليد، بضرورة تأخير قطع الحبل السري أيضا لمدة دقيقة واحدة علي الأقل، وهو نفس ما ذهبت إليه الجمعية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، وبدأت في تطبيقه اعتبارا من عام 2012.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

تحذير للحوامل والمرضعات من تناول هذه الاسماك

 الأغذية والعقاقير الأمريكية  تجدد تحذيرها  للحوامل والمرضعات من هذه الأسماك

 جددت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية FDA  أمس النساء الحوامل والمرضعات أو النساء اللاتي يخططن للحمل ...