الرئيسية » سلايدر » خبير: 10 أطعمة تحافظ علي الدماغ وتحسن الحالة المزاجية
خبير: 10 أطعمة تحافظ علي الدماغ وتحسن الحالة المزاجية
خبير: 10 أطعمة تحافظ علي الدماغ وتحسن الحالة المزاجية

خبير: 10 أطعمة تحافظ علي الدماغ وتحسن الحالة المزاجية

 كشف خبير تغذية بريطاني عن أفضل عشرة أغذية ،يمكن اللجوء إليها عند الشعور بالملل والزهق والاكتئاب  والقلق والتعب والإرهاق العقلي ،لأنها تنشط الدماغ وتساعد علي تحسين الحالة المزاجية .

ونصح خبير التغذية “روب هوبسون “الأستاذ فى  معهد “هيليث سبان”للتغذية الصحية ،بإضافة الأغذية العشرة إلي النظام الغذائي للحفاظ علي صحة الدماغ ،و وقايتها  من السموم التي قد تؤدي إلي تدهور القدرات المعرفية والإدراكية مع التقدم في العمر .

وحذر “هوبسون ” من انخفاض مخذون الجسم من الحديد والمغنسيوم ،والسيلينيوم وفيتامين B12 وحامض الفوليك يؤدي إلي الشعور الإصابة بالأرق والتعب والتوتر والإجهاد والاكتئاب وقلة التركيز.

وضمت القائمة التي وضعها “هوبسون “مايلي:

الشوكولاته الداكنة :

وقال “هوبسون” أن الشيكولاته تحتوي علي مركبات التربتوفان واليوبرومين الموجودة في الكاكاو ،مما يؤدي إلي تحفيز  الناقلات  العصبية  وإطلاق مادة السيروتونين في الدماغ  ، ويترتب علي ذلك الشعور بالنشاط واليقظة والسعادة  وتحسن الحالة المزاجية .

الأسماك الدهنية:

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون السردين والتونة  والماكريل ،علي اوميجا 3 بنوعية EPA و DHA وهما ضروريان للحافظ علي صحة الدماغ ،وتنشيط وظائفها و ضمان سلامة أغشية الخلايا ،بالإضافة إلي المساهمة في إفراز “السيروتينين” وتنشيط الناقلات العصبية،مما يؤدي إلي التخلص من التوتر والاكتئاب وتحسني الحالة المزاجية.

ويمكن الحصول علي اوميجا3 أيضا من خلال تناول المحار والجوز والخضروات الورقية وبذور الشيا والكتان .

3 الشوفان

 يحتوي الشوفان علي نسبة جيدة من الكربوهيدرات تزيد من نسبة التربتوفان في الدم، مما يساهم في تنشيط

الشوفان
الشوفان

الناقلات العصبية  وتدفق الاوكجسين إلي المخ بالإضافة إلي تحفيز الدماغ علي إفراز  مما يؤدي إلي اعتدال الحالة المزاجية والتخلص من التوتر والاكتئاب.

البيض:

البيض مصدر جيد لفيتامين B12 الذي يؤدي انخفاضة إلي تدهور الحالة المزاجية والحالة الصحية للدماغ .

الجوز البرازيلي:

يعتبر الجوز البرازيلي مصدرًا جيدًا للسيلينيوم وفيتامينات E والثيامين  ومعادن المنجنيز  والمغنسيوم والفسفور والنحاس والكالسيوم ،الضرورية لصحة الدماغ ووظائفها الإدراكية والمعرفية،كما أن مركب السيلينيوم يحفز الدماغ علي إفراز السير وتنين الذي يساهم في تحسن الحالة المزاجية والإحساس بالسعادة.

لب القرع:

لب القرع أو اللب الأبيض غني بالمغنسيوم كما انه يحتوي علي الحديد ،والزنك والنحاس والمنجنيز والفسفور

لب القرع
لب القرع

والبوتاسيوم والأحماض الدهنية غير المشبعة مثل أحماض أوميجا-3، وفيتامينات B  المركب وفيتامين E و فيتامين Hوكذلك فيتامين K بالإضافة إلي الألياف،ويساعد علي تنشيط الدماغ والتخلص من القلق والاكتئاب  والأرق.

الشعير:

يحتوي الشعير علي نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تساعد علي نقل التربتوفان إلي الدماغ ،وتحفيزها علي  إفراز  السيروتونين وتحسين الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب والتوتر والقلق.

و الشعير غني أيضا  بالفيتامينات والمعادن والألياف بالإضافة إلي السيلينيوم ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة المسببة للالتهابات والخلايا السرطانية .

اللحوم الحمراء:

اللحوم الحمراء تحتوي علي نسبة عالية من الحديد الحيواني “هيم”،الذي يسهل امتصاصه في الجسم مما يؤدي إلي الوقاية من التعب والإرهاق والتوتر والخمول ،ويساهم في تعزيز صحة خلايا الدم الحمراء وتدفق كميات كبيرة من الدم المحمل بالأوكسجين إلي الدماغ،ويترتب علي ذلك الإحساس باليقظة والنشاط والتخلص من الحالة المزاجية السيئة.

الهليون :

الهليون أو “السكوم ” واحد من اغني النباتات بمركبات التربتوفان ،التي تساعد علي إفراز السيرتونين وتحسين

الهليون
الهليون

الحالة المزاجية  ،وهو غني أيضا بفيتامينات A و C  بالإضافة إلي الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين وحمض النيكوتين والفوليك والأحماض الامينية الهليونية مما يساهم في تحسن الحالة الصحية العامة للجسم .

لذلك يستخدم في تنشيط الأجهزة الحيوية في الجسم ومن بينها الكبد والكلي والقلب كما يستخدم في علاج مشاكل الأسنان والمعدة واليرقان والقولون وعسر الطمث لدي النساء كما انه مدر للبول.

بلح البحر :

بلح البحر واحد من اغني المصادر بفيتامين B12 علاوة علي احتوائه علي الحديد والكالسيوم وفيتامين C والألياف الغذائية والبروتين ، ويساعد علي إفراز السيروتينين في الدماغ مما يؤدي إلي تحسن الحالة المزاجية.

وينصح “هوبسون “بضرورة تجنب السكر المكرر والمخبوزات المصنعة،التي تحتوي علي مكسبات طعم ورائحة بالإضافة إلي الكحول .

 

شاهد أيضاً

زيت الجيرانيوم يقي من التجاعيد و الاكتئاب وألام الدورة الشهرية

زيت الجيرانيوم يقي من التجاعيد و الاكتئاب وألام الدورة الشهرية

زيت الجيرانيوم ( زيت إبرة الراعي) احد الزيوت الأساسية العطرية،ويستخرج بواسطة التقطير بالبخار، من سيقان وأوراق ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.