الرئيسية » دراسات » خبراء يحذرون: هذه المواد المسرطنة و الخطرة تستخدمها يوميا في حياتك و منزلك
خبراء يحذرون: هذه المواد المسرطنة الخطرة تستخدمها يوميا في منزلك
خبراء يحذرون: هذه المواد المسرطنة الخطرة تستخدمها يوميا في منزلك

خبراء يحذرون: هذه المواد المسرطنة و الخطرة تستخدمها يوميا في حياتك و منزلك

حذر خبراء الصحة الكنديين من مستحضرات التجميل التي تستخدمها النساء ،والفتيات بشكل روتيني ويومي لأنها تحتوي علي أكثر من 126 مركبا كيمائيا، تسبب إضرارا في صحة الجلد والصحة العامة  لكن هناك سبع مركبات منها كارثية وتؤدي إلي أضرار خطيرة علي المدي الطويل وفقا لما نشرته مجلة ريدرز دايجست الكندية:

وأكدت البروفيسور”ليندسي لوكنتر” أن منتجات العطور والشامبو المستخدمة،تحتوي علي مركبات كيميائية شديدة السمية تسبب الإضرابات الهرمونية ،  واضطرابات الغدد الصماء وانخفاض الخصوبة والحساسية والتهابات الأنسجة وتراكم السموم في الكبد بسبب قابليتها للامتصاص عبر مسام الجلد.

وأشارت “لوكنتر” إلي أن الدراسات والبحوث التي تم إجرائها ،بعض منتجات الشركات الشهيرة في مجال العطور

126 مادة خطرة في العطور ومستحضرات التجميل
126 مادة خطرة في العطور ومستحضرات التجميل

ومستحضرات التجميل ،أثبتت وجود أكثر من 38 مادية كيميائية ضارة غير مدرجة في الملصق التعريفي الخاص بمكونات المنتج .

وأضافت”لوكنتر” : تبين انه من بين هذه المواد الخطيرة التي تخفيها الشركات عن المستهلكين مركبات كارثية  في غاية الخطورة علي الإنسان ومن بينها :

البارابين:

مركبات البارابين  التي تشمل “ميثيل بارابين” و بروبيل بارابين ” وهي مواد  حافظة  تستخدم علي نطاق واسع في منتجات العطور و أثبتت الدراسات العلمية أنها سهلة الامتصاص عبر مسام الجلد ،وتتسبب في الاضطرابات الهرمونية وسرطان الثدي و اختلال الغدد الصماء،وابسط أضرارها تهيج الجلد وحساسية العين والدوار والغثيان.

الفثالات:

الفثالات مادة مسرطنة  تستخدم في إنتاج العطور وتتسبب في أضرار صحية كارثية من بينها انخفاض عدد الحيوانات المنوية لدي الرجال،وضعف الخصوبة وتضخم حجم الثدي في سن مبكر لدي النساء ،بالإضافة إلي تليف الكبد والكلي وتدهور وظائفهما مما يؤدي إلي الوفاة علي المدي الطويل.

العطور تحتوي علي البارابين والفثالات الخطرة
العطور تحتوي علي البارابين والفثالات الخطرة

وربطت دراسة علمية نشرتها صحيفة واشنطن بوست العام الماضي ،بين الفثالات واختلال الغدد الصماء وانخفاض معدلات ذكاء الأطفال ،وإصابتهم بالربو نتيجة تراكم هذه المادة في المشيمة(الحبل السري) ،الخاصة بتغذية الجنين  بسبب استخدام الأمهات للعطور ومستحضرات التجميل أثناء الحمل .

الموسك كيتون:

الموسك كيتون واحدة من اخطر المركبات السامة الموجودة في العطور ومستحضرات التجميل ،لأنها سهلة الامتصاص في الجسم عبر مسام الجلد ،وتتراكم في الأنسجة الدهنية والقنوات اللبنية في الثدي والحبل السري) ويصعب التخلص منها.

وربطت الدراسات العلمية بين الموسك كيتون والإصابة بسرطان الثدي ،واختلال الغدد الصماء والاضطرابات الهرمونية وفرط تصبغ الجلد (البهاق) والإجهاض المبكر أو إصابة الأجنة بعيوب خلقية ، وتهيج الجلد وابسط الأضرار التي تتسبب فيها  السعال الشديد  والقيء وتهيج الجلد  والدوار والغثيان وزيادة الوزن  .

التريكلوسان :

التريكلوسان مادة كيميائية  شديدة السمية وقاتلة للبكتريا تستخدم في صناعة الصابون ،ومعجون الأسنان والمطهرات وغسول الفم  لكنها بالإضافة إلي ذلك تقوم بقتل البكتريا الطبيعية النافعة في الجسم ،خاصة في الفم والمعدة والأمعاء مما يؤدي إلي زيادة نشاط البكتريا الضارة التي تتسبب في الاضطرابات الهرمونية ،والالتهابات وتشكيل الجذور الحرة المسببة للالتهابات والخلايا السرطانية .

 وقامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية PDA بحظر هذه المادة ومنع استخدامها نهائيا، في ديسمبر 2016 بسبب خطورتها علي الصحة العامة لكن الشركات مازالت مصرة علي استخدامها في منتجاتها، دون إدراجها في الملصقات الموجودة علي العبوات.

الصوديوم لوريل كبريتات

الصوديوم لوريل كبريتات SLES من المواد المسرطنة ، التي تستخدم بشكل أساسي  في صناعة الصابون و

الشامبو والصابون يحتويان علي اوكسي بنزول ومركبات التريكلوسان
الشامبو والصابون يحتويان علي اوكسي بنزول ومركبات التريكلوسان

الشامبو لمنحها الرغوة  والفقاعات الخاصة بها ،وهي تحتوي علي أكسيد الاثيلين التي حذرت الوكالة الدولية لبحوث السرطان ،من استخدامها وطالبت بحظرها دوليا لأنها تسبب الإصابة بالسرطان .

أوكسي بنزون

 أوكسي بنزون ​​هو احد المركبات الأساسية في كريمات الجلد والوقاية من الشمس ،ويتسبب في الاضطرابات الهرمونية واختلال الغدد الصماء ،وربطت الدراسات العلمية بينه وبين انخفاض عدد الحيوانات المنوية لدي الرجال وفقا لدراسة نشرتها المجلة الدولية لأمراض الذكورة العام الماضي .

وأشارت دراسات سابقة إلي أن اوكسي بنزون يساعد في إضعاف الأجسام المضادة داخل الجسم ،مما يؤدي إلي نشاط الجذور الحرة  التي تؤدي إلي تلف الجلد وإصابته بالجفاف والالتهابات والإصابة بسرطان الجلد علي المدي الطويل .

البترولاتوم

البترولاتوم  او هلام البترول (الفازلين ) وهو احد المشتقات البترولية التي تستخدم بشكل رئيسي ،في صناعة

البترولاتوم احد المركبات الاساسية في مرطبات الشفاه

مرطبات الشفاه ومنتجات العناية بالشعر لأنها تحجز الرطوبة وتمنع تسربها ،مما يؤدي إلي لمعان الشفاه والشعر لكنها مادة خطرة وتحتوي علي الهيدروكربونات متعددة الحلقات التي صنفها الاتحاد الأوربي علي أنها مادة مسرطنة وتسبب أضرارا خطيرة للإنسان وقامت عدة دول بحظر استخدامها من بينها ألمانيا وفرنسا وكندا وبريطانيا .

البروبيلين جليكول :

يستخدم في مزيلات العرق والشامبو وكريمات الحلاقة ومرطبات الجلد.

الفلوريد :

 يستخدم في معاجين الأسنان والشامبو والمنظفات (الأرضيات)

الأسيتون :

 يستخدم في الكولونيا ومزيل الأظافر وسوائل غسيل الأطباق.

وهذه المركبات الثلاثة السابقة تسبب جفاف الفم والحلق والدوخة والغثيان وثقل اللسان والنعاس والاكتئاب والتهابات الجهاز العصبي المركزي عند التعرض لها فترات طويلة .

البنزالدهايد:

 ويستخدم في العطور و الكولونيا ومثبتات الشعر ومزيلات العرق وكريم الحلاقة والشامبو وغسول الفم وسوائل غسيل الأطباق .

وتسبب هذه المادة الاكتئاب والتهاب الجهاز العصبي المركزي ،وتهيج الفم والحلق والعينين والجلد والرئتين والجهاز الهضمي والغثيان وألام البطن وقد تسبب تليف الكلي.

البنزيل اسيتات:

تستخدم في العطور و الكولونيا  والشامبو ومثبتات الشعر ،ومبيضات البشرة ومزيلات العرق وكريمات الحلاقة وسوائل غسيل الأطباق  وأثبتت الدراسات العلمية أنها تسبب سرطان البنكرياس وتهيج العين والرئتين

كوحول البنزيل :

ويستخدم في العطور و الكولونيا والصابون والشامبو ومزيل طلاء الأظافر ،ومعطرات الهواء ومزيلات العرق ومبيضات الغسيل ،وتسبب الصداع والغثيان والقئ وانخفاض ضغط الدم والاكتئاب والتعرض لها لفترات طويلة يؤدي فشل الرئتين .

الإيثانول:

يستخدم في صناعة العطور ومثبتات الشعر والشامبو وكريم الحلاقة، ومعطرات الجو ومزيل طلاء الأظافر

مواد قاتلة في طلاء الاظافر
مواد قاتلة في طلاء الاظافر

ومساحيق الغسيل والصابون المعطر، وهو من المركبات الخطرة المسببة لالتهاب الجهاز العصبي المركزي.

خلات الإيثيل:

تستخدم في كريم الحلاقة و الكولونيا والعطور و الشامبو وطلاء الأظافر وسوائل  غسيل الأطباق وصنفته وكالة حماية البيئة الامريكية ضمن المواد الخطرة،التي تسبب زيادة عدد كرات الدم البيضاء وتلف الكبد والكلي ،والالتهابات الجلدية وتساقط الشعر .

ينالول صناعي:

ويستخدم في الصابون ومزيل طلاء الأظافر ومثبتات الشعر وكريم الحلاقة ،ومعطرات الجو والمطهرات ويتسبب في اضطرابات الجهاز التنفسي ،والجهاز العصبي المركزي واختلال ضربات القلب والاكتئاب.

كلوريد الميثيلين:

 يستخدم في الشامبو و الكولونيا ومزيل طلاء الأظافر  ،وهو مادة مسرطنة وسهلة الامتصاص ومحظورة منذ


عام 1988 لكن شركات الإنتاج مازالت تستخدمه حتي الآن ، دون توضيح ذلك علي العبوات الخارجية .

ويتحول هذا المركب داخل الجسم إلي أول أكسيد الكربون ،ويعوق خلايا الدم الحمراء عن  نقل الأوكسجين إلي خلايا الجسم ،مما يؤدي إلي الصداع والدوخة والذهول والتهيج والتعب ووخز الأطراف ،وينتهي الأمر باضطرابات الجهاز العصبي المركزي علي المدي الطويل.

بينين :

يستخدم في صناعة العطور و الكولونيا وكريم الحلاقة ومزيلات  العرق ومعطرات الجو وسوائل غسيل الأطباق

منتجات العناية بالجلد
منتجات العناية بالجلد

،ويتسبب في اضطراب الجهاز المناعي للإنسان .

وتنصح “لوكنتر” باللجوء إلي استخدام الزيوت العطرية الاساسية ،المستخرجة من الأزهار ولحاء الأشجار مثل اللافندر والياسمين وغيرها ،كبديل للعطور لتجنب الآثار الكارثية للمركبات الكيميائية السامة الموجودة فيها .

كما نصحت باستخدام زيوت جوز الهند والكاستور(الخروع ) وغيرها من المنتجات الطبيعية للعناية بالشعر ،بالإضافة إلي استخدام زيت جوز الهند وزبدة الشيا في العناية بالجلد .