الرئيسية » دراسات » دراسة: السيلينيوم يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50%
دراسة: السيلينيوم يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50%
دراسة: السيلينيوم يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50%

دراسة: السيلينيوم يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50%

أظهرت دراسة طبية جديدة أن معدن السيلينيوم يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50% ،ويلعب دورا حيويا في دعم وتقوية الجهاز المناعي ووظائف الغدة الدرقية .

وكشفت الدراسة أن انخفاض مستويات السيلينيوم في الجسم ،تؤدي إلي  زيادة  مخاطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية بمعدل 8 أضعاف ،كما يؤدي إلي زيادة مخاطر الإصابة بسرطانات الثدي والبروستاتا ، والكلي والقولون والمستقيم والمثانة والمرئ والرئة والمعدة والكبد  بمعدل ثلاثة أضعاف .

وأظهرت الدراسة أن تناول 200 ميكروجرام من مكملات السلينيوم يوميا ،أدت إلي تباطوء نمو الخلايا السرطانية لدي المصابين بفضل مركب سيلونستين إل ،الذي يتحد مع مركب السيستين  وهو احد الأحماض الامينية التي تحتوي علي الكبريت ، ويحولان دون قدرة الخلايا السرطانية علي تشكيل أوعية دموية جديدة تتغذي من خلالها ،الأمر الذي يؤدي إلي عدم قدرتها علي النمو والانتشار في الجسم .

ويلعب مركب سيلينيوميثيونين إل دورا مماثلا في الوقاية من سرطان البروستاتا ،كما يساهم مركب سيلينات الصوديوم احد المركبات غير العضوية في السيلينيوم في منع الخلايا السرطانية من الحصول علي الأوكسجين اللازم لحياتها ،ويدمر ما يعرف بـالميتوكوندريا الخاصة بها ،مما يؤدي إلي انحسار الورم مع الحفاظ علي الخلايا السليمة دون أي أضرار.

وفي الوقت نفسه يقوم  سيلينات الصوديوم بحماية الحمض النووي و تحفيز نشاط مضادات الأكسدة في الأنسجة السليمة، ويدفعها إلي حماية نفسها  من التلف الذي تسببه الجذور الحرة  .

وكانت دراسة سريريه سابقة أجريت في عام 2011 قد أظهرت أن مكملات السيلينيوم تساهم في تخفيض مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة24% .

وأظهرت دراسة أخري أجريت في عام 2000 بالصين  أن عمال المناجم والمصانع الخطرة المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الكبد،تناولوا 500 ميكروجرام من سيلينات الصوديوم يوميا ولمدة ثلاث سنوات مما أدي إلي خفض مخاطر  الإصابة بالسرطان لديهم بنسبة 50% .

المعروف أن السيلينيوم احد المعادن الضرورية للجسم، وهو في نفس الوقت من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الغدة الدرقية ويقي من الإصابة بمرض هاشيموتو Hashimoto خاصة بين الإناث،والذي يدفع خلايا الجسم إلي إنتاج أجسام مضادة لخلايا الغدة الدرقية ويدفعها لمهاجمتها مما يؤدي إلي قصور وظائفها والتهابها  ويترتب علي ذلك إصابة المريض بزيادة الوزن والتهاب المفاصل وجفاف الشعر وغيرها من أعراض قصور الغدة الدرقية .

 ويعمل السيلينيوم أيضا علي حماية الجهاز المناعي، من خلال منع عملية تأكسد الدهون  وتحولها إلي جذور حرة  تضر بخلايا الجسم ، ويساعد فيتامين E علي إنتاج الأجساد المضادة اللازمة لحماية وظائف القلب والكبد والبنكرياس  .

ويوجد السيلينيوم في الفول السوداني و الجوز البرازيلي والكاجو والأطعمة البحرية مثل بلح البحر وسرطان البحر والكلماري والجمبري  والتونة والماكريل .

كما يوجد في بعض الحبوب مثل بذور السمسم وبذور الكتان وبذور القرع (اليقطين) و الشيا و الشعير والأرز البني والفاصوليا والشوفان والكينيا وبذور الشمر والحلبة .

ويوجد أيضا في لحوم البقر والدجاج والديك الرومي والخضروات الورقية ،مثل البروكلي  والسبانخ والهليون والكرنب”الملفوف” والبقدونس بالإضافة إلي الفلفل والثوم والبقدونس والمشروم .

 

شاهد أيضاً

أفضل أطعمة للوقاية من السرطان وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة

أفضل أطعمة للوقاية من السرطان والقلب وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة

تناول الأطعمة التي تحتوي علي سعرات عالية  وقلة  النشاط البدني ،والعزوف عن ممارسة الرياضة يؤدي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.