الرئيسية » الحمل والولادة » دراسة:تناول المغذيات الدقيقة أثناء الحمل تساعد في إنجاب أطفال أذكياء
دراسة:تناول المغذيات الدقيقة أثناء الحمل تساعد في إنجاب أطفال أذكياء
دراسة:تناول المغذيات الدقيقة أثناء الحمل تساعد في إنجاب أطفال أذكياء

دراسة:تناول المغذيات الدقيقة أثناء الحمل تساعد في إنجاب أطفال أذكياء

أظهرت دراسة جديدة أن تناول المغذيات الدقيقة أثناء الحمل ،يساعد في إنجاب أطفال يتمتعون بالذكاء والمهارات العقلية والحركية ،بما يعادل عاما دراسيا عن نظرائهم في نفس المرحلة العمرية .

ووجدت الدراسة المشتركة التي أجراها باحثون من جامعات هارفارد ولانكستر وكاليفورنيا ونشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية ،أن الفيتامينات المعروفة بالمغذيات الدقيقة MMNs  ،تساعد في نمو مناطق الدماغ المسئولة عن المهارات المعرفية والإدراكية والحركية لدي الأطفال.

وقام الباحثون بتقييم أكثر من 3 آلاف طفل خلال الدراسة، تراوحت أعمارهم ما بين 9 إلي 12 عاما.

وتبين أن الأطفال الذين ولدوا لأمهات تناولن المغذيات الدقيقة المغروفة باسم MMNs والتي تشمل حمض الفوليك و فيتامين B و والنياثين و B12 و C و D كانوا الأكثر ذكاء ومهارة حركية ،وكأنهم يسبقون أقرانهم بعام دراسي كامل .

أما الأطفال المولودين لامها تناولن مكملات حمض الفوليك والحديد فقط،فكان اقل ذكاء مقارنة مع أطفال المجموعة الأولي ، لكنهم يسبقون أطفال الأمهات اللاتي لم يتناولن فيتامينات خلال الحمل ،بما يعادل نصف عام دراسي .

وقالت مؤلف الدراسة الدكتور ” اليزابيث برادو “:” أن النتائج التي تم التوصل إليها كانت مثيرة للدهشة ومفاجئة بالنسبة لنا ،  وتؤكد ضرورة الاهتمام بصحة الحامل  وضرورة اعتمادها علي نظام صحي سليم ، يحتوي علي جميع الفيتامينات والمغذيات الضرورية ،لصحتها وصحة الجنين خلال فترة الحمل خاصة الأشهر الأولي التي يتشكل فيها الجنين ،لأنها تؤثر علي  ذكاءه و مستقبله التعليمي و الدراسي و المعرفي ومهاراته الحركية .

وكانت دراسة فنلندية نشرتها مجلة لانسيت  في سبتمبر الماضي ،قد أظهرت  أن الأنظمة الغذائية الصحية تلعب دورا هائلا في ذكاء الأطفال .

وأشارت الدراسة إلي أن الأطفال الذين يتناولون الفواكه والخضروات، والأسماك والحبوب الكاملة في سنواتهم الثلاث الأولى من المدرسة ،يقدمون أداء دراسي أفضل ويكونوا أكثر قدرة علي التحصيل والتفوق مقارنة بغيرهم في نفس المرحلة السنية .

شاهد أيضاً

دراسة :حمية البحر المتوسط تقلل مخاطر إنجاب أطفال مصابين باضطرابات سلوكية

دراسة :حمية البحر المتوسط تقلل مخاطر إنجاب أطفال مصابين باضطرابات سلوكية

قالت دراسة طبية جديدة إن  إتباع النساء الحوامل لحمية( النظام الغذائي ) البحر المتوسط ، ...