الرئيسية » أمومة وطفولة » دراسة تحذر من استخدام المضادات الحيوية مع الأطفال في العام الأول
دراسة تحذر من استخدام المضادات الحيوية مع الأطفال في العام الأول
دراسة تحذر من استخدام المضادات الحيوية مع الأطفال في العام الأول

دراسة تحذر من استخدام المضادات الحيوية مع الأطفال في العام الأول

حذرت دراسة طبية جديدة الآباء والأمهات من استخدام المضادات الحيوية، مع أطفالهم في السنة الأولي من العمر لأنها تضعف الجهاز المناعي و تقلل من حصانتهم ضد الفيروسات مما يتسبب في إصابتهم بالربو والحساسية في وقت لاحق.

وأظهرت الدراسة التي نشرتها مجلة لانسيت الطبية وجود علاقة مباشرة ،بين تناول الأطفال للمضادات الحيوية في السنة الأولي وتعطيل الجهاز المناعي ، والإصابة بالربو والحساسية والاضطرابات المعوية الجرثومية والتهابات الأذن والارتجاع الحمضي وتمزق بطانة الأمعاء والتهابات الحلق.

ونصحت الدراسة الإباء والأمهات بضرورة التقليل من الاعتماد علي المضادات الحيوية ،قدر الإمكان حماية لأطفالهن حتي لا تضعف مناعتهم ويتعرضوا لمشاكل مرضية خطيرة في مراحل متفاوتة من العمر.

ودعت الدراسة الأمهات إلي تدعيم الجهاز المناعي لأطفالهن من خلال الرضاعة الطبيعية،خاصة بعد أن أكدت العديد من الدراسات  العلمية احتوائه علي مركبات طبيعية تساعد علي إنتاج خلايا الجم البيضاء،اللازمة لتدعيم وظائف الجهاز المناعي لدي الأطفال بالإضافة إلي احتوائه علي نسبة عالية من الأجسام المضادة التي تقي الطفل من الإصابة بالعديد من الأمراض.

ووجدت الدراسة أن 83% من الأطفال المشاركين في الدراسة، تعرضوا للإصابة بالربو والحساسية ومشاكل في الجهاز الهضمي والتهابات في الإذن، نتيجة تناول المضادات الحيوية في السنة الأولي من العمر.

وقالت الدراسة أن استخدام المضادات الحيوية قد يكون ضرورة ملحة في بعض الأحيان ،لكن يجب استخدامها تحت الإشراف المباشر للطبيب والالتزام بالفترة الزمنية المحددة للعلاج ،مع ملاحظة عدم تكرار استخدام نفس المضاد الحيوي لعلاج نفس المشكلة الصحية ،إذا أصيب بها الطفل مرة أخري .

وأشارت الدراسة إلي ضرورة تدعيم النظام الغذائي للأطفال في المراحل المتأخرة من العمر ،بالمضادات الحيوية الطبيعية الموجودة في عسل النحل والخضروات والفواكه مثل التفاح  والكمثري والثوم وجوز الهند ،نظرا لأنها أكثر أمانا وتحتوي علي مغذيات و مضادات أكسدة تساعد في حماية الجهاز  المناعي للأطفال

شاهد أيضاً

أفضل علاجات منزلية للقوباء الحلقية(السعفة)

  أفضل علاجات منزلية للقوباء الحلقية(السعفة)

 القوباء الحلقية (السعفة)  Ringworm  مرض جلدي فطري معدٍ ،يؤدي إلي ظهور طفح  جلدي على شكل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.